&حل البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الحالي لنادي تشلسي الإنكليزي في صدارة ترتيب المدربين الأكثر إنفاقا في سوق انتقالات اللاعبين بعد قيامه بانتدابات جديدة لتدعيم صفوف الأندية التي أشرف على تدريبها منذ عام 2004.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية فإن الأندية التي دربها مورينيو انفقت على الانتدابات 903 مليون يورو تلبية لمطالب السبيشل ون.
&
ودرب مورينيو منذ عام 2004 ثلاثة أندية حيث تولى الجهاز الفني لفريق تشلسي بين 2004 و2007 ثم انتقل لتدريب لتدريب إنتر ميلان الإيطالي بين العامين 2008 و2010 ثم ريال مدريد الإسباني بين 2010 و2013 قبل أن يقرر العودة للدوري الإنكليزي مجدداً في 2013 ويبقى مدرباً للبلوز لغاية اليوم.
&
واستفاد المدرب الشهير من تواجد ملاك أثرياء لإبرام صفقات خيالية سواء في إنكلترا مع الروسي رومان أبراموفيتش خاصة في صيف عام 2004 حيث جلب أبرز نجوم بورتو البرتغالي ، أو عندما درب النيراتزوري في إيطاليا مع ماسيمو موراتي الذي جلب له ألمع الأسماء على غرار الكاميروني صامويل ايتو والهولندي ويسلي شنايدر ، ثم في ريال مدريد عندما عمل مع الرئيس الإسباني فلورنتينو بيريز وجلب عدد من النجوم الكبار مثل الألمانيdن مسعود أوزيل وسامي خضيرة ، حيث ساهمت هذه الانتدابات في تتويج مورينيو بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة مع الإنتر ، وبلقب الدوري خمس مرات في إنكلترا وإيطاليا وإسبانيا.
&
وحل ثانياً الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي أنفق 881 مليون يورو عندما كان مدربا لأندية ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وأخيراً ريال مدريد الإسباني ، غير ان أهم صفقاته كانت خلال فترة إقامته في حديقة الأمراء ، إذ جلب له القطريون ملاك النادي الباريسي أفضل اللاعبين على غرار البرازيلي ثياغو سيلفا ، ثم في ريال مدريد الذي انتدب في عهده الويلزي غاريث بيل والكولومبي خاميس رودريغيز .
&
وبفضل الصفقات التي ابرمها أنشيلوتي نال لقب دوري أبطال أوروبا مرتين واحدة مع ميلان والثانية مع ريال مدريد ، كما نجح في إحراز لقب الدوري الإنكليزي والفرنسي.
&
وجاء ثالثاً الإيطالي روبيرتو مانشيني المدرب الحالي لإنتر ميلان الإيطالي بعدما أنفقت الأندية تحت إشرافه ما يصل إلى 667 مليون يورو ، وفي مقدمتها نادي إنتر الذي أشرف عليه في فترة أولى بين 2005&و2008 ثم مانشستر سيتي الإنكليزي بين 2009 و2012 ، إذ كلف درع الدوري الإنكليزي مبالغ طائلة بعد استقدامه لنجوم كبار مستفيداً من السيولة المالية التي وفرها الملاك الإماراتيون للنادي ، كما قاد مانشيني النادي الإيطالي لنيل لقب الكالتشيو ثلاث مرات متتالية ، بالإضافة إلى تدريبه نادي غلطة سراي الذي قاده للظفر بكأس تركيا.
&
وحل رابعاً &التشيلي مانويل بيلغريني المدرب الحالي لمانشستر سيتي الذي درب منذ عام 2004 كل من فياريال وملقة وريال مدريد الإسبانية ثم السيتزن ، حيث بلغت قيمة الانتدابات التي تمت بتواجده ما يصل إلى 645 مليون يورو .
&
وجاءت أغلى الصفقات عندما كان مدرباً لنادي ملقة في صيف عام 2011 عندما ابرم صفقات كبيرة بفضل الملاك القطريين الجدد للنادي الأندلسي الذين جعلوا منه أحد المنافسين الكبار على الليغا بعد انتداب&أسماء&كبيرة مثل خافيير سافيولا ورود نيستلروي ونجوم آخرون ، وكذلك صفقاته في ريال مدريد خلال موسم 2009-2010 عندما تم التعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي ريكارو كاكا والفرنسي كريم بن زيمة في نفس الميركاتو فضلا عن الانتدابات الوازنة خلال فترة إشرافه على السيتزن ، لتأتي ابرز انجازاته بتحقيقه درع الدوري مع السيتي في عام 2014.
&
وفي المركز الخامس يتواجد الأسكتلندي السير أليكس فيرغسون المدرب السابق لمانشستر يونايتد الإنكليزي الذي اعتزل التدريب في عام 2013 بإنفاق بلغ 465 مليون يورو ، من أجل دعم تعداد&الشياطين&الحمر&،&حيث جاءت أبرز صفقاته التعاقد مع المهاجم الهولندي روبين فان بيرسي من أرسنال صيف عام 2012 وخطف الفتي الذهبي واين روني من إيفرتون ، ليحقق السير لقب الدوري الإنكليزي خمس مرات فضلا عن لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة.
&
وحل سادساً الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال الإنكليزي بـ 428 مليون يورو انفقها في عشرات الصفقات لتقوية صفوف المدفعجية ، جاء أبرزها التعاقد مع الألماني مسعود أوزيل صيف عام 2013 &ومع المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز من برشلونة صيف عام 2014 ، لتأتي أفضل إنجازات فينغر منذ عام 2004 بنيله وصافة دوري أبطال أوروبا وتحقيق كأس الاتحاد الإنكليزي .
&
&وجاء في المرتبة السابعة الإسباني بيب غوارديولا الذي درب برشلونة الإسباني بين 2008 و2012 ثم بايرن ميونيخ الألماني منذ 2013 وحتى الآن &.
&
وبلغت قيمة ما تم إنفاقه تحت إشرافه في سوق الانتقالات 391 مليون يورو ، حيث جاءت ابرز تلك الصفقات التعاقد مع المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش صيف عام 2009 &، ومع الإسباني سيسك فابريغاس&صيف عام 2011 لصالح برشلونة ثم انتداب المغربي المهدي بن عطية من روما الإيطالي عام 2014 والإسباني تشابي ألونسو من ريال مدريد صيف عام 2014 لصالح بايرن ميونيخ.
&
وحقق غوارديولا إنجازات تاريخية رغم قصر مسيرته كمدرب ، إذ نال دوري أبطال أوروبا مرتين ، كما نال درع الدوري الإسباني ثلاث مرات، والدوري الألماني مرتان.
&
وجاء في المركز الثامن الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني والذي عمل مع عدة أندية في الأرجنتين قبل يتولى الإدارة التقنية للروخي بلانكوس عام 2012 &، حيث بلغت قيمة إنفاقه في الانتدابات&مايصل إلى 246 مليون يورو ، كانت النسبة الاكبر منها لتقوية صفوف الأتليتكو بصفقات هامة سمحت له بإحراز لقب الدوري الإسباني وكأس الملك ووصافة دوري أبطال أوروبا.
&
وفي المرتبة التاسعة جاء الهولندي لويس فان غال المدرب الحالي لمانشستر يونايتد الإنكليزي بإنفاق بلغ 240 مليون يورو ، وفضلا عن إشرافه على اليونايتد ، فقد درب كذلك أندية الكمار الهولندي وبايرن ميونيخ الألماني.&
&
وجاءت أهم الانتدابات التي ابرمت لفان غال مع مواطنه آريين روبن ومع الفرنسي فرانك ريبيري لصالح العملاق البافاري ، ثم مع المدافع الأرجنتيني ماركوس روخو والألماني باستيان شفاينشتايغر لصالح الشياطين الحمر.&
&
وحل عاشراً الألماني يورغن كلوب بـ181 مليون يورو مع نادي ماينز الألماني ثم بروسيا دورتموند الذي دربه من 2008 وحتى عام 2015، حيث لم ينفق كلوب أموالا طائلة مفضلا التعاقد مع أسماء مغمورة جعل منهم نجوما كباراً في صورة المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي والكرواتي ماريو ماندزوكيتش ، ورغم قلة إنفاقه نال كلوب لقب البندسليغا مرتين متتاليتين ، كما نال أيضاً وصافة دوري أبطال أوروبا.