م تكن الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وبطلة الاعوام الثلاثة الاخيرة تحلم ببداية اسهل من تلك التي اختبرتها مساء الاثنين حين تأهلت الى الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب والمقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، بفوزها على الروسية فيتاليا دياتشنكو 6-صفر و2-صفر ثم بالانسحاب.
&
وبلغت سيرينا، الباحثة عن لقبها السابع في هذه البطولة والثاني والعشرين في الغراند سلام، الدور الثاني بعد 30 ثانية فقط على بداية مباراتها مع دياتشنكو التي انسحبت بسبب اصابة في قدمها اليسرى.
&
"شعوري رائع. انا مستعدة تماما. انا في منزلي حيث بدأ كل شيء عام 1999"، هذا ما قالته سيرينا التي افتتحت باكورة القابها في بطولات الغراند سلام في فلاشينغ ميدوز بالذات عام 1999 بفوزها في النهائي على السويسرية مارتينا هينغيس، مضيفة: "كل شيء يبدو رائعا".
&
وتلتقي سيرينا في الدور المقبل الهولندية كيكي برتنز الفائزة على الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني 3-6 و6-4 و6-2.
&
وتبحث الاميركية البالغة من العمر 33 عاما عن تسجيل انجاز تاريخي من خلال معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف بعدد القاب الغراند سلام وجمع الالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد.
&
واحرزت سيرينا 21 لقبا في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، وهي على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاسترالية مارغاريت كورت احرزت 24 لقبا.
&
كما ان سيرينا تريد ان تصبح رابع لاعبة في التاريخ، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988 تحرز القاب الغراند سلام الاربعة في عام واحد.
&
وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
&
وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).
&
وتوجت الاميركية حتى الان ببطولات ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية، وهي الان المرشحة الابرز لاكمال الرباعية امام جمهورها حيث فازت بلقبها الكبير الاول وهي في السابعة عشرة.
&
وتبدو الاميركية التي تملك ستة القاب في كل من ويمبلدون وملبورن وفلاشينغ ميدوز وثلاثة في رولان غاروس، في افضل حالاتها بعد ان اضافت قبل اسبوع لقبها التاسع والستين في مسيرتها بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب في نهائي دورة سينسيناتي الاميركية، وكانت هاليب بالذات ضحيتها ايضا في نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.
&
وتوجت سيرينا بخمسة القاب هذا العام، لكنه واجهة خيبة قبل نحو اسبوعين بخسارتها المفاجئة في نصف نهائي دورة تورونتو امام السويسرية الشابة بليندا بنسيتش التي بلغت بدورها الدور الثاني بعد فوزها على البلغارية سيسيل كاراتانتشيفا 6-1 و6-2، وهي ستلتقي اليابانية ميساكي دوي الفائزة على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 6-3 و6-3.
&
وبلغت الدور الثاني ايضا الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا الثالثة عشرة والاوكرانية ايلينا سفيتولينا السابعة عشرة بعد فوزهما على البرازيلية تيليانا بيريرا 6-3 و6-3 والروسية ايليزابيتا كوليشكوفا 6-1 و6-4 على التوالي.
&
وتأهلت ايضا الاميركية ماديسون كيز التاسعة عشرة بفوزها على التشيكية كلارا كوكالوفا 6-2 و6-4، فيما خرجت مواطنتها سلون ستيفنز التاسعة والعشرون بخسارتها امام مواطنتها كوكو فانديويغي 4-6 وو3-6.
&
وعند الرجال، لم يجد ديوكوفيتش المصنف اول اي صعوبة في حجز بطاقته الى الدور الثاني بعد تخطيه البرتغالي جواو سوزا 6-1 و6-1 و6-1.
&
واحتاج ديوكوفيتش، بطل 2011 والباحث عن لقبه الكبير الثالث هذا الموسم والعاشر في مسيرته، الى ساعة و11 دقيقة فقط لكي يحسم مباراته مع سوزا ويضرب موعدا في الدور المقبل مع النمسوي اندرياس هايدر-ماورر الذي تغلب على الكندي فاسيك بوسبيسيل 6-4 و3-6 و6-7 (صفر-7) و6-صفر و6-1.
&
يذكر ان ديوكوفيتش كان قاب قوسين او ادنى من الابقاء على حلم الرباعية الكبرى هذا الموسم بعد ان توج في بطولة استراليا المفتوحة لكنه سقط في نهائي رولان غاروس امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا قبل ان يتوج بعدها بلقب ويمبلدون للعام الثاني على التوالي.
&
كما سيطر الصربي على معظم القاب دورات الماسترز للالف نقطة بفوزه في انديان ويلز وميامي الاميركيتين وروما ومونتي كارلو، لكنه خسر في نهائي آخر دورتين في مونتريال الكندية امام البريطاني اندي موراي وسينسيناتي امام السويسري روجيه فيدرر.
&
وقد يتواجه ديوكوفيتش في ربع النهائي مع الاسباني رافايل نادال الثامن والذي احتاج الى جهد مضاعف لبلوغ الدور الثاني بفوزه على الكرواتي البالغ من العمر 18 عاما بورنا تشوريتش 6-3 و6-2 و4-6 و6-4.
&
ويلتقي نادال الذي توج بلقب هذه البطولة في مشاركته الاخيرة عام 2013 (احرز اللقب ايضا عام 2010) والباحث عن لقبه الخامس عشر في بطولات الغراند سلام من اجل استعادة شيء من هيبته السابقة، في الدور الثاني مع الارجنتيني دييغو شفارتسمان الذي تغلب على السويدي الياس يمر 6-3 و6-2 و6-2.
&
كما بلغ الدور الثاني الاسباني الاخر دافيد فيرر السابع بفوزه على المولدافي رادو البوت 4-6 و7-5 و6-1 و6-صفر.
&
ويلتقي فيرر الذي تبقى افضل نتجية له في فلاشينغ ميدوز وصوله الى نصف النهائي عامي 2007 و2012، في الدور المقبل الصربي فيليب كرايينوفيتش الذي تغلب على الكولومبي اليخاندرو غونزاليس 6-4 و6-صفر و6-4.