المقارنة بين الاصابات العضلية التي عانى منها لاعبو فريقي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين قد تجعل العديد يحمل المعد البدني الايطالي جيوفاني ماوري المسؤولية، اذ عانى النادي الملكي هذا الموسم من 16 إصابة عضلية في حين لم يتلقى عناصر "البرسا" سوى 5 إصابات عضلية.

ويعود الفضل الكبير لما وصل اليه برشلونة هذا الموسم لرافائيل بول، المعد البدني للفريق الكتالوني، ورغم صغر سنه (27سنة )، إلا أنّه تفوق بشكل كبير على ماوري في الاعداد البدني لزملاء ليونيل ميسي، وذلك على الرغم من أنّ الايطالي (58 عاماً) له تجربة كبيرة في أندية &كبيرة على غرار ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي.

ويعتبر رافائيل بول واحداً من أهم أعضاء الجهاز الفني للويس انريكي، إذ عمل معه في السابق في فريقي روما الإيطالي وسيلتا فيغو الإسباني.

وفي سيلتا فيغو لا زالوا يتذكرونه حتى الآن، اذ في تصريح لقناة "لا سيكستا" الإسبانية قال اللاعب نوليتو: "إنه شخص مهني للغاية، ومعد بدني رائع".

و من جهته يقول فونتاس عن رافائيل بول: "لديه قدرات كبيرة كمعد بدني، رغم صغر سنه".

في حين، أكد اللاعب تشارليس عن المعد البدني لبرشلونة: "لقد ترك بصمته هنا في سيلتا فيغو".

وقد تحصل رافائيل بول على ماجسيتر في العلوم الفيزيائية في جامعة برشلونة،كما نال أيضاً شهادة الإعداد البدني من الاتحاد الاسباني لكرة القدم، وتحصل على شهادة التدريب من درجة (ب) من الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى أنّه يدير شركة للنشر مع روبرتو مورينو وهو الآخر عضو في الجهاز الفني للويس انريكي ومتخصص في تحليل منافسي نادي برشلونة.

وخلال عام 2011 نشر بول كتاب &بعنوان "الاعداد البدني في كرة القدم"، ويعتمد البرنامج الاعدادي لبول على العديد من الأمور المهمة، وأبرزها نظام تحديد المواقع (جي بي اس)، إذ من خلاله يمنحه المعلومات عن اللاعبين خلال التدريبات.

وقد نجح رافائيل بول بإعادة الابتسامة للاعبي برشلونة في الاعداد البدني وهو أحد المفاتيح في نجاح أي فريق في كرة القدم، بحيث أنّ الاصابات العضلية القليلة التي عانى منها ميسي وزملائه بالإضافة الى عدم شعور اللاعبين بالإرهاق في شهري يناير وفبراير والتي تكون &فيها المنافسة على أشدها، قد ساهمت بشكل كبير في تألق فريق "البرسا" وإنهائه الموسم بكل قوة.&