أعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب الجمعة سحب طلب التصويت لتعليق عضوية الاتحاد الاسرائيلي في الجمعية العمومية للفيفا في زوريخ.
&
وقال الرجوب "اعلن سحب طلب تعليق عضوية اسرائيل في الفيفا".
&
وكشف الرجوب ان اتصالات كثيرة حصلت معه في الساعات الاخيرة شملت شخصيات عدة من الدول العربية والافريقية والاوروبية تمنت عليه سحب طلب الاتحاد الفلسطيني للتصويت على تجميد عضوية نظيره الاسرائيلي.
&
لكن رئيس الاتحاد الفلسطيني طلب التصويت على مسائل اخرى تتعلق بحرية اللاعبين والاندية الفلسطينية والعنصرية.
&
وفي وقت لاحق اوضح الرجوب لوكالة "فرانس برس" بان الاتحاد الفلسطيني لم تسحب طلب تعليق اسرائيل في الاتحاد الدولي لكنها علقته.
&
وقال الرجوب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في رام الله "فلسطين لم تسحب طلب تعليق عضوية اسرائيل، لكن ما جرى ان اقتراحا قدم من الاتحادات الاسيوية والافريقية والاوروبية بان يتم يتعليق الطلب الى حين ان يقوم الاتحاد الاسرائيلي بوقف مشاركة فرق من المستوطنات الاسرائيلية في الدوري الاسرائيلي".
&
واوضح الرجوب "تم الاتفاق على ان يقوم الفيفا بطلب رأي قانوني من الامم المتحدة يؤكد ان المستوطنات في الاراضي الفلسطينية هي مستوطنات غير شرعية".
&
واضاف "بعد الرأي القانوني من الامم المتحدة اذا لم يعلق الاتحاد الاسرائيلي مشاركة هذه الفرق الخمسة في الدوري الاسرائيلي، فان الاتحاد الدولي سيقرر تعليق عضوية اسرائيل".
&
واشار الرجوب الى ان هذا الاقتراح "تعليق طلب التعليق حظي بموافقة 90 بالمئة من اعضاء الكونغرس".
&
وعبر رئيس الفيفا سيب بلاتر عن شكره للرجوب "على رحابة صدره بسحب طلب اقصاء الاتحاد الفلسطيني"، ثم اقترح التصويت على تشكيل لجنة منبثقة من الكونغرس توجد آلية فعالة لحل جميع المشاكل وحرية تنقل اللاعبين ومشكلة انشاء الاندية.
&
وقال "نحن &في الفيفا يمكن ان نساعد على انبثاق لجنة لحل هذه الامور وان نسهر على حل المشاكل، وهذا ما يتماشى مع النظام الداخلي للفيفا". ووافق 90 بالمئة من اعضاء الجمعية العمومية على تشكيل اللجنة.
&
مصافحة بين رئيسي الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي
&
وبعيد الاعلان، تصافح رئيسا الاتحادين الفلسطيني والاسرائيلي لكرة القدم جبريل الرجوب واوفير ايني الذي قال من منبر الفيفا "لنعمل معا".&
&
واضاف رئيس الاتحاد الاسرائيلي الذي اجتاز كل القاعة ليصافح الرجوب ان "كرة القدم يجب ان تستخدم جسرا باتجاه السلام". وتابع "اريد بعد الآن ان نعمل معا لنتعاون وعلينا ان نكون قادرين على حل مشاكلنا عبر الاصغاء لبعضنا البعض".
&
من جهتها، عبرت اسرائيل عن ارتياحها لان الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يضطر للتصويت على اقتراح بتعليق عضوية اتحادها في هذه الهيئة الدولية بعد سحب الفلسطينيين لطلب مقدم في هذا الاتجاه.
&
وقالت مساعدة وزير الخارجية تسيبي هوتوفيلي في بيان ان "نتيجة المحادثات في الفيفا ايجابية واشعر بالارتياح لاننا لم نصل الى وضع عبثي تعلق فيه عضوية دولة مثل اسرائيل من هيئة مختصة بالرياضة قبل كل شيء".
&
واضافت "في المستقبل سنعترض بكل الوسائل على الدول التي تريد نزع الشرعية عن اسرائيل ولن نسمح لها بالتأثير على قرارات المنظمات الدولية".
&
وكانت اعمال الجمعية العمومية الخامسة والستين للاتحاد الدولي بدأت صباح اليوم الجمعة بدخول متظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين رفعتا علم فلسطين ودعتا الى تعليق عضوية اسرائيل قبل ان يخرجهما رجال الامن.
&
كما تجمع قرابة 150 متظاهرا فلسطينيا للهتاف خارج مقر الجمعية العمومية قبل بدء اعمالها.
&
وتقدم الاتحاد الفلسطيني قبل اشهر بطلب لوضع قرار التصويت على تعليق عضوية اسرائيل في الفيفا اثناء انعقاد الجمعية العمومية بسبب القيود التي تفرضها على سفر اللاعبين الفلسطينيين.
&
كما تعارض فلسطين مشاركة خمسة اندية تقع داخل مستوطنات اسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة في بطولة اسرائيل لكرة القدم.
&
وبذل المسؤولون في الفيفا جهودا كبيرة في الكواليس لتفادي التصويت، كما ان بلاتر توجه الاسبوع الماضي الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية من اجل ايجاد حل فاجتمع مع بنيامين نتنياهو ومحمود عباس من دون ان ينجح في ايجاد الحل المناسب.
&
نتانياهو مرتاح لفشل المحاولة الفلسطينية
&
أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن ارتياحه لـ"فشل" الفلسطينيين الجمعة في التصويت على استبعاد الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم من الاتحاد الدولي، معتبرا ان الخطوة كانت عبارة عن "استفزاز" من الفلسطينيين.
&
وقال نتانياهو في بيان ان "الجهود الدولية التي قمنا بها افشلت محاولة السلطة الفلسطينية لاستبعادنا من الفيفا".
&
واضاف ان "دولة اسرائيل تريد السلام (...) ولكن الوصول الى السلام لا يكون عبر سلوك طريق الاكراه وتشويه الحقائق. الطريقة الوحيدة لتحقيق السلام هي بدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين".
&
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "الاستفزاز الفلسطيني يضاف الى قائمة من الخطوات الاحادية الجانب التي اتخذها الفلسطينيون لدى منظمات دولية اخرى".
&
واضاف "في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي الى اتخاذ تدابير لبناء الثقة، رد الفلسطينيون مرة اخرى عن طريق محاولة فرض اجراء احادي الجانب يقوض القدرة على المضي قدما نحو اتفاق اقليمي".
&
وفي استنكاره "الخطوات احادية الجانب"، كان نتنياهو يشير بشكل خاص الى انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية بهدف محاكمة القادة الاسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
&
وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب الجمعة في الجمعية العمومية للفيفا في زوريخ ان الاتحاد الفلسطيني سحب طلب تجميد عضوية اسرائيل.
&
وكان رئيس الفيفا جوزف بلاتر، الذي اعيد انتخابه لولاية خامسة الجمعة، وضع حل النزاع بين الطرفين كـ"اولوية"، وتوجه قبل عشرة ايام الى اسرائيل وفلسطين، للقاء نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.