جرد الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت المصنف خامسا عشر منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول من لقبه بطلا لدورة شنغهاي الصينية الدولية لكرة المضرب، احدى دورات الماسترز للالف نقطة البالغة جوائزها اكثر من 65ر7 مليون دولار، بالفوز عليه 6-4 و6-4 في نصف النهائي السبت.

وكان الصربي عانى كثيرا للفوز على الالماني ميشا زفيريف الصاعد من التصفيات 3-6 و7-6 (7-4) و6-3 الجمعة في ربع النهائي، واحتاج الى ساعتين و24 دقيقة للتخلص منه، في حين تغلب باوتيستا على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا التاسع 6-3 و6-4.

وفشل ديوكوفيتش (31 عاما)، الذي لا يزال يعاني من اصابة في الكتف، بالتالي في احراز اللقب في شنغهاي للمرة الرابعة بعد اعوام 2012 و2013 و2015، لتتواصل نتائجه المتواضعة في النصف الثاني من الموسم.

وغاب الصربي نحو شهر تقريبا بسبب اصابة في الكوع، وتحديدا منذ خسارته نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام السويسري ستانيلاس فافرينكا في 11 ايلول/سبتمبر الماضي.

وكان ديوكوفيتش حقق نتائج رائعة في النصف الاول من الموسم بفوزه ببطولة استراليا المفتوحة وبعدد من دورات الماسترز، ثم ببطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية للمرة الاولى في مسيرته، قبل ان تتراجع نتائجه بخروجه مبكرا في بطولة ويمبلدون ومنافسات اولمبياد ريو. 

ومن المتوقع ان يشارك الصربي في دورة باريس-بيرسي من 29 الحالي الى 6 المقبل، وهي الاخيرة ضمن دورات الماسترز للالف نقطة، قبل ان يخوض غمار بطولة الماسترز الختامية للموسم التي تجمع المصنفين الثمانية الاوائل في العالم وتستضيفها لندن من 13 الى 20 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وهو الفوز الاول لباوتيستا اغوت على ديوكوفيتش في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الان بينها مباراتان هذا العام في بطولة رولان غاروس ومدريد للماسترز.

ويلتقي باوتيستا اغوت في المباراة النهائية مع البريطاني اندي موراي الثاني والذي تغلب على الفرنسي جيل سيمون 6-4 و6-3.

وهو الفوز الخامس عشر لموراي على سيمون في 17 مباراة جمعت بينهما والثاني على التوالي بعد الاول في دورة مدريد للماسترز هذا العام مقابل خسارتين الاولى في المواجهة الاولى بينهما في دورة روما للماسترز عام 2007، والثانية في ربع نهائي دورة روتردام الهولندية العام الماضي.

والتقى موراي وباوتيستا اغوت مرتين حتى الان وكان الفوز من نصيب البريطاني في الدور الاول لبطولة ويمبلدون عام 2014، ونصف نهائي دورة ميونيخ الالمانية العام الماضي.