مع اقتراب المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب من السباق الاخير نحو البيت الابيض، انضم نخبة الرياضيين في البلاد الى لائحة الداعمين.

ليبرون جيمس، ستيفن كوري ومارتينا نافراتيلوفا قالوا انهم سيصوتون لكلينتون في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، فيما نال ترامب دعم مايك تايسون، جاك نيكلاس ودنيس رودمان.

في ما يلي ملخص عن بعض الشخصيات الرياضية الشهيرة التي دخلت معترك الحملات.

 داعمو كلينتون 

- ليبرون جيمس: أعرب نجم كرة السلة عن دعمه كلينتون مطلع تشرين الاول/اكتوبر الجاري في مقال نشرته صحيفة محلية في أكرون مسقط رأسه بالقرب من كليفلاند اوهايو.

كتب بطل دوري "أن بي ايه": "مرشح واحد يمكنه فهم نضالات طفل من أكرون ولد في الفقر. وعندما افكر في أنواع السياسات والافكار التي يحتاجها الاطفال في مؤسستي من حكومتنا، فالخيار واضح. المرشح هو هيلاري كلينتون".

- ستيفن كوري: سئل في مقابلة عن المرشح الذي سيقف الى جانبه في 2016، فقال افضل لاعب في الدوري مرتين وصاحب القميص الاكثر مبيعا في "ان بي ايه": "هيلاري".

ماجيك جونسون وكريم عبد الجبار اسطورتا لوس انجليس ليكرز لكرة السلة يدعمان كلينتون ايضا كي تصبح اول سيدة في منصب رئيس الولايات المتحدة، بالاضافة الى مالك نادي دالاس مافريكس مارك كيوبان.

- مارتينا نافراتيلوفا: احدى اعظم اللاعبات في تاريخ كرة المضرب، وابرز المدافعات راهنا عن حقوق المثليين لم تخف دعمها لكلينتون. تشيد بها دوما وتنتقص من قيمة ترامب في حسابها على تويتر.

بيلي جين كينغ، اسطورة اخرى في كرة المضرب تدعم المرشحة الديموقراطية.

- هوب سولو: تعتبر حارسة مرمى منتخب كرة القدم للسيدات ان كلينتون "افضل مرشحة، افضل قائدة، افضل ديبلوماسية". 

تشيد سولو بشكل خاص باجندة كلينتون لاغلاق الفجوة في الاجور بين الجنسين. نجمة كرة القدم هي واحدة من بين عدد كبير من فريق سيدات الولايات المتحدة قدمت شكوى ضد الاتحاد الاميركي للعبة في اذار/مارس 2016 بشأن التمييز في الاجور.

 فريق ترامب 

- مايك تايسون: ألقى بطل العالم السابق في الوزن الثقيل بثقله وراء ترامب، مصرحا انه هو والملياردير "اصدقاء كثيرا".

ادين الملاكم المحترف السابق باغتصاب فتاة ملكة جمال محلية كانت بعمر الثامنة عشرة عام 1992. ترامب، الذي جنى اموالا طائلة من مباريات تايسون، قال لشبكة "ان بي سي" الاخبارية انذاك ان تايسون "اكره" على القيام بفعله.

قال ترامب خلال الدعوى القضائية: "لديك فتاة شابة داخل غرفتك في الفندق في وقت متأخر من الليل بارادتها".

مروج الملاكمة الشهير دون كينغ وقف ايضا في معسكر ترامب.

- جاك نيكلاس: نجم الغولف السابق وصاحب 18 بطولة كبرى عبر عن اعجابه بترامب في ايار/مايو الماضي.

قال في مقابلة تلفزيونية: "يعجبني ما قام به دونالد. احب كيف يقلب الولايات المتحدة رأسا على عقب".

اما جون دايلي، الفائز بلقبين كبيرين في التسعينيات، فاشاد بترشح ترامب على تويتر: "لهذا احبك يا صديقي @realDonaldTrump. هو ليس سياسيا بل رجل اعمال! هذا ما تحتاجه بلادنا".

- دانا وايت: الرئيس القوي لبطولة القتال غير المحدود (يو أف سي)، شركة فنون القتال المختلط، هو احد قلائل المشاهير الذين شاركوا في مؤتمر الحزب الجمهوري تموز/يوليو الماضي والذي سمى رسميا ترامب مرشحا رئاسيا.

قال وايت في المؤتمر: "ترامب مقاتل. اعرف ان دونالد ترامب سيقاتل من اجل هذه البلاد".

دعم المصارع السابق هالك هوغان ترامب لمنصب الرئاسة ايضا.

- توم برايدي: نجم نادي نيو انغلاند باتريوتس في كرة القدم الاميركية وصف ترامب بالصديق، لكنه لم يدعمه علنا لمنصب الرئيس.

ريكس راين مدرب نادي بوفالو بيلز وودي جونسون مالك نيويورك جيتس عبرا عن دعمهما لقطب العقارات.

- كايتلين جينير: الجمهورية واشهر سيدة متحولة جنسيا عرفت سابقا تحت اسم بروس عندما احرزت ذهبية العشارية في العاب مونتريال الاولمبية عام 1976.

بعد ان اصبحت رمزا لحركة المتحولين جنسيا العام الماضي، باعلان انتقالها من رجل الى امرأة، دافعت جينير عن حقوق الجنسين في المؤتمر الجمهوري الذي سمى ترامب مرشحا رئاسيا.

قالت جينير: "أفضل أمل لدينا لاستعادة حكومة دستورية.. هو الحزب الجمهوري".

- دنيس رودمان: الزميل السابق لمايكل جوردان في شيكاغو بولز يأمل في انتصار ترامب.

كتب اللاعب السابق الغريب الاطوار على تويتر: "كان ترامب صديقا رائعا لسنوات. لسنا بحاجة لسياسي اضافي، نريد رجل اعمال مثل السيد ترامب! ترامب 2016".

فضلا عن مواهبه في كرة السلة، عرف رودمان ايضا في ثقوبه الجسدية واوشامه وكذلك رحلاته المثيرة للجدل الى كوريا الشمالية.