توج العداء الاريتري غيرماي غيبريسيلاسي بطلا للعالم 2015 في سباق الماراتون (195ر42 كلم) السبت في بكين مسجلا 27ر12ر2 ساعة.
&
وحل ثانيا الاثيوبي ييمان تسيغاي (07ر13ر2 س)، وثالثا الاوغندي سولومون موتاي (29ر13ر2 س).
&
ويبلغ غيبريسيلاسي التاسعة عشرة من عمره فقط وقد نجح في تخطي العداء تسيبو رامونيني ماثيبيل من ليسوتو عند الكلم 36 ثم واجه منافسة قوية من تسيغاي لكنه صمد حتى اجتياز خط النهاية ليحقق فوزا لافتا في ثالث سباق ماراتون له في مسيرته.
&
والميدالية هي الثانية فقط لاريتيريا في تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم بعد فضية تاديسي زيرسيناي في سباق 10 الاف م في بطولة العالم في برلين عام 2009.
&
وفشل ابرز العدائين المرشحين لاحراز المركز الاول فشلا ذريعا وعلى رأسهم الاوغندي ستيفن كيبروتيتش الذي كان يأمل في احراز ثالث لقب كبير له على التوالي بعد ان توج بذهبية لندن 2012، وموسكو 2013 وحل في المركز السادس (42ر12ر2 ساعة) والكينيين دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومقداره (57ر02ر2 ساعة) سجله في برلين العام الماضي، وويلسون كيبسانغ، بالاضافة الى الاثيوبي ليليسا ديسيزا صاحب الفضية قبل سنتين في بطولة العالم، والذي توج بسباق ماراتون بوسطن وحل ثانيا في ماراتون دبي خلال العام الحالي.
&
وقال الفائز بعد نهاية السباق "على الرغم من انني لا املك خبرة كبيرة، فأنني سابذل المزيد من الجهود لتحقيق يوم مميز اخر في ريو دي جانيرو" في اشارة الى دورة الالعاب الاولمبية العام المقبل الصيف المقبل.
&
واضاف "كان الطقس جيدا بالنسبة الي، فانا منذ نعومة اظافري اركض في اجواء مناخية مماثلة".
&
اما صاحب المركز الثاني تسيغاي فقال "الطقس لم يكن حارا فقط بل الرياح كانت قوية ايضا. كان سباقا صعبا بوجود نخبة العدائين".