نال الحارس الألماني لنادي برشلونة الإسباني مارك أندريه تير شتيغن جائزة "أفضل تصدي" في مسابقة دوري أبطال أوروبا إثر إيقافه تسديدة قوية من مهاجم بايرن ميونيخ روبيرت ليفاندوفسكي في إياب الدور نصف النهائي من البطولة القارية العريقة.

حازم يوسف-إيلاف: أكمل الحارس الدولي الألماني مارك أندريه تير شتيغن سيطرة لاعبي برشلونة الإسباني على كافة جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" خلال الحفل الذي أقيم على هامش إعلان الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا بحصوله على جائزة "أفضل تصدي" في المسابقة القارية الشهيرة.
&
وحصد الحارس الألماني الشاب الذي عزز صفوف برشلونة الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية الماضية آتياً من بوروسيا مونشنغلادباخ جائزة "أفضل تصدي" في دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم متفوقاً على أسماء رنانة في عالم حراسة المرمى.
&
ونال شتيغن نصيب الأسد من أصوات المشاركين في استفتاء "اليويفا" حول أفضل تصدي في المسابقات الأوروبية في الموسم الفارط بنسبة 28% من إجمالي المصوّتين.
&
وتعود القصة إلى مباراة برشلونة وبايرن ميونيخ الألماني في إياب الدور نصف النهائي من "الأميرة الأوروبية" عندما كان فريق المدرب لويس إنريكي متأخراً بهدف نظيف عن طريق المدافع المغربي المهدي بن عطية في إطار سعي العملاق البافاري لتعويض خسارة الذهاب بثلاثية نظيفة.
&
وفي إحدى هجمات بايرن ميونيخ وصلت الكرة إلى المهاجم الدولي البولندي روبيرت ليفاندوفسكي الذي سددها بقوة صوب مرمى البلوغرانا إلا أن تير شتيغن كان لها بالمرصاد وأوقفها بيده اليسرى لكنها استمرت في الزحف نحو الشباك الكاتالونية وكادت تتجاوز بكاملها خط المرمى حين ظن الجميع أنها "هدفاً لا محالة" ليعود الحارس الألماني ويؤكد براعته من جديد ويلحق بها ويبعدها عن المرمى قبل الولوج!
&
وفور فوزه بالجائزة الفردية، كتب تير شتيغن عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":"شكراً لكم على التصويت، أنا سعيد للغاية للفوز بأفضل تصدي في أوروبا موسم 2014/15".
&
وكان مدرب برشلونة لويس إنريكي قد اعتمد في المسوم الماضي على تير شتيغن في مسابقتي دوري الأبطال وكأس ملك إسبانيا فيما عمد إلى الحارس التشيلي المخضرم كلاوديو برافو مهمة حماية عرين البلوغرانا في لقاءات الليغا الإسبانية.
&
ثانياً :&
&
وحل مواطنه المخضرم مانويل نوير ثانياً في جائزة "أفضل تصدي" في الموسم المنصرم خلال مباراة فريقه بايرن ميونيخ أمام روما الإيطالي في دور المجموعات من "أمجد الكؤوس الأوروبية" بنسبة 20%.
&
ثالثاً :&
&
وتساوى نوير مع المخضرم الآخر جان لويجي بوفون الذي تصدى لكرة رهيبة من الظهير الدولي البرازيلي دانييل ألفيس في المباراة النهائية لـ"ذات الأذنين" في برلين والتي جمعت بين يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني.
&
رابعاً وخامساً : &
&
وفي المرتبة الرابعة، تواجد حارس مرمى تشلسي الإنكليزي والمنتخب البلجيكي تيبو كورتوا بنسبة 11% كأفضل تصدٍ متفوقاً على نظيره في البريمير ليغ جو هارت حارس مانشستر سيتي الحائز على نسبة 7%.
&
سادساً :&
&
وجاء حارس إشبيلية ريكو في المرتبة السادسة بنسبة 6% بفارق ضئيل عن حارس دنيبرو بتروفسكي الأوكراني علماً أن الفريقين خاضا نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في النسخة الفائتة.
&
شاهد اللقطة تصدي شتيغن الرائع