&نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على مواهب برشلونة من خريجي مدرسته "لاماسيا" العريقة، الذين فرط فيهم البارسا في المواسم الأخيرة وتم تدعيم صفوف الأندية الإنكليزية بهم بعدما تألق عدد منهم وساهموا في تحقيق نتائج مميزة لفرقهم .

ورصدت الصحيفة البريطانية 11 لاعبا من ألمع الأسماء التي تنشط حالياً في الملاعب الإنكليزية من المواهب التي اكتشفها القائمون على مدرسة لاماسيا.
&
و جاء تقرير الصحيفة الشهيرة تزامنا مع التقارير التي تؤكد أن الفرنسي ارسين فينغر مدرب أرسنال الإنكليزي يخطط لخطف الموهبة الإسبانية سيرجي سامبر من البلوغرانا في الانتقالات الصيفية الجارية مستغلا استحالة مشاركته في التشكيل الأساسي مع النادي الكتالوني المتخم بالنجوم.
&
ويأتي على رأس لاعبي لاماسيا الذين هاجروا إلى بلاد الضباب متوسط الميدان الإسباني مايكل ارتيتا الذي لعب لبرشلونة بين 1997 و2002 دون أن ينال فرصته مع الفريق الأول على الرغم من أن النادي كان يمر&بفترة عسيرة وإعادة بناء بعد النتائج السلبية التي سجلها في ذلك الوقت ، ليضطر ارتيتا معها للمغادرة والانتقال إلى إنكلترا للعب مع ايفرتون الذي تألق معه مما دفع بأرسنال للتعاقد معه في عام 2011 مقابل 10 ملايين جنيه ليصبح في 2014 قائداً للمدفعجية.
&
الاسم الثاني هو متوسط الميدان الدولي الإسباني سيسك فابريغاس الذي لعب للبارسا بين 1997 و2003 ليغادره صوب أرسنال في عام 2004 ليصبح أحد افضل اللاعبين في مركزه&خاصة&بعدما&أصبح&قائدا&للغنرز،&وبالأخص بعدما حصل مع منتخب إسبانيا على كأس أمم أوروبا وعلى كأس العالم ليصبح محط انظار أعرق الاندية الأوروبية ، لينجح برشلونة في إعادته إلى كامب نو صيف عام 2011 غير ان إقامته هناك لم تدم سوى ثلاثة مواسم ليضطر للعودة مجدداً إلى الدوري الإنكليزي من بوابة تشلسي ويحرز معه درع الدوري الموسم المنصرم.
&
الاسم الثالث هو الإسباني بويان كركيتش الذي انضم إلى لاماسيا عام 1999 وتدرج حتى وصل إلى الفريق الأول في عهد المدرب بيب غوارديولا، ليكون كان شاهدا من دكة الاحتياط على الانجازات&التاريخية&التي&حققها الفريق مع الفيلسوف، ليقرر مغادرة برشلونة معاراً إلى روما الإيطالي قبل ان يعود إليه موسما واحدا في 2013-2014 دون ان يتمكن من فرض اسمه على التشكيلة الأساسية ليشد الرحال ثانية إلى الخارج ويختار الانتقال إلى ستوك سيتي الإنكليزي الذي يحمل قميصه حالياً.
&
كما يضم نادي ستوك سيتي لاعبا آخر من مواهب لاماسيا ، وهو المدافع مارك مونييسا الذي انضم للمدرسة الكتالونية في عام 2002 وبقي فيها لغاية 2013 دون أن يرتقي إلى الفريق الأول للبلوغرانا مما اجبره على المغادرة نحو الملاعب الإنكليزية في الميركاتو الصيفي من عام 2013.
&
ويلعب لسندرلاند حالياً متوسط الميدان جوردي غوميز الذي انضم للمدرسة الكتالونية عام 2003 واستمر معها لغاية 2007 مع فترة إعارة لفريق المدينة الكتالونية الثاني نادي اسبانيول حتى 2008 ليغادر بعدها&إسبانيا نحو إنكلترا، ويلعب أولاً لنادي سوانزي سيتي الويلزي ثم ويغان الذي توج معه بكأس الاتحاد لينتقل في 2014 إلى سندرلاند.
&
ويضم تشيلسي بطل الدوري في تشكيلته متوسط الميدان الإسباني أوريول روميلو الذي دخل لاماسيا عام 2004 ، وصعده المدرب غوارديولا للفريق الأول عام 2010 إستعداداً لبطولة السوبر الإسباني ، وفي 2011 هاجر إلى إنكلترا نحو تشلسي مقابل خمسة ملايين يورو ، وهناك وجد ضالته مع المدربين البرتغالي فياش بواش والإيطالي دي ماتيو اللذين منحاه الفرصة ليلعب في المباريات الرسمية قبل ان يعار إلى فالنسيا الإسباني ثم إلى شتوتغارت الألماني ثم يعود مجدداً إلى البلوز.
&
ونجح ارسنال عام 2011 في خطف موهبة من مواهب لاماسيا، وهو المدافع الإسباني هيكتور بيليرين الذي انضم لمدرسة البارسا في عام 2003 ، وبعد سنوات قضاها في أكاديمية الغنرز تمت ترقيته إلى الفريق الأول&من قبل الفرنسي ارسين فينغر، ليشركه في عدد من المباريات الرسمية في عام 2013.
&
أرسنال أكثر الأندية استقطابا لمواهب برشلونة
&
ويعتبر ارسنال أكثر الاندية الإنكليزية استقطابا لمواهب لاماسيا من خلال وجود اسمين آخرين هما جون تورال الذي أقام &في مدرسة برشلونة من 2003 لغاية 2011 قبل أن يغادرها مقابل 300 الف جنيه استرليني ، حيث لا يزال ينافس للإرتقاء إلى الفريق الأول للمدفعجية.
&
أما الاسم الثاني فهو خوليو بليغيزيلو صاحب الـ 18 عاماً ، والذي انضم للمدرسة الكتالونية الأشهر في العالم عام 2011 ، وبقي فيها لغاية عام 2013 ، حيث لا يزال ينشط ضمن الفريق الأقل من 21 عاماً في أرسنال.
&
ويضم إيفرتون المهاجم الإسباني جيرارد ديلوفيو ابن لاماسيا الذي انضم إليها في عام 2003 ، وارتقى إلى الفريق الأول لبرشلونة ، إلا أنه لم يتمكن من نيل الرسمية في ظل تواجد مهاجمين من الطراز العالمي في تشكيلة البارسا ، الذي اعاره إلى إيفرتون في موسم 2013-2014 ثم أعاره إلى إشبيلية الإسباني الموسم المنصرم قبل أن يبيع عقده إلى إيفرتون في الانتقالات الصيفية الحالية.
&
وشهد عام 2015 انتقال موهبة أخرى من مواهب لاماسيا إلى ليفربول هو النيجيري بوبي اديكانيي الذي بقي في برشلونة بين 2011 و2015 ، حيث لا يزال يلعب لفريق الشباب في ليفربول بالنظر إلى سنه الذي لا يتعدى الـ 16 عاماً .
&