تصدر الدوري الإنكليزي الممتاز ترتيب البطولات الأوروبية الخمس الكبرى من حيث الإنفاق في سوق الانتقالات الصيفية لعام 2015 ، والتي أغلقت في الأول من شهر&سبتمبر&الجاري&،&حيث&بلغت&القيمة&المالية&الإجمالية لمجموع الصفقات التي أبرمتها أندية الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى نحو ملياريّ و185 مليون جنيه إسترليني .

البريمرليغ

وأبرمت الأندية الإنكليزية صفقات من العيار الثقيل مثلما جرت العادة مع كل ميركاتو خاصة مع الأسماء الصاعدة التي تألقت فقط في الموسم المنصرم على غرار البلجيكي كيفين دي بروين من فولفسبورغ الألماني.
&
وبلغت قيمة إنفاق أندية البريمير ليغ هذا الصيف رقماً قياسياً بعدما وصلت إلى 870 مليون جنيه إسترليني ، وهي أعلى قيمة منذ موسم 2006-2007 ، بعدما كان الميركاتو الصيفي لعام 2014 قد شهد تحطيم الرقم القياسي للإنفاق المالي على الصفقات ، والتي بلغت قيمة الإنفاق 835 مليون جنيه إسترليني أي أن ميركاتو عام 2015 تجاوز ميركاتو 2014 بفارق 35 مليون جنيه إسترليني .
&
وتصدر نادي مانشستر سيتي كأكثر نادِ في الإنفاق بعدما بلغت قيمة صفقاته 204 مليون و308 الف يورو .
&
الكالتشيو&
&
وحل الدوري الإيطالي ثانياً من حيث الإنفاق في سوق الانتقالات بـ405 مليون جنيه إسترليني حيث عرف ميركاتو هذا الصيف عودة قوية لأندية الكالتشيو لسوق الانتقالات مثلما كان الحال في الثمانينات والتسعينات ، وهو أمر فرضته تراجع نتائجها على الصعيد القاري خاصة في دوري أبطال أوروبا وقلة الحضور الجماهيري في المباريات المحلية بسبب ندرة النجوم أصحاب الأسماء اللامعة مما أدى إلى تضييق دائرة المنافسة على اللقب، حتى بات نادي يوفنتوس يهيمن لوحده على بطولة الدوري وهو ما فرض على قطبي مدينة ميلانو الإنتر وجاره إي سي ميلان تكثيف نشاطهما في الميركاتو وإبرام صفقات نوعية .
&
هذا وتصدر نادي يوفنتوس أندية الكالتشيو في الإنفاق بـ115 مليون و900 ألف يورو .
&
الليغا
&
وحل الدوري الإسباني ثالثاً بعدما أنفقت أنديته 400 مليون جنيه إسترليني ، حيث كان بإمكان هذا الرقم أن يرتفع لولا تفضيل الغريمين برشلونة وريال مدريد الاكتفاء بما لديهما من نجوم وتبنى سياسة تقشفية ، خاصة البارسا الذي كان معاقب من قبل "الفيفا" بحرمانه من الانتدابات لغاية الميركاتو الشتوي القادم.&
&
وتصدر مشهد التسوق هذا الصيف في إسبانيا نادي ألتيكو مدريد الذي الأكثر إنفاقاً بين أندية الليغا بـ139 مليون و500 ألف يورو .
&
البندسليغا
&
وجاء رابعاً الدوري الألماني بإنفاق وصل إلى 290 مليون جنيه إسترليني وهو تقريباً نفس السقف الذي اعتادت عليه أندية البندسليغا التي تفضل إبرام الصفقات من السوق المحلية ، حيث من النادر أن تتعاقد مع نجوم كبار يكلفون خزائنها مبالغ طائلة.
&
ويعتبر بايرن ميونيخ بطل الدوري أكثر الأندية الألمانية إنفاقاً في الميركاتو الصيفي ، بعدما بلغت قيمة تعاقداته 86 مليون يورو.
&
الليغ 1
&
وحل الدوري الفرنسي خامساً بسبب ضعف موارد أنديته باستثناء البطل باريس سان جرمان وبدرجة أقل موناكو ، حيث لم تتجاوز قيمة إنفاق الأندية الفرنسية هذا العام 220&مليون&جنيه&إسترليني&منها&116&مليون&و100 ألف تمثل قيمة الصفقات التي أبرمها البطل باريس سان جرمان ، و84 مليون و300 ألف يورو أنفقها موناكو ، أي أن بقية الأندية وعددها 18 نادياً لم تنفق في المجموع سوى 20 مليون يورو وهو ما يعكس الفوارق الشاسعة بين إمكانيات قطبي فرنسا عن بقية الأندية التي تعاني من أزمات مالية خانقة.