&شهد سوق الانتقالات الصيفية عام 2015 إبرام عدد من الصفقات، وذلك بعد عدة أسابيع من افتتاحها والتي تعكس إصرار الأندية الأوروبية على دعم صفوفها بأفضل اللاعبين ، ما فرض عليها دفع مبالغ مالية طائلة للظفر بالعصافير النادرة التي تألقت الموسم المنصرم.

وقبل نحو شهر من إغلاق السوق نشرت صحيفة "سبورت" الإسبانية تقريرا تناولت فيه الصفقات العشر الأغلى التي تمت حتى الآن في الميركاتو الصيفي في انتظار عقد صفقات أخرى قد تغير ترتيب القائمة.
&
وبلغت القيمة الإجمالية المالية للصفقات العشر الأغلى حتى الآن 386 مليون و500 الف يورو ، حيث ابرمت جميعها لصالح أندية الدوريات الأربعة الكبرى في القارة العجوز ، أربع صفقات منها تمت في الدوري الإنكليزي الذي لا تزال أنديته تفرض نفسها في السوق بالنظر إلى ما تحتكم عليه من موارد مالية ضخمة.
&
1- المهاجم الإنكليزي رحيم ستيرلينغ 62.5 مليون يورو
&
انتقل من ليفربول الإتكليزي إلى مواطنه مانشستر سيتي وصيف بطل الدوري ليكون صاحب أغلى صفقة في تاريخ انتقالات اللاعبين الإنكليز.&
&
واستفاد السيتزن من قرار الاتحاد الأوروبي بتخفيف قواعد اللعب المالي النظيف لإتمام صفقة ستيرلينغ الذي لجأ إلى التمرد على إدارة ناديه ليفربول لإجبارها على تسريحه لمن يدفع أكثر رغم أن مغادرته لملعب أنفيلد رود كانت مستبعدة على الاقل هذا الصيف بالنظر إلى دوره في تشكيلة المدرب برندان رودجرز لإعادة البريق للنادي.
&
2- البلجيكي كريستيان بنتيكي 46.5 &مليون يورو
&
استثمرت إدارة نادي ليفربول عائدات صفقة انتقال ستيرلينغ من اجل انتداب المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي من أستون فيلا مقابل 46 مليون و500 الف يورو لتعزيز الخط الأمامي للفريق المتعثر منذ رحيل الأوروغوياني لويس سواريز وفشل صفقة الإيطالي ماريو بالوتيلي.&
&
ويتطلع المدرب رودجرز ليجعل من المهاجم البلجيكي أفضل هداف للدوري الإنكليزي الممتاز حتى وإن كانت أرقامه مع أستون فيلا تثير تخوفات عشاق الريدز من إمكانية نجاح صفقته فنياً ويتخوفون من تكرار سيناريو أندي كارول.
&
3- البرازيلي روبيرتو فيرمينو 41 مليون يورو
&
تعاقد ليفربول مع البرازيلي فيرمينو متوسط ميدان نادي هوفنهايم الألماني بـ41 مليون يورو في أولى صفقاته هذا الصيف في إطار مساعي المدرب &برندان رودجرز لإحلال لاعبي خط الوسط ودعمه بلاعب قادر على تقديم الإضافة وحفظ توازنه المفقود بالتعاقد مع فيرمينو في واحدة من أغلى صفقات الريدز.
&
4- التشيلي ارتورو فيدال 37 مليون يورو
&
رغم ثراء التركيبة البشرية لبايرن ميونيخ الألماني إلا انه أصر على خطف المتألق التشيلي نجم خط الوسط ارتورو فيدال من يوفنتوس الإيطالي بعد تألقه مع السيدة العجوز ومع منتخب بلاده في كوبا أميركا.&
&
ودفع العملاق البافاري لأجل جلبه 37 مليون يورو في صفقة اثارت بعض الجدل بعدما أعلنت تقارير إعلامية للصحافة الألمانية أن إدارة النادي تعاقدت مع فيدال دون استشارة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في الصفقة لخلافة باستيان شفاينشتايغر الذي رحل لصفوف مانشستر يونايتد فضلا عن عودة الجماهير للحديث عن مساعي بيب لتغيير هوية النادي البافاري.
&
5- الكولومبي جاكسون مارتينيز 35 مليون يورو
&
اختار اتلتيكو مدريد الإسباني التعاقد مع المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز هداف الدوري البرتغالي رغم فشله مع منتخب بلاده في كوبا أميركا مقابل 35 مليون يورو لخلافة الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي غادر إلى يوفنتوس الإيطالي والذي لم يتألق كثيراً مع الروخي بلانكوس.&
&
ويبدو أن المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني اقتنع بأن نجاح خط الهجوم مرتبط بتواجد هداف إسباني أو من أميركا اللاتينية مثلما كان الحال مع الأرجنتيني سيرجيو اغويرو والكولومبي رادميل فالكاو والأوروغوياني دييغو فورلان والإسباني دييغو كوستا .
&
6- الفرنسي مورغان شنايدرلين 35 مليون يورو
&
تألقه في ساوثهامبتون دفع بمانشستر يونايتد إلى التعاقد معه بطلب من مدربه الهولندي لويس فان غال مقابل 35 مليون يورو لتقوية وسط ميدانه ومن أجل تنويع خياراته التكتيكية وبعث منافسة شديدة بين لاعبي هذا الخط ، حيث سيكون اليافع الفرنسي مطالبا ببذل قصارى جهده ليستطيع إثبات نفسه في تشكيلة الشياطين الحمر.
&
7- التركي أردا توران 34 مليون يورو
&
رغم العقوبة المسلطة على نادي برشلونة الإسباني بحرمانه من القيام بانتدابات جديدة لغاية يناير من عام 2016 إلا أن العقوبة لا تحرمه من التعاقد مع لاعبين جدد وعدم إشراكهم لغاية إنقضاء العقوبة ، وهو ما استغلته ادارة البارسا للتعاقد مع التركي اردا توران من أتلتيكو مدريد نظير 34 مليون يورو .
&
ويعتبر النجم التركي احد ابرز اللاعبين في خط الوسط وسيكون إضافة قوية لتشكيلة المدرب لويس انريكي الذي يراهن عليه كثيراً لخلافة الإسباني تشافي هيرنانديز الذي رحل إلى الدوري القطري ، بعد العروض القوية التي قدمها مع الروخي بلانكوس في المواسم الثلاثة الأخيرة جعلته محط انظار أقوى الأندية الأوروبية.
&
8- الأرجنتيني باولو ديبالا 32 مليون يورو
&
بعد رحيل الأرجنتيني كارلوس تيفيز واحتمالية إنهاء ريال مدريد الإسباني لإعارة موراتا لجأت إدارة يوفنتوس الإيطالي إلى انتداب المهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا من مواطنه باليرمو مقابل 32 مليون يورو ، فضلا عن ثمانية ملايين يورو أخرى بحسب عدد الأهداف التي يسجلها.&
&
ونجحت السيدة العجوز في خطف ديبالا الذي كان مطلوباً من عدة فرق أوروبية بعد تألقه مع باليرمو بتوقيعه على 13 هدفاً، حيث سيزج به المدرب ماسيميليانو أليغري لتشكيل ثنائي هجومي مع الكرواتي ماريو ماندزوكيتش.
&
9- البرازيلي دانيلو لويز دا سيلفا 31.5 &مليون يورو
&
على الرغم من أن ريال مدريد الإسباني لم ينشط كثيراً في الانتقالات الصيفية إلا ان معطيات الموسم المنصرم فرضت عليه التعاقد مع الظهير الأيمن البرازيلي دانيلو لويز دا سيلفا من بورتو البرتغالي مقابل 31 مليون و500 الف يورو ، وذلك لتدعيم خطه الخلفي بظهير قادر على القيام بتدعيم الخط الهجومي دون الإخلال بواجباته الدفاعية تماماً مثلما كان عليه الحال مع مواطنه روبرتو كارلوس قبل سنوات.
&
10- الكولومبي كارلوس باكا &30 مليون يورو
&
انتقل من إشبيلية الإسباني إلى ميلان الإيطالي بـ30 مليون يورو ، قيمة لم يكن ليصلها اللاعب الكولومبي لولا تألقه اللافت الموسم المنصرم مع الفريق الأندلسي.
&
وساهم باكا في إحراز إشبيلية لقب الدوري الأوروبي بالإضافة إلى حلوله خامساً في الترتيب العام النهائي للدوري الإسباني بعدما سجل له 28 هدفاً في مختلف المسابقات.&
&
ووجد نادي ميلان ضالته في باكا ليقود هجومه بعد فشل عدد من المهاجمين في خلافة المعتزل فيليبو انزاغي.
&