لم يكن والدا العداء الاريتري غيرماي غبريسيلاسي يريدان ان يصبح ابنهما عداء للمسافات الطويلة وكانا يفضلان ان يكون طالبا جامعيا نجيبا، لكنه كان مصمما على ان يكون رياضيا جيدا، وهذا ما حصل بالفعل.
&
وضرب غيبريسيلاسي بعرض الحائط بالتوقعات في سباق المارتون في بطولة العالم المقامة حاليا في بكين وانتزع المركز الاول للسباق البالغة مسافته 195ر42 كلم ليضرب عصفورين بحجر واحد.
&
&فقد اصبح اصغر بعمر 19 سنة عداء يحرز لقب سباق الماراتون، كما نال شرف ان يصبح اول رياضي اريتري يتوج بذهبية في بطولة العالم علما بان هذه الدولة الافريقية كانت قد احرزت ميدالية وحيدة فضية في النهائيات العالمية وتحديدا في برلين عام 2009 عن طريق تاديسي زيرسيناي في سباق 10 الاف م.
&
ولم يكن احد يتوقع فوز جيبريسيلاسي في الماراتون حتى مدير اعماله الهولندي يوس هيرمينس (اشرف على الاثيوبي الشهير هايله جبريسيسلاسي ايضا) لم يكن يتوقع ذلك وقال "كنت اتوقع احتلاله احد المراكز الخمسة الاولى لاني كنت ادرك بانه في حالة بدنية جيدة، لكن الفوز لم يكن متوقعا على الاطلاق خصوصا بانني كنت اتوقع المزيد من العداء الاوغندي ستيفن كيبروتيتش (بطل العالم وحامل الذهبية الاولمبية)".
&
واضاف هيرمينس "عندما ناولته زجاجة الماء عند الكلم 40 شعرت بانه لا يزال نشيطا وعندها ادركت قدرته على الفوز بالسباق".
&
بدأ غيبريسيلاسي ممارسة رياضة الركض جديا قبل ثلاثة اعوام، ولعب دور الارنب في ماراتون شيكاغو في تشرين الاول/اكتوبر المقبل لكنه قرر انهاء السباق وحل في المركز الثالث مسجلا 08ر09ر2 دقيقة. ثم سجل 47ر07ر2 ساعة في ثاني سباق ماراتون له في هامبورغ في مطلع العام الحالي.
&
وقال غيبريسيلاسي "اريد ان اشكر مدير اعمالي ومسؤولي اتحاد اريتريا الذين ساندوني ومنحوني فرصة التاهل الى هذه البطولة".
&
واضاف "انها اول ميدالية ذهبية في تاريخ اريتريا وهي تعني لي الكثير. لقد منحتني الحافز لكي ابذل المزيد من الجهود لاكون على الموعد في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو العام المقبل".
&
وعن عدم رغبة والديه في ممارسته لرياضة الجري قال غيبريسيلاسي "كان والدي يريدان ان اصبح تلميذا جامعيا نجيبا، لكنني اردت ان اكون رياضيا جيدا".
&
وتابع "عندما شاهدا بانني املك القدرات لكي اصبح عداء جيدا، راحا يدعماني. انتصار اليوم سيكون مفاجأة كبيرة بالنسبة اليهما. لا اجد الكلمات لاصف شعوري اليوم".
&
وكشف "شعرت بقدرتي على الفوز بالسباق عند الكلم 34 عندما قررت الابتعاد عن المجموعة. هذا السباق يؤكد بانك اذا بذلت جهودا شاقة تستطيع تحقيق اهدافك".
&
واوضح "لم اتفاجأ لان العدائين الكينيين ويلسون كيبسانغ ودينيس كيميتو المرشحين لاحراز المركز الاول لم يكملا السباق، هذه الامور تحصل، حتى الدائين الاقوياء يواجهون تحديات كبيرة. الامور تختلف تماما من سباقات الماراتون في المدن لانك في هذه السباقات تستعين بارانب سباق حتى الكلم 25 او 30 وبالتالي لا تركض سوى 12 كلم في النهاية".
&
وختم "هنا الامور كانت صعبة لكن العدائين الاريتريين لم يستسلموا حتى خط النهاية".
&
وفشل ابرز العدائين المرشحين لاحراز المركز الاول فشلا ذريعا وعلى رأسهم الكيني ستيفن كيبروتيتش الذي كان يأمل في احراز ثالث لقب كبير له على التوالي بعد ان توج بذهبية لندن 2012، وموسكو 2013، ومواطنيه دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومقداره (57ر02ر2 ساعة) سجله في برلين العام الماضي، وويلسون كيبسانغ، بالاضافة الى الاثيوبي ليليسا ديسيزا صاحب الفضية قبل سنتين في بطولة العالم، والذي توج بسباق ماراتون بوسطن وحل ثانيا في ماراتون دبي خلال العام الحالي.