دخلت العداءة الجامايكية شيلي ان فريزر برايس تاريخ سباق 100 م من ابوابه الواسعة بعد ان احرزت ثالث ذهبية لها على التوالي في بطولة العالم لالعاب القوى&الاثنين في بكين.

&وحسمت العداءة البالغة من العمر السباق بسهولة اذ حققت انطلاقة قوية وبقيت متصدرة حتى اجتياز خط النهاية بزمن 76ر10 ثوان متقدمة على الهولندية دافني شيبرز (81ر10 ث)، والاميركية توري بوي (86ر10 ث).
&
&والرقم الذي سجلته برايس في السباق النهائي اليوم، ليس الافضل لها هذا العام لانها حققت 74ر10 في لقاء باريس الدولي مطلع تموز/يوليو.
&
&في المقابل، عاش الفرنسي رينو لافيلني البطل الاولمبي وحامل الرقم القياسي العالمي في مسابقة القفز بالزانة، اخفاقا جديدا في بطولة العالم بعد ان اكتفى بالميدالية البرونزية مرة جديدة. وكان لافيلني يأمل في احراز الذهبية الوحيدة الغائبة عن خزائنه لكنه لم يتمكن من تخطي ارتفاع 90ر5 م في محاولاته الثلاث ليكتفي بالبرونزية.
&
&والمشاركة هي الرابعة للافيلني في بطولة العالم، وقد احرز البرونزية ثلاث مرات اعوام 2009 في برلين، و2011 في دايغو، واليوم في بكين والفضية في موسكو قبل سنتين.
&
&وكان لافيلني اعرب عن ثقته بتطويق عنقه بالميدالية الذهبية معتبرا انه لا يشعر باي قلق وانه اصبح اكثر نضجا لكن اماله تبخرت عندما نجح الكندي شاوانسي باربر في اجتياز ارتفاع 90ر5 م متفوقا بفارق المحاولات عن الالماني رافايل هولدزيبه.
&
&وبدأ لافيلني الموسم بشكل جيد عندما توج بطلا لاوروبا، لكنه تعرض لاصابة في كتفه في ايار/مايو اثرت&في نتائجه بعض الشيء وتحديدا في لقائي باريس ولوزان على التوالي في تموز/يوليو قبل ان يستعيد توازنه ليسجل 03ر6 م مطلع اب/اغسطس الحالي قبل التوجه الى الصين.
&
&وكان الكندي البطل باربر الاكثر نشاطا ومشاركة عام 2015 في هذا الاختصاص حيث خاض 24 لقاء بينها 9 في الهواء الطلق و15 داخل قاعة. واستهل موسمه في اذار/مارس الماضي بشكل لافت مسجلا 90ر5 امتار، وتوج بطلا لدورة الالعاب الاميركية في تورونتو مسجلا 80ر5 قبل ان يسجل رقما قياسيا شخصيا له بعدها باربعة ايام في لندن.
&
&
&احتكار كيني
&
وكما كان متوقعا، عقد لواء سباق 3 الاف م موانع للعدائين الكينيين الذين احتكروا المراكز الاربعة الاولى فيه وجاء في المرتبة الاولى ايزيكييل كيمبوي مسجلا 28ر11ر8 دقائق، متقدما على مواطنيه كونسيسلوس كيبروتو (38ر12ر8 د) وبريمين كيبروب كيبروتو (54ر12ر8 د).
&
&واللقب هو الرابع على التوالي لكيمبوي.
&
&يذكر ان اخر عداء نجح في كسر احتكار الافارقة، كان القطري سيف سعيد شاهين في دورة هلسنكي عام 2005. وفي سباق 10 الاف م للسيدات،
&
&وفي غياب الاثيوبية تيرونيش ديبابا البطلة الاولمبية مرتين وبطلة العالم ثلاث مرات، نجحت الكينية فيفيان شيريويوت بطلة العالم في دايغو عام 2011 في هذه المسافة وفي سباق 5 الاف م ايضا في احراز المركز الاول.
&
&وكانت شيرووت غابت عن المضمار العام الماضي بعد ان انجبت طفلا لكنها عادت هذا الموسم وحققت نتائج جيدة عموما.
&
&واحتفظت الكولومبية كاترين ايبارغوين بلقبها بطلة للعالم في مسابقة الوثبة الثلاثية باحرازها الذهبية مسجلة 90ر14 م. وحلت الاسرائيلية هانا كنيازيفا ميننكو ثانية (78ر14 م)، والكازاخستانية اولغا ريباكوفا حاملة ذهبية الالعاب الاولمبية في لندن، ثالثة (77ر14 م). وحققت الكولومبية المخضرمة فوزها التاسع والعشرين على التوالي في مسابقة اليوم.
&
&