تبدو مصر مصممة على ترجمة عودتها الى كأس الامم الافريقية بعد غيابها لثلاث دورات متتالية، بفوز افتتاحي في المجموعة الرابعة من البطولة المقامة في الغابون، بينما تأمل غانا في تحقيق لقبها الخامس.

ويقع المنتخبان في المجموعة الرابعة التي تنطلق مبارياتها الثلاثاء في بور جانتي بالغابون التي تستضيف النهائيات الافريقية حتى الخامس من شباط/فبراير. وتنطلق منافسات الجولة الاولى من هذه المجموعة بلقاء غانا واوغندا، على ان يليها في اليوم نفسه لقاء مصر ومالي.

وحققت مصر التي تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاري (سبع مرات)، وعدد المشاركات (23)، أداء مثاليا في التصفيات، فتصدرت المجموعة السابعة من دون اي هزيمة، وتأهلت الى البطولة على حساب نيجيريا التي احرزت لقب العام 2013.

كما ان أداء المنتخب المصري لكرة القدم انعكس على تصفيات كأس العالم 2018، اذ يتصدر مجموعته بست نقاط من فوزين في مبارتين، متقدما على أوغندا (4 نقاط) وغانا (نقطة واحدة)، والكونغو (صفر).

وتعود مصر للمنافسة اثر غياب عن النسخ الثلاث الاخيرة (2012، 2013، و2015)، علما انها تحمل سبعة القاب منها ثلاثة تواليا (2006، 2008، و2010)، وهو انجاز لم يحققه اي منتخب آخر.

وحققت مصر الانجاز بقيادة المدرب حسن شحاته، الا انها تخوض النهائيات الحالية بقيادة الارجنتيني هيكتور كوبر الذي سبق له ان اختير افضل مدرب في الدوري الاسباني، مع نادي مايوركا (1999).

وتخوض مصر هذه البطولة بجيل شاب بمعظمه يضم محترفين في الخارج، ابرزهم لاعب وسط فريق روما الايطالي محمد صلاح (24 عاما) الذي يعلق المصريون آمالا كبيرة حول مهارته.

والى جانبه سيكون آخرون مثل محمد النني (24 عاما) لاعب أرسنال الإنكليزي، ورمضان صبحي (19 عاما) لاعب ستوك سيتي وأحمد المحمدي (29 عاما) قائد هال سيتي، ومحمود عبد المنعم "كهربا" (22 عاما) لاعب إتحاد جدة السعودي. 

- غانا مرشح دائم -

في المقابل، تبقى غانا المتوجة باللقب اربع مرات (1963 و1965 و1978 و1982)، مرشحة دائما للمنافسة في الادوار النهائية.

واقترب منتخب "النجوم السوداء" في الاعوام الماضية من نيل لقب طال انتظاره، الا ان مساره كان يتعرقل في المحطات الاخيرة. فهو حل وصيفا مرتين وثالثا مرة واحدة في البطولات الخمس الاخيرة.

الا ان غانا ستسعى هذه السنة الى تجاوز هذه العقبات، معتمدة بشكل اساسي على لاعبين بارزين منهم الشقيقان اندريه وجوردان اييو، نجلا الاسطورة عبيدي بيليه، واساموا جيان مهاجم الاهلي الاماراتي.

وتصدرت غانا ترتيب المجموعة الثامنة في التصفيات برصيد 14 نقطة (4 انتصارات وتعادلان)، امام موزامبيق ورواندا وموريشيوس.

الا انها تحتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة من تصفيات كأس العالم 2018، برصيد نقطة واحدة من مبارتين.

الى ذلك، تبقى مالي رغم اعتزال قائدها المخضرم سيدو كيتا الذي انهى مسيرته الافريقية بخروج مبكر من الدور الاول في 2015، طرفا قويا لمنافسة الثنائي مصر وغانا على احدى بطاقتي المجموعة.

وافضل نتيجة لمالي حلولها ثالثة في 2012 و2013، ورابعة في 1994 و2002 و2004. وحققت مالي نتائج لافتة في التصفيات وتصدرت المجموعة الثالثة مع 16 نقطة (5 انتصارات وتعادل)، امام بنين (11 نقطة) وغينيا الاستوائية (4) وجنوب السودان (3).

كما تخوض اوغندا العائدة الى المنافسات بعد غياب 39 عاما، مغامرتها السادسة في النهائيات الافريقية بعدما انتزعت احدى البطاقتين المخصصتين لافضل مركز ثان من بين 13 مجموعة.

وافضل نتيجة لها المركز الثاني في آخر مشاركة لها عام 1978.

ولم تحقق اوغندا انجازات لافتة في مسيرتها، ولم يسبق لها ان تأهلت الى نهائي كأس العالم.