أحدثت الأندية التركية خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية ثورة حقيقية جلبت من خلالها أسماء وازنة في عالم الساحرة المستديرة على غرار الهولندي روبين فان بيرسي والكاميروني صامويل إيتو والألماني ماريو غوميز.

حازم يوسف-إيلاف: ستشهد النسخة الجديدة من الدوري التركي لكرة القدم تواجد أسماء وازنة من العيار الثقيل ضمن أندية النخبة التي أبرمت تعاقدات كبيرة في فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي ستنتهي في الأول من الشهر المقبل.

وسينضم النجوم العالميون الجدد إلى زملائهم الذين وصلوا في السنوات القليلة الماضية إلى الدوري التركي وخاصة الثلاثي الكبير غلطة سراي وفنربغشة وبيشكتاش.

"إيلاف" تستعرض في التقرير التالي أبرز النجوم الذين قدموا إلى الدوري التركي مع الإشارة إلى النجوم الحاليين في البطولة المحلية التي تعرف حماساً منقطع النظير.

ففي حراسة المرمى، يتواجد منذ سنوات العملاق الأوروغوياني موسليرا برفقة غلطة سراي الذي يتسيد البطولة التركية في السنوات الأخيرة.

وإلى خط الدفاع، يضم فنربغشة التركي اثنين من الدوليين البرتغاليين هما راؤول ميريليش الذي لعب سابقاً في صفوف تشلسي الإنكليزي ومواطنه برونو ألفيش بالإضافة إلى الدولي العاجي إيمانويل إيبوي الذي يدافع حالياً عن ألوان غلطة سراي علماً أنه لعب سابقاً مع أرسنال اللندني.

ويضم غلطة سراي في صفوفه اثنين من أبرز لاعبي الوسط على مستوى العالم وهنا يدور الحديث حول الدولي الهولندي ويسلي شنايدر الذي غادر إنتر ميلان الإيطالي من أجل القدوم إلى الدوري التركي علاوة على البرازيلي فيليبي ميلو.

والتحق الدولي البرتغالي السابق ريكاردو كواريسما في الميركاتو الحالي بصفوف بيشكتاش التركي قادماً من بورتو على الرغم من تألقه مع فريق الدراغاو في الموسم الماضي خاصة ضد بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

كما ضم فنربغشة التركي ثنائي مانشستر يونايتد الإنكليزي إذ تمكن من القبض على المهاجم الدولي الهولندي روبين فان بيرسي بجانب زميله البرتغالي ناني الذي لعب في الموسم الفائت معاراً مع مواطنه سبورتينغ لشبونة.

وأبرم بيشكتاش صفقة من العيار الثقيل بعدما نجح في إقناع الدولي الألماني ماريو غوميز بمغادرة صفوف فريقه الحالي فيورنتينا الإيطالي والقدوم إلى البطولة التركية على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد.

وتألق ماريو غوميز بشدة في صفوف بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني لكن قدوم عدة مهاجمين إلى ملعب أليانز أرينا مثل الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والبولندي روبرت ليفاندوفسكي دفعا مهاجم الماكينات إلى مغادرة العملاق البافاري إلى جنة كرة القدم الإيطالية.

ولم يفوت أنطاليا سبور التركي فرصة التعاقد مع المهاجم الكاميروني الشهير صامويل إيتو خاصة أن اللاعب دافع عن ألوان كبار الأندية الأوروبية على غرار ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وإنتر ميلان الإيطالي وتشلسي الإنكليزي.

تشكيلة الدوري التركي من النجوم العالميين:

الحراسة: موسليرا (غلطة سراي)

الدفاع: إيبوي (غلطة سراي) – برونو ألفيش(فنربغشة) – ميريليش (فنربغشة)

الوسط: ناني (فنربغشة) – شنايدر(غلطة سراي)- فيليبي ميلو (غلطة سراي)- كواريسما (بيشكتاش)

الهجوم: صامويل إيتو (أنطاليا سبور)- فان بيرسي (فنربغشة) –ماريو غوميز (بيشكتاش)