تصدر موناكو الترتيب موقتا بفوز ساحق على مضيفه متز 7-صفر، وصحا باريس سان جرمان حامل اللقب في المواسم الاربعة السابقة من كبوته وهزم ضيفه بوردو 2-صفر السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب سان سنفوريان، حسم موناكو النتيجة بثلاثية نظيفة في الشوط الاول تعاقب على تسجيلها توماس لومار (7) وفالير جرمان (23) والبرتغالي برناردو سيلفا (39).

وفي الشوط الثاني، انعدمت حظوظ متز في ردم الهوة الواضحة بينه وبين ضيفه بعد خسارته جهود لاعب وسطه شيخ دوكوريه بالحمراء لمخاشنته الزائدة لكيفن ندورام (60).

واستغل موناكو بدوره النقص العددي احسن استغلال واضاف 4 اهداف اخرى، حمل الرابع توقيع البرازيلي فابينيو (68)، وسجل الارجنتيني غيدو مارسيلو كاريو الخامس (72) والسادس (83)، والبرازيلي الاخر غابرييل بوشيليا السابع (89).

ورفع موناكو رصيده الى 19 نقطة وتقدم بفارق نقطتين على نيس الذي يستضيف لوريان غدا في ختام المرحلة.

وفي المباراة الثانية على ملعب بارك دو برانس، عوض سان جرمان خسارته في المرحلة السابقة على ارض تولوز صفر-2 رافعا رصيده الى 16 نقطة نقلته الى المركز الثالث ثاني موقتا بفارق الاهداف امام موناكو الذي يحل لاحقا اليوم ضيفا على متز.

وصار سان جرمان على بعد نقطة واحدة من نيس، وفك الشراكة مع بوردو ومتز ورين الذي افتتح المرحلة امس بفوز صعب على ضيفه غانغان 1-صفر.

وبكر صاحب الارض في افتتاح التسجيل عن طريق الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي تابع برأسه في الشباك كرة عرضية وصلته من الارجنتيني انخل دي ماريا (3).

وعزز كافاني تقدم فريقه بالهدف الثاني بعد ان تلقى كرة من لايفين كورزاوا تابعها بيسراه من زاوية ضيقة في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى سيدريك كاراسو (30).

وبدأت الامور تتوضح بشكل كبير حول مصلحة كافاني من رحيل السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى مانشستر يونايتد الانكليزي، واول المؤشرات هو انفراده بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 8 اهداف وبفارق هدفين امام التركي مولود اردينغ (متز) والكسندر لاكازيت (ليون).

وانتقل ابراهيموفيتش الى فريق "الشياطين الاحمر" بعد ان قاد باريس سان جرمان الموسم الماضي الى الفوز بجميع الالقاب المحلية من خلال تسجيله 51 هدفا، لكنه فشل معه في تخطي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا حيث خرج امام مانشستر سيتي الانكليزي.

&رفع الفيتو عن بن عرفة

وفي الشوط الثاني، استمر تفوق باريس سان جرمان ميدانيا وكذلك محاولاته التهديفية دون ان ينجح، وسعى مدربه الاسباني اوناي ايمري الى تنشيط الهجوم في الدقائق الاخيرة فرفع "الفيتو" عن حاتم بن عرفة ودفع به بدلا من البرازيلي لوكاس (78) دون ان يدرك مبتغاه وبقيت النتيجة على حالها.

وكان ايمري استبعد بن عرفة عن 4 مباريات (في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا)، فيما لم يتمكن اللاعب من السفر مع زملائه الى بلغاريا لملاقاة لودوغوريتس الاربعاء الماضي في المسابقة الاوروبية بسبب الاصابة، وتعود آخر مشاركة له مع المجموعة الى 9 ايلول/سبتمبر ضد سانت اتيان (1-1).

&وانتقل بن عرفة (29 عاما) الفائز بلقب الدوري الفرنسي خمس مرات مع ليون بين 2005 و2008 ومع مرسيليا في 2010، الى باريس سان جرمان قادما من نيس &معتقدا ان ذلك سيساهم في مواصلة عملية اطلاق مسيرته الكروية التي شهدت تقلبات كثيرة ووصل به الامر الى ان يكون دون فريق في الاشهر الستة الاولى من 2015 بعد انتهاء فترة اعارته قبل الاوان من نيوكاسل الانكليزي الى مواطنه هال سيتي.

وفاز نانت على باستيا بهدف للبولندي ماريسو ستيبينسكي (18)، وكاين على تولوز بهدف وحيد سجله الكرواتي ايفان سانتيني (65)، وليل على نانسي بهدف يتيم ايضا للبرتغالي ايدر (75).

وتفادى ديجون الصاعد حديثا الخسارة امام ضيفه مونبلييه، بطل الدوري مرة واحدة في تاريخه (2011-2012)، وتعادل معه 3-3.

وسجل لويس ديوني (39) والبلجيكي انطوني فاندن بور (81 خطأ في مرمى فريقه) ويوهان ريفيير (90) اهداف ديجون، والتشادي رودريغ كاسيمير نينغا (18 و25 و58) اهداف مونبلييه.

وتختتم المرحلة الاحد بلقاءين آخرين حيث يلعب انجيه مع مرسيليا، وليون مع سانت اتيان.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو & & & & & & &19 نقطة من 8 مباريات

2- نيس & & & & & & & & 17 من 7

3- باريس سان جرمان & & 16 من 8

4- تولوز & & & & & & & 14 من 8

5- بوردو & & & & & & & 13 من 8

رين & & & & & & & & & &13 من 8

متز & & & & & & & & & &13 من 8

&

شاهد أهداف مباراة باريس سان جرمان وبوردو

&

شاهد أهداف مباراة موناكو ومتز

&

&