خطا صنداونز الجنوب افريقي خطوة كبيرة نحو اللقب الاول في تاريخه في مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم عندما سحق ضيفه الزمالك المصري 3-صفر السبت على ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" في بريتوريا في ذهاب الدور النهائي.

وسجل انتوني لافور (31) وتيبوغو لانغيرمان (40) واسلام جمال (46 خطأ في مرمى فريقه) الاهداف.

ويلتقي الفريقان ايابا الاحد المقبل على استاد برج العرب في الاسكندرية.

يذكر انها المرة الثانية التي يخوض فيها صنداونز الدور النهائي للمسابقة القارية وامام فريق مصري بعد الاولى عام 2001 عندما تعادل مع الغريم التقليدي الاهلي 1-1 ذهابا في بريتوريا قبل ان يخسر امامه صفر-3 ايابا في القاهرة.

واكد الفريق الجنوب افريقي تفوقه على الزمالك في المواجهة الثالثة بينهما هذا الموسم حيث التقيا في الدور ربع النهائي (دور المجموعات) وكانت الغلبة لصنداونز 2-1 ذهابا في القاهرة و1-صفر ايابا في بريتوريا.

ولم يكن احد ينتظر بلوغ صندوانز نهائي دوري ابطال افريقيا بعد ان ودع البطولة مرتين.

ففي دور الـ16 المؤهل الى مرحلة المجموعات للبطولة، خرج صنداونز على يد فيتا كلوب الكونغولي. بعدها انتقل الفريق ليخوض دور الملحق في كأس الاتحاد ليودع البطولة مجدداً على يد ماديما الغاني.

وحصل بعدها بطل جنوب أفريقيا على طوق النجاة حين استبعد فيتا كلوب من البطولة لإشراك لاعب غير مؤهل في الدور السابق وحل صنداونز بديلا له في مرحلة المجموعات.&

ويحلو لمدرب صندوانز بيتسو موسيماني تشبيه ما حصل لفريقه مع منتخب الدنمارك الذي دعي الى نهائيات كأس اوروبا عام 1992 بدلا من يوغوسلافيا في اللحظة الاخيرة قبل ان ينتزع اللقب.

في المقابل، تعقدت مهمة الزمالك في تحقيق اللقب السادس له في المسابقة القارية العريقة والاقتراب من الرقم القياسي لغريمه التقليدي الاهلي (8 مرات)، والاول له منذ عام 2002.

وبلغ الزمالك نهائي المسابقة القارية 6 مرات بين عامي 1984 و2002 وتوج بطلا 5 مرات في تلك الحقبة وقد بلغ الدور النهائي بعد فوز لافت على الوداد البيضاوي 4-صفر ذهابا على ارضه، ثم خسارته المثيرة ايابا 2-5.

وضغط صنداونز بقوة منذ البداية وسنحت له الكثير من الفرص الحقيقية للتسجيل لكنه انتظر حتى الدقيقة 31 لافتتاح التسجيل عندما تلقى لافور كرة من منتصف الملعب فاستلمها بيمناه كاسرا مصيدة التسلل فسددها بيمناه قوية على يسار الحارس احمد الشناوي (31).

واضاف لانغيرمان الهدف الثاني عندما تلقى كرة من ركلة ركنية وسددها من 25 مترا مستغلا خروجا خاطئا للحارس الشناوي فارتطمت بالقائم الايسر البعيد وعانقت شباكه (40).

وواصل صنداونز ضغطه ونجح في تعزيز تقدمه بهدف ثالث عندما سدد بيرسي تاو كرة قوية من داخل المنطقة حاول اسلام جمال ابعادها لكنه تابعها بالخطأ داخل مرمى فريقه (46).

واضطر مدرب الزمالك مؤمن سليمان الى استبدال حارس المرمى الشناوي بسبب الاصابة في فخذه الايمن واشرك محمود جنش مكانه (62).

شاهد أهداف المباراة :