يعود النجم البرتغالي الفذ كريستيانو رونالدو الى الجذور عندما يحل فريقه ريال مدريد الاسباني ضيفا على سبورتينغ لشبونة الذي شهد انطلاق مسيرته الاحترافية في الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الثلاثاء. 

ولا شك بان رونالدو المنتشي بتسجيل ثلاثية رائعة في مرمى اتلتيكو مدريد السبت الماضي والمرشح بقوة لاحراز جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة في مسيرته، سيلقى ترحيبا حارا من قبل جمهور ملعب جوزيه الفالادي.

ولم يخسر ريال مدريد في اخر 29 مباراة في مختلف المسابقات وتحتاج كتيبة المدرب زين الدين زيدان الى نقطة واحدة فقط لبلوغ الدور الثاني لكن الفريق الملكي يريد حصد النقاط الثلاث خصوصا بان بوروسيا دورتموند يتصدر هذه المجموعة متقدما عليه بفارق نقطتين.

وسجل رونالدو الهاتريك التاسع والثلاثين في مسيرته في مرمى اتلتيكو ليؤكد المستوى الرائع له ولفريقه وذلك على الرغم من غياب ستة لاعبين اساسيين عن صفوفه ابرزهم سيرجيو راموس وبيبي وكاسيميرو وتوني كروس والفارو موراتا.

اما دورتموند الذي ضمن بلوغ الدور الثاني فهدفه المقبل هو يريد تأمين الصدارة لتحاشي مواجهة احد الفرق المتصدرة في المجموعات السبع الاخرى في الدور التالي وفوزه على ليخيا على ملعبه سيؤمن له ذلك.

ويدخل فريق المدرب توماس توخل المباراة منتشيا بفوز رائع على بايرن ميونيخ 1-صغر سجله مهاجمه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ رافعا رصيده الى 12 هدفا في الدوري المحلي.

وكان دورتموند فاز ذهابا على ليخيا بسداسية نظيفة في ايلول/سبتمبر الماضي لكن الفريق البولندي تحسن في الاونة الاخيرة وفاز في خمس مباريات من اصل ست وتعادل في واحدة مع ريال مدريد 3-3 في المسابقة القارية.

وفي المجموعة الخامسة يستقبل سسكا موسكو الروسي باير ليفركوزن الالماني.

ويمر سسكا في فترة سيئة للغاية، فهو يتذيل ترتيب المجموعة الخامسة كما تلقى ضربة موجعة بايقاف لاعب وسطه رومان ايرمينكو لسنتين بسبب تعاطيه الكوكايين بعد فحص خضع له اثر لقاء الفريقين في ايلول/سبتمبر الماضي.

ويستطيع باير ليفركوزن التأهل الى الدور الثاني حتى بخسارته امام منافسه لكن شرط خسارة توتنهام خارج ملعبه ضد موناكو.

ولم يخسر الفريق الالماني اوروبيا هذا الموسم في حين يقدم مستويات متواضعة محليا وكان اخرها خسارته على ملعبه امام ريد بول لايبزيغ في نهاية الاسبوع.

ويحل توتنهام الانكليزي ضيفا على فريق الامارة المتوسطية موناكو.

ويعاني فريق المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو في المسابقة القارية بعد خسارتيه مباراتيه على ملعبه امام موناكو وليفركوزن، وسيخرج من المسابقة اذا فشل في الفوز على موناكو ويحقق ليفركوزن نتيجة افضل منه لدى مواجهته سسكا.

في المقابل يحتاج موناكو الى التعادل فقط لكي ينتزع احدى البطاقتين.

ويعتبر موناكو الفريق الاكثر تسجيلا في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى حيث سجل معدلا مقداره 3 اهداف في المباراة الواحدة اخرها في مرمى لوريان (3-صفر) يوم الجمعة الماضي بفضل استعادة هدافه الكولومبي راداميل فالكاو لشهيته التهديفية من خلال زيارته الشباك 9 مرات في مختلف المسابقات هذا الموسم.

وفي المجموعة السابعة يحتاج ليستر سيتي بطل انكلترا الموسم الماضي الى التعادل مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي عندما يستضيفه على ملعبه.

وتشير التوقعات الى فوز ليستر خصوصا بان بروج لم يحصد اي نقطة حتى الان بعد اربع جولات.

ويقدم ليستر مستويات رائعة في البطولة القارية خلافا للدوري المحلي حيث يحتل مركزا متأخرا، في حين فاز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة في دوري الابطال ويتصدر مجموعته.

وفي المباراة الثانية في المجموعة ذاتها، يستقبل كوبنهاغن الدنماركي بورتو البرتغالي.

ويحتاج الفريق البرتغالي الى الفوز لكي يضمن التأهل لكنه يدرك جيدا بان منافسه انتزع منه التعادل 1-1 في ملعبه في ايلول/سبتمبر الماضي خصوصا بان بورتو لا يقدم عروضا جيدة محليا بفوزه مرتين في اخر خمس مباريات له في مختلف المسابقات.

في المقابل، لم يخسر كوينهاغن على ملعبه في اخر خمس مباريات على الصعيد الاوروبي.

وفي المجموعة الثامنة، تبرز مباراة اشبيلية الاسباني بطل الدوري الاوروبي في الماوسم الثلاثة الماضي ويوفنتوس الايطالي.

ويتصدر اشبيلية الترتيب برصيد 10 نقاط مقابل 8 ليوفنتوس.

ونجح مدرب اشبيلية الارجنتيني خورخي سامباولي في منح فريقه اسلوبا هجوميا ممتعا وخير دليل على ذلك نجاحه في قلب تخلفه امام يدبورتيفو صفر0-2 الى فوز 3-2 في نهاية الاسبوع.

وقال مدرب السيدة العجوز ماسيميليانو اليغري "انها مباراة في غاية الاهمية بالنسبة الينا لانه يتعين علينا الفوز في احدى مباراتينا الاخيرتين لكي نتأهل".

وفي مباراة ثاني ضمن المجموعة ذاتها، يستقبل دينامو زغرب الكوراتي ليون الفرنسي.