يخوض جوزف بلاتر الجمعة الانتخابات لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سعياً للبقاء في منصبه لولاية خامسة، وهو على قناعة بأنه الوحيد القادر على اعادة الثقة بهذه المؤسسة، التي هزتها فضيحة فساد كبرى.
&
بلاتر (79 عامًا) الذي يتعرض لهجمات من كل الاتجاهات، فيما وصل رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني الى حد مطالبته بالاستقالة، سيكون في منافسة الامير الاردني علي بن الحسين (39 عامًا) الذي يعتبر نفسه مرشح التغيير.
&
والسؤال المطروح الان هو ما اذا سيتمكن الامير علي من هزم بلاتر. فقد اعلن بلاتيني الذي طالب بدون جدوى السويسري بلاتر منذ 1998 بالاستقالة، "قبل احداث الاسبوع الحالي، كان هذا الامر غير ممكن، لكن الان مع كل ما حصل، اعتقد ان بلاتر يمكن أن يهزم".
&
والزلزال ضرب الفيفا الاربعاء مع اطلاق اجراءين قضائيين منفصلين من القضاء الاميركي والسويسري بتهم فساد على نطاق واسع، وتوقيف سبعة مسؤولين في زوريخ بسويسرا في فندق فخم وتوجيه التهم ومداهمة مقر الفيفا.
&
وبلاتر الذي دخل الفيفا عام 1975 كمدير فني اصبح امينًا عاماً (المسؤول الثاني) في 1981 ثم تولى الرئاسة. وقال مساء الخميس خلال افتتاح كونغرس الفيفا الخامس والستين للفيفا "من المهم اعادة الثقة".
&
وقال بلاتر&&إن "المتهمين جلبوا العار والذل الى كرة القدم، وهذا الامر يتطلب اتخاذ قرارات من قبلنا لاننا لا نستطيع أن نسمح بتلطيخ سمعة كرة القدم وفيفا اكثر واكثر"، يجب أن يتوقف هذا الامر هنا والان".
&
واضاف "أعرف جيدًا بأن اشخاصًا كثراً يعتبرون بأنني المسؤول الاول عن سمعة مجتمع كرة القدم العالمي اكان الامر يتعلق بمنح شرف استضافة كأس العالم او فضحية فساد، لكني لا استطيع مراقبة الجميع".
&
وتابع: "الاشهر المقبلة لن تكون سهلة للفيفا، وانا واثق من اخبار سيئة أخرى قادمة، لكن من المهم جدًا أن نعيد الثقة الى منظمتنا".
&
ولكل من اتحادات الفيفا البالغ عددها 209، صوت واحد. والاتحاد الاوروبي لكرة القدم اي اوروبا يضم 54 عضوًا لكن 53 صوتًا فقط لان جبل طارق عضو معترف به من قبل الاتحاد الاوروبي ولا يعترف به الفيفا، وهو معارض لاعادة بلاتر.
&
لكن مع بعض الاستثناءات مثل روسيا التي تدعم بلاتر.
&
والولايات المتحدة التي استاءت من منح حق استضافة بطولة العالم لكرة القدم عام 2022 لقطر، ستصوت للامير علي.
&
وبالتالي، فإن كرة القدم ستصبح مسألة تثير توترًا جديدًا في العلاقات بين الرئيس فلاديمير بوتين وواشنطن التي تمر بأزمة اساسًا بسبب النزاع في اوكرانيا.
&
وافريقيا (54 صوتًا) يرتقب ان تبقى وفية لبلاتر الذي يعتبر مهندس اول بطولة العالم لكرة القدم في القارة في 2010.
&
والاردن، مسقط رأس الامير علي يتبع آسيا (46 صوتاً).
&
ويتم انتخاب الرئيس من قبل الكونغرس لفترة 4 سنوات، ويجري بالاقتراع السري.
&
ومن اجل أن ينتخب الرئيس من الدورة الاولى، على المرشح أن يحصل على ثلثي اصوات المقترعين الموجودين ولهم الحق بالتصويت.
&
وفي الدورة الثانية، والدورات اللاحقة المحتملة، الاغلبية المطلقة أي أن نسبة اكثر من 50 بالمئة من الاصوات الصالحة تكفي.