تواصلات الحملات الإعلامية عبر مواقع التوصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية في الأردن ضد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لانحيازه لجوزيف بلاتر في انتخابات (فيفا).&

ودعا ناشطون أردنيون إلى سحب الرقم الوطني الذي يحمله المسؤول الرياضي الفلسطيني وقائد الأمن الوقائي السابق جبريل الرجوب ومنعه من دخول عمّان وهو زائر دائم لها.&

وفي محاولة من بعض الناشطين، وجهت دعوات للحفاظ على العلاقات بين الشعبين الأردني والفلسطيني وعدم تحميل كل الشعب الفلسطيني الموقف الذي صدر عن الرجوب.&

لا موقف رسمياً

ولم يصدر اي رد فعل رسمي أردني على موقف الرجوب وعدم تصويته للأمير علي بن الحسين، وذلك التزما من الأردن بقوانين (فيفا) التي تحظر على الحكومات التدخل في شؤون الاتحادات الرياضية، وخشية تفسير الأمر على أنه خلاف مع السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس.

وأمام الحملة الأردنية التي يبدو أنها ستتصاعد فصولا بانتظار قرار رسمي بسحب الرقم الوطني منه، رد الرجوب في بيان أصدره الاتحاد مدافعاً عن نفسه، متهما الإعلام الأردني وجهات نافذة في القرار بأنها تسعى إلى تشويهه بشكل متعمد، مستغربا ما تم اثارته وتوجيه الاتهامات له والتعمد بتسييس القضية وتحميلها أكثر مما تحتمل، مبيننا ان هناك نوايا لدى البعض من أصحاب النفوذ لاستغلال الامر بهدف الاساءة والتشويه.

موقفي واضح&

وقال الرجوب إن سبب عدم نجاح الامير علي بن الحسين في انتخابات الفيفا "ليس بسبب صوته، وانما فارق الاصوات الكبير بينه وبين السويسري جوزيف بلاتر حيث وصل الى 60 صوتا".

وأضاف الرجوب في بيانه الصحفي، السبت، أن موقفه من الانتخابات كان واضحا منذ البداية ، وتم الاعلان عنه أكثر من مرة حول دعمه للسويسري جوزيف بلاتر لولاية رئاسية خامسة، مبيننا أنه "تم ابلاغ ذلك رسميا لسمو الأمير علي من قبل".

وأوضح ان ترشح الأمير علي للإنتخابات قد فاجأه ، كما فاجأ عدد من الاتحادات الرياضية العربية ، والذين كان بإمكانهم لعب دور هام والتأثير في الاتحادات الاخرى لو تم استشارتهم في الامر قبل اعلان ترشح سمو الامير علي لهذه الانتخابات.

يشار إلى أن الرجوب ظهر والفرحة تغمره في صور بعد انسحاب الأمير علي وإعلان فوز بلاتر وهو يسلم سيفاً ذهبياً قدمته شخصية رياضية خليجية لرئيس (فيفا) رافعاً يديه بشارة النصر (V).&

لأنجلط&

وكانت قيادات مرافقة للرجوب أسرّت لأحد اعضاء الوفود العربية المتواجدة في زيورخ قول الرجوب "والله لو يفوز الامير علي لأنجلط". &

وشارك في الحملة ضد الرجوب أعضاء في مجلس النواب الأردني، حيث قالت النائب ردينة العطي إن موقف رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم المدعو جبريل الرجوب يبعث على الخزي والعار، بمساندته لبلاتر على حساب الأمير علي في انتخابات الاتحاد العالمي لكرة القدم.

وأضافت العطي في تصريح صحفي "لا يمكن قبول أي مبرر من الرجوب والسلطة الفلسطينية التي يبدو أنها تخاذلت أيضاً في دعم الأمير علي".&

وتابعت: "وعليه أطالب بمنع الرجوب من دخول الأراضي الأردنية، لما تسبب به من حالة فتنة في إرجاء الشعب الأردني الواحد، ولما أحدثه من شعور بالغصة لدى عموم الشعوب الفلسطيني بخطوته الرعناء التي لا يتخذها إلا جاحد. والتي تركت مجالا للبعض لمحاولة وضع السم بالدسم. في وقت أحوج ما نكون فيه محافظين على لحمتنا الوطنية التي ترسخت منذ عقود بأن شعبينا الأردني والفلسطيني عصيان على الفتن".

وأضافت العطي "إننا شعب يعبد الله ويحب ويعشق نبض فلسطين العربية جلالة الملك عبدالله الثاني".&

موقف رجولي&

وقالت إنه كان الاولى بالسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس اتخاذ موقف رجولي، والالتفات الى التاريخ العظيم بين الشعبين الشقيقين، لا أن تمضي مع الرجوب في مؤامرته التي تجلت بإعلان سحبه مقترحاً بتجميد عضوية الكيان الصهيوني من الفيفا.

وتابعت العطي في تصريحها: يكفينا شرفاً وفخراً الحزم والقوة التي ظهر بها الأمير علي، ولا نقول إلا "ارفع رأسك سمو الأمير" فالأردنيون فخورون بك، وبلادنا ستبقى قوية عزيزة شامخة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه. -&

ومن ناحيته، هاجم النائب محمد الظهراوي، رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب لمواقفه في انتخابات الفيفا التي جرت الجمعة، ونشوته بانسحاب الامير علي بن الحسين من الانتخابات وفوز سيب بلاتر.

اغمد سيفك&

ووصف الظهراوي الرجوب بأنه ذل وعار على فلسطين وشعبها، وقال الظهراوي "اغمد سيفك يا جبريل الرجوب.. انت ذل وعار على فلسطين وشعبها الحر.. فلسطين ليست لك هي لأولاد الشهداء والثوار.. هم من لهم القرار".

وذكّر النائب الظهراوي الرجوب بفضل الأردن عليه، وقال "فضل الاْردن ياجبريل في رقبتنا ليوم الدين.. امتزج تراب الأردن بخلايا القلب.. انا ابن الظاهرية حفيدة الظاهر بيبرس فلسطين.. ابن نسل جبال الخليل الشماء اردني القلب والروح.. ولنا في فلسطين انتماء اكثر مما لك".

وختم الظهراوي بقوله "السيوف للرجال ولتغمد سيفك واسحب قرارات التخاذل وقاتل بها ضعفك".

وإلى ذلك، أدى سحب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، طلب تجميد عضوية الاتحاد الإسرائيلي، الجمعة، في (فيفا) إلى حالة من الاستياء بين فصائل وقطاعات الشعب الفلسطيني، وطالب بعضهم بمعاقبة الرجوب والمسؤوليين عن ذلك.

وكان الرجوب أعلن خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مدينة زيوريخ السويسرية، سحب مقترح بلاده بالتصويت على تجميد عضية الاتحاد الإسرائيلي في الاتحاد الدولي.

محاسبة المسؤولين&

ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لعقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لمحاسبة المسؤولين عن سحب الملف.

وقالت الجبهة في بيان نقلته وكالة "الأناضول": "نحمل المؤسسة الرسمية الفلسطينية مسؤولية سحب الطلب الفلسطيني المُقدّم إلى الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتعليق عضوية الكيان الصهيوني في الاتحاد".

ووصفت الجبهة ذلك بقولها: "ما جرى خروج سافر عن قيمنا ومبادئنا وجهودنا الرامية لفضح الاحتلال وجرائمه وعزله من المؤسسات الدولية".

وطالبت الجبهة إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لمحاسبة المسؤولين عن اتخاذ هذا القرار.

كما دعت لضرورة محاسبة الرجوب وتحويله للتحقيق فوراً "على قيامه بهذا الموقف، وعلى ما بدر منه أثناء الجلسة المنعقدة، والذي يمثل صفعة لدماء الشهداء وآلاف الأسرى والجرحى والحركة الرياضية الفلسطينية، ويجمّل وجه الاحتلال القبيح، ويبرئه من جرائمه بحق شعبنا".

ودعت الجبهة إلى مواجهة كافة أشكال الضغوط الإسرائيلية التي تستجيب لها المؤسسة الرسمية الفلسطينية، وذلك من خلال العودة إلى المؤسسات القيادية بعيداً عن التفرد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضية الوطنية.

موقف حماس&

من جانبها أعربت حركة "حماس"، مساء أمس الجمعة، عن رفضها وإدانتها لقرار السلطة الفلسطينية سحب مقترح تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وقالت الحركة: "نعبر عن رفضنا وإدانتنا لقرار السلطة الفلسطينية سحب مقترح إقصاء الاتحاد الإسرائيلي من عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وقال الرجوب في كلمته خلال الاجتماع: "أعلن سحب مقترح تعليق عضوية إسرائيل في فيفا".

ورد الرجوب على الحملة ضده شارحاً مبررات سحب المقترح، حيث أوضح أنه تلقى اتصالات مكثفة في الساعات الأخيرة شملت شخصيات عدة من دول عربية وأفريقية وأوروبية طالبته بسحب طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للتصويت على تجميد عضوية نظيره الإسرائيلي في "فيفا".

وقال ان سحب الاقتراح تم بالتشاور مع اتحادات عربية وراعية تحسباً لأية ردات فعل من جانب إسرائيل.&