تقدم غوردون ستراكان باستقالته من تدريب منتخب اسكتلندا لكرة القدم، بعد فشله في قيادته الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بحسب ما أعلن الاتحاد الاسكتلندي الخميس.

واشار الاتحاد الى ان ستراكان ومساعده مارك ماكغي سيغادران مع "مفعول فوري" لمنح خلفه متسعا من الوقت للتحضير لتصفيات كأس اوروبا 2020.
 
وكان المنتخب الاسكتلندي فشل في حجز مقعد له في الملحق المؤهل الى كأس العالم، بفارق الاهداف فقط عن سلوفاكيا، وذلك بعد تعادله في الجولة الأخيرة مع سلوفينيا 2-2.
 
وقال ستراكان "أتقاسم خيبة الامل العميقة جراء عدم بلوغ الملحق لا سيما بعد ان بذلنا جهودا كبيرة للعودة والمنافسة من جديد".
 
أضاف "يستحق اللاعبون التقدير للعزيمة الكبيرة التي تحلوا بها لكي يتخطوا انطلاقة صعبة في التصفيات واود ان اشكر كل واحد منهم قام بالدفاع عن الوان بلده"، متابعا "عشنا معا لحظات ساحرة وهذه الذكريات ستبقى معنا الى الابد".
 
وكان ستراكان (60 عاما) لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي ومنتخب اسكتلندا سابقا، تسلم منصبه في كانون الثاني/يناير عام 2013 بعد اقالة كريغ ليفين بعد بداية سيئة في تصفيات كأس العالم.
 
وكانت اسكتلندا غابت عن نهائيات مونديال 2014 في البرازيل. وعلى رغم تقديمها عروضا جيدة في تصفيات كأس اوروبا 2016، الا انها لم تتمكن من بلوغ النهائيات التي أقيمت في فرنسا.
 
وشاركت اسكتلندا للمرة الاخيرة في نهائيات كأس العالم عام 1998 وخرجت من الدور الاول.
 
واعلن الاتحاد الاسكتلندي رحيل ستراكان بعد اجتماع له في ملعب هامبدن بارك في غلاسكو. وقال المدير التنفيذي للاتحاد ستيوارت ريغان "بالنيابة عن مجلس ادارة الاتحاد الاسكتلندي، اود توجيه الشكر الى غوردون للعمل الرائع الذي قام به للمنتخب الوطني".
 
واضاف "ادرك تماما مدى خيبة امله جراء عدم نجاحنا في انتزاع بطاقة الملحق، لكن اقترابنا بشكل كبير من تحقيق ذلك هو خير دليل للروح التي زرعها في المجموعة".
 
ويبدو مدرب ايفرتون ومانشستر يونايتد سابقا ديفيد مويز مرشحا لتولي مهمة تدريب المنتخب الاسكتلندي.