&أكد المحامي الإماراتي الشهير، عيسي بن حيدر، أن ما صدر عن الإعلام الإيراني في حق فريق الهلال السعودي، قبل مواجهتهما مساء اليوم الثلاثاء في دوري أبطال آسيا، "جريمة يُعاقب عليها القانون".

&متابعات: ياسر الخالدي ومطر عبيد :كانت صحيفة بيروزي الإيرانية قد عنونت عشية مباراة فريقها ضد الهلال السعودي، "ذبح الهلال حلال اليوم" ، وتناقلها المتابعون للشأن الرياضي بعد أن ترجمها الناشط المعروف محمد مجيد الأحوازي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " .
&
&وقال بن حيدر في اتصال مع "إيلاف ": "ما عنونته الصحيفة الإيرانية، جريمة يُعاقب عليها القانون الدولي وأيضًا الرياضي، إذ ما صدر من الصحيفة الإيرانية هو دعوة صريحة للعنف".
&
مضيفاً: "هذه ليست حرية إعلامية يكفلها القانون، لكنها دعوة صريحة ومُعلنة ضد فريق ضيف قد يتعرض للإيذاء أو مكروه، من جانب الجماهير التي تحضر الى ملعب المباراة، والتي من الممكن أن تتأثر بمثل هذه الدعوات، وتصدر عنها تصرفات قد تؤذي الفريق الضيف، أو تتسبب في وفاة أي من أفراده".
&
ولفت: "قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم تعاقب بشدة مثل هذه التصرفات الفوضوية، كرة القدم في الأساس لعبة لتوحد الشعوب، وليست وسيلة للعنف، أو الإيذاء، أو للتحريض ضد فريق رياضي، إذ تنادي مبادئ " الفيفا"& بضرورة&وضع الخلافات السياسية على جنب وعدم زج الرياضة بها، معتبراً أن ما حدث من جانب الصحيفة الإيرانية أمر بعيد عن&لوائح الاتحاد الدولي ويستوجب المُساءلة والعقوبة أيضًا".
&
ونصح عيسي بن حيدر مسؤولي الهلال بضرورة تقديم شكوى للاتحاد الآسيوي باعتباره الجهة المنظمة للبطولة، لحفظ حقوقه وحقوق لاعبيه، من أي اعتداءات قد يتعرضون لها خلال أو قبل المباراة.
&
وقال في مثل هذه الحالات، من حق الهلال أن يُطالب بنقل مباراته الى أي مكان آخر تتوفر فيه عناصر الأمن والسلامة، لكن بما أن الوقت ضيق على موعد المباراة فعليه أن يحفظ كامل حقوقه قبل المباراة".
&
صمت الآسيوي
&
إلى متى يستمر صمت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تجاه التجاوزات الإيرانية، ضد الأندية الخليجية، وتحديداً السعودية والإماراتية؟ سؤال بات حائراً لدى الجماهير في تلك الدولتين، بعد الممارسات الاستفزازية التي تتعرض لها الاندية الخليجية في كل زيارة لها إلى المدن الإيرانية.
&
ورغم الشكاوى المتعددة من جانب تلك الأندية، إلا أن الاتحاد الآسيوي لم يحرك ساكناً ازاء تلك الشكاوى المُدعمة في احيانًا كثيرة بالوقائع وشرائط الفيديو، ما زاد من الممارسات الإيرانية، وكان آخرها ما تعرض له فريق الهلال، من تجاوزات إعلامية، تدعو للتحفز ضد بطل السعودية، بعدما أثار ما نشرته الصحف الإيرانية في حق نادي الهلال توحدا سعوديا من جماهير عدة بمختلف انتماءاتها ومن شخصيات إعلامية ورياضية.
&
ونُشرت صورة لعنوان الصحيفة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من جانب الجماهير السعودية مصحوبة بتعليق تضمن "صورة من دون تحية للاتحاد الآسيوي المزهرية، ووضع صورة لنجوم نادي الهلال وفي خلفيتها علم السعودية "
&
وقال محمد بطل الدوري في تغريدة له: "أتوقع أن الاتحاد الإيراني اقصد الآسيوي من الحين مجهز عقوباته للهلال بعد المباراة"
&
وعلق أحمد خليفه بقوله : "استفزاز لن يخيف الزعيم نطالب الهلاليين بعاصفة حزم كروية ليخرسوا..".
وشدد سلطان العقلا في تغريدته: "كلنا الزعيم الهلالي نختلف بالميول ولكن نتفق اننا ابناء وطن واحد لا نرضى ابدًا ما يقال من اعلام في حق الفريق السعودي".
&
بينما قال وائل الراجحي "اليوم لا انا اتحادي ولا نصراوي ولا اهلاوي ولا شبابي اليوم دمي وقلبي معك يا هلال سيغرق بيروزي بالموج الازرق ".
&
غضب إماراتي مماثل
&
ولم تكن هذه هي واقعة الغضب الأولى التي أظهرها الخليجيون تجاه الافعال الإيرانية.
&
ففي النسخة الحالية من البطولة الآسيوية، تعرض الأهلي الإماراتي لاستفزازات أخرجت الحارس الدولي ماجد ناصر عن شعوره، بعدما تعرض لمضايقات عدة من جانب أحد المصورين الذي ظل يلاحقه خلف المرميين بعبارات وحركات، أثارت اعتراض الحارس.
&
لكن النادي الاماراتي فوجئ بعقوبة كبيرة يتعرض لها حارسه بإيقافه ست مباريات في البطولة، بعد أن تم قبول شكوى تراكتور تبريز الإيراني، وأفاد فيها بأن الحارس الإماراتي اعتدى على مصور صحافي إيراني أثناء لقاء الفريقين بالبطولة الآسيوية.
&
ودفع هذا القرار النادي الإماراتي إلى اصدار بيان يؤكد فيه&استغرابه بشدة& قرار الاتحاد الآسيوي بإيقاف الحارس".
&
وأضاف "نؤكد أن القرار ليس منصفًا بحق ماجد، خاصة أن اللاعب لم يحتك بالمصور الإيراني، بل المشهد كان معكوسًا، حيث تحمل ماجد ناصر محاولات الاستفزاز التي صدرت من المصور باتجاه لاعبنا، وامتدت إلى ما بعد المباراة، بل والتهكم والتهجم على ماجد الذي كان دومًا في موقف الدفاع عن النفس أمام محاولات المصور الصحافي".
&
واعتبر النادي الإماراتي أن قرار الاتحاد الآسيوي كان قاسيًا، وقال: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا القرار، بل سيذهب الأهلي إلى الاستئناف لإظهار الحقيقة، التي تتجلى في أن ماجد ناصر لم يعتدِ على المصور، بل كان المصور مبادراً ومصراً على استفزاز ماجد والمحاولة المستمرة للاحتكاك به"، وتم تقديم احتجاج على العقوبة، الا أنه لم يتم الأخذ به.
&
وختم بيان الأهلي الاماراتي بمطالبته "الاتحاد الآسيوي بحماية لاعبي الفرق سواء أثناء المباريات وقبلها وبعدها لتجنيب اللاعبين أي استفزاز كالذي تعرض له اللاعب ماجد ناصر".
&
واعتاد الايرانيون، استغلال مبارياتهم مع الأندية الإماراتية، لإقحام السياسة في الرياضة، فقد تم رفع لافتة في احدى زيارات نادي الجزيرة إلى طهران، تشير إلى الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران" .
&
ولم تكتفِ بذلك بل أنها منعت لاعبيها من الاحتراف في الدوري الإماراتي بعد أن تم تغيير مسمى الدوري إلى "دوري الخليج العربي"، رداً على المزاعم الإيرانية بأن الخليج فارسي، وهددت لاعبها الدولي محمد رضا خلعتبري باستبعاده من تشكيلة المنتخب الإيراني في حال لم يتم فسخ عقده مع نادي عجمان، وهو ما رضخ له اللاعب، وللموسم الثاني على التوالي لم يتم احتراف أي لاعب إيراني في الدوري الإماراتي.
&