استعرضت صحيفة "الميرور" البريطانية في تقرير لها الصفقات العشر الأغلى التي عرفتها الملاعب الإنكليزية منذ إنطلاق الدوري الممتاز في عام 1992 ، غير أنها أوردت أرقام الانتقالات الأغلى بناء على أسعار اللاعبين في العالم للميركاتو الصيفي الحالي وفق دراسة اعدها احد المواقع المتخصصة في رصد أسعار اللاعبين.

وأكدت هذه الدراسة أن الأسعار ارتفعت بنسبة فاقت الـ67 % هذا العام مقارنة بعام 2013 وهو ما جعل بعض الصفقات تتراجع في الترتيب على غرار صفقة انتقال الأرجنتيني انخيل دي ماريا من ريال مدريد&إلى&مانشستر يونايتد صيف العام 2014 ، والتي بلغت قيمتها 59 مليون جنيه استرليني ، لتهبط من المركز الأول إلى المركز الثاني عشر ، كما تراجعت صفقة انتقال المهاجم الإنكليزي رحيم ستيرلينغ من&ليفربول إلى مانشستر سيتي في الانتقالات الصيفية الحالية إلى المركز الـ23 في ترتيب الصفقات الأغلى على الرغم من انها بلغت 49 مليون جنيه استرليني.
&
وتؤكد الصحيفة أنه بناء على معايير انتقالات اللاعبين هذا العام فإن الصفقات التي تم إبرامها قبل عشرين عاماً أو أكثر كانت ستصل إلى أرقام فلكية لو تمت في الميركاتو الصيفي الحالي.
&
قائمة الصفقات العشرة الأغلى
&
وجاء في المركز الأول صفقة الأوكراني أندري شيفتشينكو الذي انتقل من ميلان الإيطالي إلى تشيلسي صيف عام 2006 في صفقة انتقال حر بعد إنتهاء عقده مع النادي اللومباردي ، غير أن سعره حالياً يصل إلى 83 مليون جنيه استرليني رغم ان صفقته لا تصنف ضمن الصفقات الأغلى باعتبار أن انتقاله كان مجاناً في صفقة انتقال حر.&
&
ولم يكتب لصفقة أفضل لاعب في العالم صاحب الكرة الذهبية لعام 2004 النجاح ، بعدما اكتفى بتسجيل 9 أهداف فقط خلال مشواره القصير مع البلوز مما اضطر للعودة إلى ايطاليا.
&
وحل ثانياً في القائمة المهاجم الإنكليزي واين روني بعدما بلغت صفقة انتقاله صيف عام 2004 من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد ما يصل إلى 31 مليون جنيه استرليني ، إلا أن قيمته بمعايير هذا العام ستجعل صفقته&تصل إلى 82 مليون و300 الف جنيه استرليني أي بعد 11 موسماً من دفاعه عن ألوان الشياطين في واحدة من انجح الصفقات في تاريخ الانتقالات الإنكليزية بعدما قاد الفريق لإحراز درع الدوري خمس مرات ولقب دوري أبطال أوروبا لتجعل منه إدارة النادي صاحب أعلى راتب اسبوعي في البريميرليغ.
&
وفي المرتبة الثالثة تبرز صفقة المدافع الإنكليزي ريو فرديناند بـ82 مليون جنيه استرليني من ويست هام يونايتد إلى مانشستر يونايتد في عام 2002 ، على الرغم ان صفقته في عامها لم تصل حتى&نصف&هذا&المبلغ&،&ليصبح بذلك أحد أغلى المدافعين في تاريخ الدوري الإنكليزي ، في صفقة ساهمت في حصول النادي على الكثير من الألقاب والبطولات بعدما بقي في أولد ترافورد نحو 13 موسماً.
&
وحل رابعاً متوسط الميدان الغاني مايكل إيسيان بـ78 مليون و500 الف جنيه استرليني وهو الذي انتقل من اولمبيك ليون الفرنسي إلى تشيلسي خلال الانتقالات الصيفية لعام 2005 مقابل أقل من 30 مليون جنيه ، حيث بقي مع البلوز عدة مواسم قبل أن يغادره إلى ميلان الإيطالي ، بعدما كان له تأثيراً إيجابياً في تحقيق النادي اللندني لإنجازات محلية وقارية هامة.
&
وجاء خامساً المهاجم العاجي ديدييه دروغبا ، إذ بلغت قيمة صفقة انتقاله من أولمبيك مرسيليا الفرنسي إلى تشيلسي صيف عام 2004 نحو 28 مليون جنيه استرليني ، غير أن قيمة الصفقة بأسعار العام الحالي كانت&سترتفع إلى حدود 73 مليون و200 الف جنيه.
&
هذا وبقي الفيل العاجي مع البلوز لغاية عام 2012 ثم عاد إليه في صيف عام 2014 ، ليساهم في نيله أربع بطولات للدوري الإنكليزي ولقب دوري أبطال أوروبا .
&
وفي المرتبة السادسة&تظهر صفقة انتقال المهاجم الإسباني فرناندو توريس من ليفربول إلى تشيلسي خلال الانتقالات الشتوية لعام 2011 ، حيث ارتفعت من 50 مليون جنيه في ذلك الوقت إلى 72 مليون و100 الف جنيه في الوقت الحالي ، على الرغم من أنها صفقة غير ناجحة نظراً لتراجع معدلاته التهديفية في ستامفورد بريدج مقارنة بمعدلاته في أنفيلد رود ، غير أنه كان فأل خير على البلوز الذي &توج معه بلقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
&
وحل سابعاً المهاجم الإنكليزي آلان شيرر عقب انتقاله من بلاكبيرن روفرز إلى نيوكاسل في الانتقالات الصيفية لعام 1996 مقابل 15 مليون جنيه استرليني ، وهي أغلى صفقة في تاريخ إنكلترا في ذلك الوقت ، غير&ان أسعار اللاعبين في العام الحالي تجعل قيمة شيرر تصل إلى حدود 67 مليون و100 الف جنيه استرليني في صفقة كتب لها النجاح خاصة أن المهاجم فضل الاعتزال دولياً لتركيز جهوده على من يدفع له&راتبه&الأسبوعي ، لينهِ مسيرته متربعاً على لقب أفضل هداف في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز، وهو الرقم الصامد حتى الآن منذ تاريخ اعتزاله في عام 2006.
&
وفي المركز الثامن&تبرز صفقة انتقال المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو من أتلتيكو مدريد إلى مانشستر سيتي صيف عام 2011 والتي بلغت قيمتها 65 مليون و600 الف جنيه استرليني حالياً ، &بينما وصلت قيمتها قبل أربعة أعوام إلى أقل من 40 مليون جنيه في صفقة استفاد منها السيتزن في التتويج بدرع الدوري الممتاز مرتين .
&
وحل تاسعاً المهاجم الإنكليزي شون رايت فيليبس الذي انتدبه تشيلسي عام 2005 مقابل 24 مليون جنيه استرليني ، وهي القيمة التي تعادل في هذا الوقت ما يصل إلى 63 مليون و400 الف جنيه استرليني على الرغم من أنها صفقة لم تحقق الأهداف الفنية المنشودة.
&
أما الصفقة العاشرة الأغلى فهي لمتوسط الميدان الأرجنتيني خوان سيباستيان فيرون الذي اشتراه مانشستر يونايتد من لاتسيو صيف عام 2001 مقابل نحو 20 مليون جنيه ، غير أن قيمته بمقاييس سوق الانتقالات لعام 2015 تجعل قيمته المالية ترتفع إلى 61 مليون جنيه استرليني رغم أنه لم يقدم للشياطين الحمر ما يبرر دفعه لهذا المبلغ قبل ان تقرر إدارة النادي بيعه الى تشيلسي بعد عامين فقط من إقامته في مانشستر.