أكد العداء الجامايكي اوساين بولت بانه سيد المناسبات الكبرى عندما تفوق على منافسه الأميركي جاستين غاتلين المرشح بقوة لاحراز المركز الاول، وتوج بذهبية سباق 100 م ضمن بطولة العالم لالعاب القوى الاحد في بكين مسجلا 79ر9 ثوان.
&
وحل ثانيا غاتلين (80ر9 ث)، وثالثا كل من الاميركي ترافون بروميل والكندي اندريه دو غراس وسجلا الرقم ذاته (92ر9 ثوان).
&
وحقق بولت انطلاقية مثالية خلافا لما حصل في الدور نصف النهائي عندما تأهل الى النهائي بصعوبة بالغة وبقي في المركز الاول ليجتاز خط النهاية بفارق جزء من الثانية عن غاتلين الذي دخل السباق وهو مرشح للفوز خصوصا بانه صاحب افضل توقيت هذا العام (74ر9 ثانية في لقاء الدوحة) ولم يهزم في هذه المسافة منذ اب/اغسطس عام 2013.
&
وخاض بولت السباق بعد ان عاش موسما مخيبا، لكنه كما جرت العادة كان على الموعد في المناسبات الكبيرة.
&
والميداليات هي العاشرة من المعدن الاصفر لبولت في 11 سباقا خاضها في بطولة العالم والالعاب الاولمبية) منذ عام 2008، ولم يخسر سوى مرة واحدة عندما تم استبعاده من سباق 100 م لارتكابه خطأ في الانطلاق في بطولة العالم في دايغو (كوريا الجنوبية عام 2011).
&
واستقبل بولت الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع والعشرين اول من امس الجمعة، بحفاوة من قبل الجمهور الغفير الي احتشد في ملعب "عش الطائر"، في حين كان استقبال غاتلين خجولا لدى تقديم المتبارين قبيل انطلاق السباق وذلك لايقافه مرتين بداعي تناوله المنشطات.
&
وكانت المواجهة بين الاثنين هي الاولى منذ ان التقيا في نهائي نسخة موسكو قبل سنتين وكان الفوز من نصيب بولت في حين جاء غاتلين ثانيا والجامايكي الاخر نستا كارتر ثالثا.
&
شاهد إحراز بولت لذهبية 100 متر&

&
ذهبية السباعية لجيسيكا&
&
وتكللت عودة البريطانية جيسيكا اينيس-هيل الى الملاعب بنجاح بعد ان طوقت عنقها بذهبية مسابقة السباعية مسجلة 6669 نقطة.
&
ونالت الكندية بريان تييسن ايتون الفضية (6554)، في حين كانت البرونزية من نصيب اللاتفية لاورا ادميدينا (6516).
&
وكانت تينيس-هيل غابت عن المنافسات العام الماضي بعد ان وضعت مولودا علما بانها توجت بذهبية الالعاب الاولمبية في لندن 2012، وبذهبية بطولة العالم عام 2009 في برلين.
&
فايدك &يحرز ذهبية رمي المطرقة&
&
وكما كان متوقعا، توج البولندي بافل فايدك بذهبية مسابقة رمي المطرقة مسجلا 88ر80 م.
&
وجاء الطاجيكي ديلشود نازاروف ثانيا (55ر78 م)، امام البولندي الاخر فويتشيك نوفيكي الذي سجل المسافة ذاتها، لكن الاول تفوق في محاولاته الاخرى.
&
ودخل فايدك المنافسات وهو مرشح فوق العادة لاحراز الذهبية بعد ان حقق 15 فوزا متتاليا، لكن محاولتيه الاولى والثانية كانتا دون المستوى قبل ان يضرب بقوة في محاولته الثالثة ويسجل رقمه الفائز.
&
وحل المصري مصطفى الجمل سابعا وسجل 81ر76 م في افضل محاولاته.
&
ويملك المصري الرقم القياسي الافريقي ومقداره 27ر81 م سجله في اذار/مارس عام 2014.
&
اما القطري اشرف الصيفي بطل العالم مرتين في رمي المطرقة في فئة الشباب، والذي بات اول رياضي من بلاده يبلغ نهائي هذا الاختصاص فاكتفى بالمركز التاسع مسجلا 09ر74 م.
&
ميغيل يتوج بذهبية بسباق المشي
&
وفي نهائي سباق 20 كلم مشيا الذي اقيم صباحا، احرز العداء الاسباني ميغيل انخل لوبيز الذهبية مسجلا 14ر19ر1 ساعة وسط حرارة مرتفعة جدا.
&
وكان الصيني وانغ زهن حامل برونزية اولمبياد لندن في طريقه لانتزاع الذهبية في بكين امام جمهوره المحلي بعد ان انفرد بالصدارة عند الكلم 13، لكن الاسباني لحق به ليجتاز خط النهاية قبله. وسجل زهن 29ر19ر1 س، في حين جاء الكندي بنجامين ثورن ثالثا (57ر19ر1 س).
&
وكان لوبيز انتزع البرونزية في بطولة العالم الاخيرة في موسكو، وتوج بطلا لاوروبا في زيوريخ العام الماضي.
&
&رقم قياسي&آسيوي لمسرحي
&
وشهد اليوم الثاني من المنافسات تحطيم العداء السعودي يوسف مسرحي رقما قياسيا اسيويا جديدا في تصفيات سباق 400 م مسجلا 93ر43 ثانية.
&
وكان الرقم القياسي الاسيوي السابق في حوزة مسرحي ايضا وهو 43ر44 ثانية سجله في 3 تموز/يوليو في لوزان عام 2014.
&
ويملك مسرحي خبرة المشاركات في البطولات الكبرى حيث تعد النسخة الحالية في بكين ثالث بطولة للعالم يشارك فيها، كما خاض غمار دورة الالعاب الاولمبية عام 2012.
&
ويشرف على تدريب مسرحي (28 عاما) الاميركي الشهير جون سميث الخبير التدريبي الذي حقق الميدالية الأولمبية الفضية في سيدني مع هادي صوعان.
&
واحرزت السعودية ميدالية واحدة في تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم وكانت من نصيب سعد شداد (برونزية) في سباق 3 الاف م موانع في غوتبورغ السويدية عام 1995.
&
وقال الامير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لالعاب القوى عن انجاز مسرحي في تصريح لوكالة "فرانس برس" :لم افاجأ بنتيجة المسرحي، فهو اعد بطريقة جيدة للظهور بافضل مستوى في هذه البطولة".
&
واضاف "المهم ان يواصل النسج على هذا المنوال لكي يبلغ النهائي، فلكل سباق ظروفه، لكن من دون ادنى شك، فهذه النتيجة سترفع من معنويات اللاعب لتحقيق المزيد".
&
واوضح "الطريق لا يزال طويلا لكي نتحدث عن اعتلاء منصة التتويج، سنأخذ الامور خطوة خطوة خصوصا بان المنافسة قوية جدا".
&
شاهد إحراز مسرحي لذهبية 400 متر&

&
قطري ومغربية في النهائي
&
في المقابل، بلغ العداء القطري مصعب عبد الرحمن الدور النهائي من سباق 800 م بحلوله ثانيا في تصفيات مجموعته مسجلا 93ر37ر1 د.
&
ويقام السباق النهائي بعد غد الثلاثاء.
&
وحذت حذوت المغربية مليكة عكاوي ببلوغ الدور النهائي من سباق 1500 م.
&
وحلت عكاوي رابعة في مجموعتها مسجلة 19ر08ر4 دقائق.
&
ويقام السباق النهائي يوم الخميس المقبل.&

&