تختتم المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم الاحد بكلاسيكو باريس سان جرمان حامل اللقب في المواسم الاربعة الاخيرة وضيفه مرسيليا الجريح.

وصحيح ان مرسيليا لم يحقق الفوز على خصمه منذ 2011، الا ان الاداء المتقلب لسان جرمان هذا الموسم سيجعل من موقعة "بارك دي برانس" منتظرة.

وقدم سان جرمان بداية موسم بطيئة مع مدربه الجديد الاسباني اوناي ايمري، بيد انه فاز اربع مرات في مبارياته الخميس الاخيرة في الدوري ليقف على بعد اربع نقاط من مفاجأة الدوري نيس المتصدر، وبالتساوي مع موناكو.

وعلى جبهة دوري ابطال اوروبا، حقق الفريق المملوك قطريا انتصارا صريحا على ضيفه بازل السويسري 3-صفر الاربعاء باهداف الارجنتيني انخل دي ماريا والبرازيلي لوكاس مورا والاوروغوياني ادينسون كافاني، ليتساوى مع ارسنال الانكليزي بصدارة المجموعة الاولى بسبع نقاط من ثلاث مباريات.

وبرغم هذا الفوز اعتبر ايمري ان فريقه ليس مؤهلا لمقارعة كبار دوري ابطال اوروبا: "احرزنا ثلاث نقاط هامة، لكني لا ارغب بهذا المستوى. كان الشوط الاول جيدا، هذا صحيح. انقذنا القائمان لكننا سجلنا".

وغاب عن سان جرمان لاعب الوسط الايطالي تياغو موتا، ولعب بدلا منه الشاب ادريان رابيو فقدم اداء جيدا الى جانب الايطالي ماركو فيراتي وبليز ماتويدي.

وتابع ايمري: "في الشوط الثاني وبعد تغيير مواقع رابيو وفيراتي ومع مزيد من الصبر، بدأنا نلعب افضل".

ورأى رئيس النادي القطري ناصر الخليفي: "هذه مباراة كلاسيكية. نريد ان نستمر بتحقيق الانتصارات على ارضنا وامام جمهورنا. اثق تماما باللاعبين والمدرب".

وعن قدوم الثري الاميركي فرانك ماكورت لرئاسة مرسيليا، قال: "اعتقد انه امر صحي للدوري. نحن بحاجة لشخص مثله كي ينهض مستوى الدوري، وكي تصبح بطولة فرنسا اكثر تنافسية".

في المقابل عاش مرسيليا بداية موسم كارثية قبل بيعه اخيرا لماكورت، وقد عاد الى السكة الصحيحة بحصده 7 نقاط في المباريات الثلاث الاخيرة ساهمت بصعوده الى المركز الثاني عشر.

وقبل مباراة القمة، سيكون نيس قادرا على توسيع الفارق مع حامل اللقب عندما يحل على متز الحادي عشر والذي خسر3 مرات في مبارياته الاربع الاخيرة.

ويقدم نيس موسما خارقا، اذ فاز في 7 مباريات من اصل 9، وهو الوحيد لم يخسر بعد.

لكن الفريق الجنوبي الذي يخوض الخميس فرصته الاخيرة في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" عندما يحل على ريد بول سالزبورغ النمسوي، وذلك بعد ان مني بخسارتين على التوالي.

لكن تشكيلة المدرب السويسري لوسيان فافر سيغيب عنها الهداف الايطالي ماريو بالوتيلي المصاب في محالبه.

وعبر البرتغالي ليوناردو جارديم عن سخطه لخوض فريقه موناكو مباراته ضد ضيفه مونبلييه الجمعة في افتتاح المرحلة، بعد ثلاثة ايام فقط من خوضه مباراته ضمن دوري ابطال اوروبا.

وتعادل موناكو على ارض سسكا موسكو الروسي 1-1، وبقي متصدرا مجموعته امام توتنهام الانكليزي وباير ليفركوزن الالماني.

وقال جارديم في مؤتمر صحافي: "قبل ان ابدأ بالكلام اريد ان اطرح عليكم سؤالا: لماذا يخوض موناكو مباراته الجمعة؟ لا اعلم!".

واراد جارديم ايصال رسالة ان مسؤولي رابطة الدوري لا يقومون بحماية الاندية المشاركة اوروبيا: "هذا امر سيء لكرة القدم الفرنسية ولمستوى العروض واللاعبين".

واضاف: "بالنسبة لكل الاندية المشاركة اوروبيا، يجب ان تلعب الاثنين. ادافع عن الكرة الفرنسية على المستويين المحلي والاوروبي".

ويحل تولوز الرابع على انجيه العاشر ويستضيف ليون المتعثر في المركز الثامن غانغان الخامس.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بوردو مع نانسي، وديجون مع لوريان، وليل مع باستيا ونانت مع رين والاحد كاين مع سانت اتيان.