&تصدت النيابة العامة في الإمارات بحزم لكافة الممارسات التي تمثل فعلاً مخلاً بالنظام والآداب العامة وإساءة استخدم التقنيات الحديثة وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار بسط الحماية القانونية على القيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية للمجتمع.

وفي اطار تلك السياسة الحاسمة، أمرت النيابة العامة في أبوظبي بحبس مشجع رياضي على خلفية اتهامه بسب أحد الأندية الرياضية في العاصمة الإماراتية ، بعد الإساءة إليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
&
&وقام المُشجع بنشر تغريدة عبر موقع تويتر أساء من خلالها للنادي الرياضي، الذى لم يتم الإعلان عن أسمه في إعلان قرار النيابة، وعبر عن ذلك ببعض الكلمات وقرنها بصورة تنال من أسم النادي ومكانته، وهو ما يعتبر سلوك مجرم وفق القانون الإماراتي وتقع عليه عقوبة الحبس والغرامة.
&
وأوضحت النيابة العامة في أبوظبي في بيان رسمي لها أنها أطلقت مؤخراً حملة ضد التعصب الرياضي، والتطرف في التعبير عن الانتماء والتشجيع الرياضي باستخدام العنف، سواء كان فعلاً مادياً أو لفظياً بما يمثل اعتداء أو إساءة للآخرين، مشيرة إلى أن الرياضة نشاط جماهيري لما يمثله من قيم أخلاقية راقية من أهمها التسامح واحترام الآخر. ومؤكدة أن الاستمتاع بالألعاب الرياضية يتمتع بدعم حكومي ومجتمعي ومشاهدتها في بيئة آمنة هو حق يكفله القانون لكافة فئات المجتمع بما فيها المؤسسات والكيانات الرياضية، ويجرم أي سلوك يمثل اعتداء على هذا الحق سواء كان في الأقوال أو الأفعال أو بالنشر، وهو ما لا يتعارض مع حرية الرأي والحق في الانتقاد الموضوعي ما دام يتم في إطار الآداب العامة ومبدأ احترام الآخر.
&
وطالبت النيابة العامة بضرورة عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر ما من شأنه الإضرار بالمجتمع والانتباه والحذر عند إعداد أو إنتاج أو استخدام أو نشر أو ارسال أي ألفاظ أو عبارات أو اشارات أو رموز أو رسوم أو تصوير أو تسجيل أو كتابات سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة بما يمس أو يسيء للمجتمع أو للنظام العام، مؤكدة أنها تقوم دائماً باتخاذ الاجراءات اللازمة في حق كل من يخالف القانون.
&
بداية الحسم
&
وكانت بداية حسم النيابة في الامارات مع لاعب نادي الظفرة والدولي السابق عبد الله قاسم اذ قضت محكمة جنح أبوظبي بحبسه عبدالله قاسم ثلاثة أشهر وذلك بعد أن ثبت استخدامه خدمات الاتصالات في الإساءة وإيذاء مشاعر الآخرين، والإخلال بالآداب العامة عن طريق الشبكة المعلوماتية، على خلفية تسريب فيديو للاعب ، وهو يشتم مهدي علي مدرب المنتخب الإماراتي لعدم استدعائه لقائمة الأبيض.
&
حبس موظف بسبب ميسي
&
كما أصدرت محكمة الجنح في دبي، حكماً بمعاقبة موظف خليجي لتصويره جواز سفر نجم برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، ونشره على موقع التواصل الاجتماعي «سناب شات» بطريقة ساخرة عند زيارة اللاعب إلى الإمارة في ديسمبر للمشاركة في مؤتمر دبي الرياضي الدولي العاشر.
&
&وقضت المحكمة بمعاقبة الموظف البالغ من العمر 26 عاماً بالحبس لمدة شهر، لإدانته بالاعتداء على خصوصية، ونشره مقطع فيديو مرفقاً بتعليق ساخر، قال فيه: «هذا ميسي عندنا في دبي الحين، شو اسوي أحرق جوازه ولا أهدك لا خلاص خلاص روح».
&
&وتعود التفاصيل بحسب تحقيقات النيابة العامة إلى 27 ديسمبر الماضي عندما حضر اللاعب إلى دبي للمشاركة في فعاليات مؤتمر دبي الرياضي الدولي العاشر، حيث حاول الموظف الذي يعمل في المطار التقاط صورة «سيلفي» مع اللاعب إلا أنه لم يتمكن من ذلك.
&
الوصل يشكو مُشجع
&
تقدمت إدارة الوصل ببلاغ هي الاخرى، للجهات المختصة في دبي ضد من صور ونشر وشارك فيديو مسيء للنادي وجمهوره كان قد انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
&
واعتبر مسؤول النادي أن اسم نادي الوصل أكبر من أن يتفوه عليه بعض الساعين للشهرة وأن جمهوره أعز من أن توجه له إساءات غير مقبولة.
&
وقدم النادي وقتها التسجيل للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات وفق القوانين التي سنتها القوانين والتي تجرم مثل هذه الإساءات، لكن الوصل تنازل بعد ذلك عن البلاغ بعد تقدم المشجع باعتذار رسمي للنادي ومشجعيه.
&