دعا مسؤولون في السلطات الإنكليزية والإسبانية من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، لتقديم كشوفات بالتزاماته الضريبية بعد ادعاءات بتهربه من دفع الضرائب.

ويتهم مورينيو بتحويل 12 مليون يورو إلى حسابات في سويسرا مملوكة لشركات في جزر العذراوات، وذلك بحسب المعلومات المنشورة في أكثر من صحيفة أوروبية الجمعة وحصلت عليها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، وفي تحقيق مشترك أطلق عليه "فوتبول ليكس" (تسريبات كرة القدم).

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أنه تم العثور على أدلة تُفيد بأن مستشاري مورينيو قاموا بتضليل المحققين الضريبيين وأخفوا أموالا في شركات وهمية في الجزر الكاريبية، وذلك بعد مراجعة ملايين الوثائق الضريبية المسربة المتعلقة بعدد من اللاعبين والمدربين.

وقال جوليان لوبيز ميلا عضو لجنة مصلحة الضرائب الإسبانية للصحيفة: "نطالب السلطات المحلية بإعادة فتح التحقيقات مع مورينيو بشأن التزاماته الضريبية".

أما ميغ هيلر رئيسة لجنة الحسابات العامة فقد وصفت تلك الوثائق بغير العادية وطالبت السلطات في المملكة المتحدة بإجراء فحص دقيق فيها.

جدير بالذكر أن شركة "جستيفوت" الخاصة بالبرتغالي جورج منديش وكيل أعمال مورينيو كانت قد نفت أي ممارسة جرمية، وذلك تعقيبا منها على الاتهامات الأخيرة ضد مورينيو بالتهرب الضريبي، وأصدرت بيانا رسميا أكدت فيه عدم صحة تلك الادعاءات وهددت بالتبليغ عن أي محاولة لإلحاق الضرر بصورة مورينيو.