&تتطلع كبار الأندية الأوروبية مع بداية كل موسم إلى تحقيق حلم جماهيرها، وهو تحقيق الثلاثية، بالتتويج بلقب الدوري والكأس المحليتين، ودوري أبطال أوروبا القارية.&

ورغم صعوبة تحقيق هذا الحلم إلا أن 7 أندية نجحت في تجسيده على أرض الواقع حتى الآن، حيث يعتبر نادي سلتيك غلاسكو الإسكتلندي أول نادٍ في أوروبا يحققه موسم 1966-1967 ثم جاء الدور على أياكس امستردام الهولندي في موسم 1971-1972 ، ثم مواطنه إيندهوفن في موسم 1987-1988 ، وبعدهم مانشستر يونايتد الإنكليزي موسم 1998-1999 ، ثم برشلونة الإسباني الذي حققه مرتين موسم 2008-2009 وموسم 2014-2015 ، بالإضافة إلى إنتر ميلان الإيطالي موسم 2009-2010،&وبايرن ميونيخ الالماني موسم 2012-2013.
&
وبعدما بدأ العد العكسي لنهاية الموسم الجاري 2015-2016 ، حيث لا يزال حلم التتويج بالثلاثية يراود 10 أندية لا تزال في سباق المنافسات الثلاث، وتمتلك حظوظًا متباينة لتحقيقه في نهاية الموسم.&
&
هذا وتتيح الثلاثية لصاحبها بتكرار إنجاز برشلونة عام 2009 بتحقيق السداسية والفوز بجميع الألقاب والبطولات الممكنة من خلال إضافة السوبر المحلي والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .
&
1- برشلونة الإسباني:
&
يسعى البارسا إلى تحقيق إنجاز الثلاثية للمرة الثالثة في تاريخه والثانية مع نفس المدرب لويس انريكي الذي قاده لتحقيق هذا الانجاز الموسم المنصرم.&
&
ويتصدر البارسا الترتيب العام للدوري الإسباني بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه المباشر أتليتكو مدريد، مع وجود مباراة مؤجلة له ضد سبورتينخ خيخون تمنحه الفرصة لتعميق الفارق إلى ست نقاط، كما انه بلغ الدور قبل النهائي من مسابقة كأس الملك الذي يجمعه بفالنسيا ذهاباً وإياباً، إلى جانب تأهله أيضاً للدور الثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا الذي سيجمعه بأرسنال الإنكليزي.
&
2- &يوفنتوس الإيطالي:
&
يتطلع يوفنتوس إلى تحقيق حلم الثلاثية الذي فشل في تحقيقه الموسم المنصرم مكتفيًا بالثنائية بعدما خسر نهائي أبطال أوروبا أمام برشلونة.&
&
ويحتل السيدة العجوز حالياً المركز الثاني في الترتيب العام للدوري الإيطالي بفارق نقطتين عن المتصدر نادي نابولي بعد إنطلاقته المتعثرة في مشواره بالكالتشيو، والتي اهدر من خلالها العديد من النقاط، بالإضافة إلى اقترابه من بلوغ نهائي كأس إيطاليا بعدما تفوق في ذهاب الدور قبل النهائي على إنتر ميلان بثلاثية نظيفة، ليخوض مواجهة الإياب بإريحية في الثالث من شهر مارس القادم، كما تمكن اليوفي من التأهل للدور الثمن نهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا الذي سيجمعه بالعملاق الألماني نادي بايرن ميونيخ في نهائي قبل الآوان.
&
3- بايرن ميونيخ الألماني:
&
يقاتل العملاق البافاري هذا العام لتحقيق الثلاثية الثانية في تاريخه، ومعادلة إنجاز البارسا، حيث يراود هذا الحلم بشكل خاص مدربه الإسباني بيب غوارديولا الذي يريد ان يغادر ميونخ، وفي رصيده انجاز هام بعدما قرر تركه البايرن والانتقال إلى العمل في الدوري الإنكليزي لتدريب مانشستر سيتي.
&
هذا ويتصدر النادي البافاري الترتيب العام للبندسليغا بفارق 8 نقاط عن مطارده ومنافسه الرئيسي بروسيا دورتموند، كما انه سيواجه في العاشر من شهر الجاري نادي بوخوم في ربع نهائي مسابقة كأس ألمانيا ، إلى جانب مواجهته يوفنتوس الإيطالي في ثمن نهائي أبطال أوروبا .
&
وفي حال نجح غوارديولا في قيادة البايرن لتحقيق الثلاثية، فإنه سيترك نفس الارث الذي وجده غداة مجيئه إلى ميونيخ صيف عام 2013 ، ليضع خليفته الإيطالي كارلو انشيلوتي في موقف حرج .
&
4- باريس سان جيرمان الفرنسي:
&
يطمح باريس سان جيرمان إلى نقل هيمنته المحلية إلى الصعيد القاري من خلال إحرازه الثلاثية خاصة بعدما وظف الملاك القطريين للنادي كل الإمكانيات المالية والبشرية لتحقيق هذا الحلم الذي سيجعل من أبناء حديقة الأمراء ملوكًا على فرنسا وأوروبا.&
&
وفي بطولة الليغ الأولى فقد اقترب أبناء المدرب لوران بلان من الاحتفاظ بالتاج للمرة الرابعة، بما انهم يتصدرون سلم ترتيب الدوري وبفارق 24 نقطة عن اقرب ملاحقيه نادي موناكو، فيما سيواجه العملاق الباريسي على ملعبهم فريق أولمبيك ليون في ثمن نهائي كأس فرنسا في العاشر من شهر فبراير الجاري، فيما يواجهون نادي تشيلسي الإنكليزي في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
5- مانشستر سيتي الإنكليزي:
&
يمتلك السيتزن بدوره فرصة إحراز الثلاثية هذا الموسم بما انه لا يزال معنيًا بالمسابقات الثلاث، ففي بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز يحتل المركز الرابع بفارق 5 نقاط عن المتصدر نادي ليستر سيتي.
&
كما سيلعب البلوز نهائي كأس إنكلترا في السادس عشر من الشهر الجاري، فيما سيخوض معركة قوية ضد دينامو كييف الاوكراني ضمن الدور الثمن نهائي من دوري أبطال أوروبا &في الـ 20 من شهر فبراير الجاري.
&
هذا ويسعى مدرب السيتزن التشيلي مانويل بيليغريني إلى تكرار سيناريو المدرب الألماني يوب هاينكس مع العملاق البافاري في عام 2013 ، بعدما قاده إلى تحقيق الثلاثية التاريخية، ليضع بيب غوارديولا في موقف حرج لم ينجح في التخلص منه حتى الآن على اعتبار ان إدارة السيتزن تعاقدت مع المدرب الإسباني لخلافة نظيره التشيلي بعد أشهر قليلة من تمديد عقده.
&
6- إيندهوفن الهولندي:
&
رغم تراجع نتائجه على الساحة الأوروبية، إلا أن نادي إيندهوفن يأمل إلى تكرار الإنجاز الذي حققه في عام 1988 رغم اختلاف المعطيات الفنية.
&
هذا ويتصدر الفريق الترتيب العام للدوري الهولندي بفارق نقطة واحدة عن غريمه أياكس امستردام، كما انه سيواجه نادي أوترخت في ربع نهائي كأس هولندا، فيما سيخوض مواجهة قوية أمام اتلتيكو مدريد في ثمن نهائي مسابقة ابطال أوروبا .
&
7- غينت البلجيكي:
&
رغم تواضع فرص غينت في إحراز الثلاثية ، إلا انه نظريا لا يزال معنيًا به طالما انه يتصدر الترتيب العام للدوري البلجيكي بفارق ثلاث نقاط عن نادي سيركل بروج، إلى جانب تأهله لمواجهة ذات المنافس في نصف نهائي كأس بلجيكا، فضلاً عن المواجهة التي ستجمعه بفريق فولسبورغ الألماني في ثمن نهائي أبطال أوروبا.
&
8- زينيت سانت بطرسبرغ الروسي:
&
ويحتل المركز السادس في سلم الترتيب العام للدوري الروسي، حيث يتخلف بسبع نقاط عن المتصدر سيسكا موسكو، في وقت يستعد لمواجهة كوبان كرانسوبار في ربع نهائي كأس روسيا، كما سيواجه &بنفيكا البرتغالي في ثمن نهائي أبطال أوروبا.
&
9- دينامو كييف الأوكراني:
&
يملك حظوظًا هو الآخر لتكرار إنجاز البارسا العام المنصرم، رغم انه يحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري الاوكراني بفارق الأهداف منافسه نادي شاختار، إضافة إلى تأهله للدور الثمن النهائي لبطولة الكأس البلجيكية الذي سيقابل من خلاله فريق اوليكسندريا، اما في المواجهة الأوروبية ، فقد وضعته القرعة في مواجهة العملاق الإنكليزي نادي مانشستر سيتي في ثمن نهائي المسابقة القارية.
&
10- أرسنال الإنكليزي:
&
في ظل شح التتويجات التي يعاني منها نادي أرسنال منذ أكثر من عشر سنوات، فإن المدفعجية يأملون التعويض من خلال تحقيقهم لثلاثية تاريخية، واستغلال الظروف الجيدة التي يمر بها ابناء المدرب الفرنسي ارسين فينغر هذا العام مقارنة بالمواسم السابقة رغم تراجع نتائجه نوعًا ما في الآونة الأخيرة غير انه لا يزال في سباق المنافسة حتى الآن.&
&
وفي بطولة البريميرليغ يحتل الفريق اللندني المركز الثالث في الترتيب العام بفارق خمس نقاط عن المتصدر ومفاجأة الموسم نادي ليستر سيتي، فيما سيواجه &في السادس عشر من الشهر الجاري نادي هال سيتي في بطولة كأس إنكلترا ، كما انه سيصطدم بحامل اللقب بنادي برشلونة في ثمن نهائي أبطال اوروبا.
&

&