أكد مدعي عام نيويورك ان جيفري ويب النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد وصل الى الولايات المتحدة حيث يتهم بفضيحة فساد كبرى تضرب المنظمة الرياضية العالمية، لكن لم يتم تحديد موعد محاكمته بعد.
&
وفي جلسة استماع لارون دافيدسون، احد المتهمين الـ14 في هذه القضية في محكمة بروكلين الفدرالية في نيويورك، سأل القاضي ريموند ديري النيابة العامة اذا كان جيفري ويب، الذي سلمته سويسرا الى الولايات المتحدة الخميس، سيظهر "قريبا" امام المحكمة.
&
واجاب مساعد المدعي العام الفدرالي ايفان نوريس: "سيدي، ليس لدينا اي موعد بعد".
&
وسأل القاضي: "هل هو في الولايات المتحدة؟"، وهي معلومات رفضت السلطات تأكيدها حتى الان، اجاب المدعي العام: "نعم، هو كذلك"، مؤكدا ان ويب قد وكل محاميا اميركيا.
&
ومن بين المتهمين رجل الاعمال ارون دافيدسون، الرئيس السابق لشركة ترافيك سبورتس فرع الولايات المتحدة، الذي كان يشتري ويبيع الحقوق التجارية والاعلامية للمباريات، وهو كان حاضرا في جلسة الاستجواب يوم الجمعة.
&
واوقف دافيدسون في 27 ايار/مايو في فلوريدا، قبل ان يطلق سراحه ويوضع قيد الاقامة الجبرية لقاء كفالة قدرها 5 ملايين دولار اميركي، ويحاول التفاوض حاليا للتوصل الى اتفاق مع المدعي العام بحسب وثائق قضائية.
&
وتم تحديد جلسة استجواب اخرى في 18 ايلول/سبتمبر المقبل، واشار القاضي ان متهمين اخرين قد يصلون الى نيويورك في هذا الموعد الجديد.
&
وبحسب القضاء الاميركي، فان دافيدسون وشركته دفعا اكثر من 7 ملايين دولار اميركي لجيفري ويب من اجل الحصول على حقوق حصرية لبطولات كرة قدم.
&
وكان ويب (50 عاما)، من جزر كايمان، رئيسا لاتحاد كونكاكاف حين اعتقاله، ورشحه البعض قبل ذلك لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة فيفا على اساس خططه الاصلاحية لمكافحة الفساد خصوصا في اتحاده القاري الملطخ بفضائح الترينيدادي جاك وارنر والاميركي تشاك بليزر.
&
وكان القضاء السويسري اعلن اول من امس الخميس ان احد اعضاء الاتحاد الدولي (فيفا) السبعة الموقوفين لدى بلاده بناء على طلب السلطات الاميركية، سلم الى الولايات المتحدة في 15 تموز/يوليو الحالي: "تم تسليمه الى 3 رجال شرطة اميركيين في زيوريخ ورافقوه الى نيويورك".
&
وكان ويب عارض في الاستجواب الاول عقب اعتقاله في 27 ايار/مايو عشية الانتخابات الرئاسية للفيفا، تسليمه الى الولايات المتحدة. لكنه غير رأيه في التاسع من تموز/يوليو ما دفع الحكومة السويسرية الى منح الضوء الاخضر لترحيله في اطار اجراء مبسط.
&
واوضحت السلطات السويسرية ان نيابة الاقليم الشرقي لنيويورك تتهم الشخص الذي تم تسليمه الى الولايات المتحدة بالموافقة وافق على مشاريع تجارية رياضية وحصل على رشاوى بعدة ملايين الدولارت مقابل حقوق تسويقية.
&
وكشفت ايضا "ان هذه الامور تتعلق بتصفيات كأس العالم وبطولات قارية في اميركا الشمالية واميركا الجنوبية"، مشيرة الى ان "هذه الممارسات تضر ماديا باتحادين قاريين وبالفيفا وباتحادات وطنية عدة".
&
وقال متحدث باسم وزارة العدل السويسرية رافايل فراي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان استجوابات الموقوفين الستة الاخرين "جارية".
&
وقد اوقف الاشخاص السبعة قبيل افتتاح الجمعية العمومية للفيفا اواخر ايار/مايو في جنيف بناء على طلب من نيابة الاقليم الشرقي لنيويورك التي تتهمهم بتقاضي رشاوى تناهز 150 مليون دولار على مدى 24 عاما، حسب السلطات السويسرية.
&
كما تحقق السلطات السويسرية حول منح شرف استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.
&
ودفعت العاصفة القضائية الاميركية رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر الى الاعلان عن نيته الاستقالة من منصبه بعد 4 ايام على اعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي. لكنه توقع بقاءه في منصبه الى حين انتخاب رئيس جديد والذي لن يتم قبل نهاية العام الحالي.