أهدر برشلونة المتصدر نقطتين جديدتين عندما سقط في فخ التعادل أمام ضيفه سلتا فيغو 2-2، السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما حقق اتلتيكو مدريد فوزا متأخرا على ضيفه ريال سوسييداد 2-1 متجنبا هزيمة اولى.

وقدم الارجنتيني ليونيل ميسي اداء لافتا فسجل هدف التعادل لبرشلونة في الشوط الاول، قبل ان يساهم بهدف التقدم الذي سجله المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز، لكن سلتا تألق في المرتدات واقتنص هدف التعادل قبل ثلث ساعة من النهاية.

وكان الفريق الكاتالوني عادل مضيفه فالنسيا 1-1 في الدقائق الاخيرة من الجولة الماضية، عبر ظهيره الدولي جوردي البا. أما سلتا فيغو ثامن الترتيب، فثأر لسقوطه الكبير في آخر زيارتين الى برشلونة (1-6 وصفر-5).

على ملعب "كامب نو" وأمام اكثر من 63200 الف متفرج، اكتفى برشلونة في مباراة مبكرة نسبيا وبدرجة حرارة منخفضة (10 مئوية)، بالتعادل الاول على ملعبه منذ عام، وتحديدا منذ مباراة الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2016 ضد غريمه ريال مدريد.

وافتتح سلتا التسجيل بمرتدة سريعة كسرت التسلل، ثم تمريرة من الجهة اليسرى لعبها على طبق من فضة ياغو اسباس الى المهاجم الاوروغوياني الشاب مكسيميليانو غوميز، فسددها الأخير من مسافة قريبة ابعدها الحارس الالماني مارك اندريه تير شتيغن، لكنها ارتدت الى اسباس فتابعها في الشباك شبه الخالية (20).

وهو الهدف الثامن لاسباس في الدوري هذا الموسم.

ومن هجمة مشتركة بين ميسي وسواريز واندريس اينيستا والبرازيلي باولينيو، عادل ميسي بعد دقيقتين بتسديدة ارضية من داخل المنطقة في مرمى الحارس روبن بلانكو (22)، مسجلا هدفه الثالث عشر في صدارة الهدافين.

- برشلونة يدفع ثمن اهدار الفرص -

وفك ميسي صياما عن التهديف في ست مباريات على التوالي في جميع المسابقات، وهو أمر لم يحصل معه منذ سبعة أعوام.

وبعد ضغط رهيب من برشلونة، طرق المتألق ميسي الباب وأصاب القائم الايسر من حوالي مترين فقط (31)، ثم هدد خصمه بعد عرضية من راكيتيتش لعبها باولينيو برأسه نحو الحارس (36).

ودفع برشلونة ثمن اهدار الفرص الكثيرة التي سنحت له في الشوط الاول، وهو ما ركز عليه المدرب ارنستو فالفيردي حيث قال "سنحت لنا فرص كثيرة، وكان علينا ان نقتل المباراة. سجلنا هدفا صحيحا (عن طريق سواريز) لم يحتسبه الحكم، وهذا الامر جزء من كرة القدم. انه امر عادي وطبيعي".

واضاف "كان بالامكان تسجيل هدف ثالث، لكننا لم ننجح. لقد كانوا اقوياء. سيطروا، استغلوا فرصهم وسجلوا هدفين".

وفي الشوط الثاني، لعب ميسي تمريرة في ظهر الدفاع الى البا فعكسها الاخير الى سواريز تابعها من مسافة قريبة في الشباك، مسجلا هدفه السادس هذا الموسم (62).

لكن اسباس قال كلمته عندما انطلق بسرعة متخطيا قلب الدفاع الفرنسي صامويل اومتيني الذي اصيب بشد عضلي، ثم تلاعب بالبا ومرر الى غوميز الذي سجل هدفه الثامن هذا الموسم (70).

وعن اصابة اومتيتي، قال فالفيردي "ربما اصيب بتمزق. علينا ان ننتظر الفحوص الطبية غدا (الاحد)".

لكن النادي اصدر بيانا في وقت لاحق اكد فيه ان الفحوص الاولية كشفت اصابة المدافع الدولي الفرنسي بتمزق عضلي في الفخذ، مشيرا الى انه سيبتعد ثمانية اسابيع عن الملاعب والاهم مباراة الكلاسيكو مع ريال مدريد في 23 الحالي.

وحاول فالفيردي تعزيز هجومه، فدفع بباكو الكاسير بدلا من راكيتيتش بعد تبديل اومتيتي المصاب بالبلجيكي توماس فرمايلن، ثم تلقى بيكيه تمريرة من ميسي فتلاعب بالحارس وسدد من مسافة قريبة في القائم الايسر (75).

وتابع البديل دينيس سواريز كرة عكسها ميسي برأسه قريبة من القائم الايسر (85)، وبعدها بثوان صد تير شتيغن انفراد للاوغندي بيوني سيستو (86)، قبل ان ينهي سيرجي روبرتو مسلسل الفرص بعرضية سددها الكاسير برأسه فوق العارضة (90+3).

- اتلتيكو يتجنب الخسارة الاولى -

ورفع برشلونة رصيده الى 36 نقطة من 42 ممكنة، بفارق 5 نقاط عن مطارده فالنسيا الذي يحل ضيفا على خيتافي الثاني عشر الاحد.

وعلى ملعبه الجديد "واندا متروبوليتانو"، تجنب اتلتيكو مدريد احد ثلاثة فرق لم تهزم حتى اليوم مع المتصدرين برشلونة وفالنسيا، الخسارة الاولى، وحول تخلفه صفر-1 الى فوز على ضيفه ريال سوسييداد 2-1 رافعا رصيده الى 30 نقطة ومعززا موقعه في المركز الثالث.

والفوز هو الثامن (مقابل 6 تعادلات) لاتلتيكو الذي تخلف في الشوط الاول بهدف من ركلة جزاء تسبب بها حارسه السلوفيني يان اوبلاك باسقاطه ميكل اويارثابال ونفذها بنجاح البرازيلي ويليان جوزيه (29) الذي سجل هدفه الثامن.

وفي الشوط الثاني، ادرك البرازيلي فيليبي لويس التعادل بعد ان تلقى كرة من ساوول نيغيز تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليسرى (63).

وقبل دقيقتين من نهاية اللقاء، تمكن الفرنسي انطوان غريزمان من منح النقاط الثلاث لاتلتيكو اثر تمريرة رأسية من ساوول تابعها من زاوية ضيقة في قلب المرمى، مسجلا هدفه الخامس في البطولة.

- عقدة رونالدو مستمرة -

واستمرت عقدة البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد، وفشل في التسجيل في سادس زيارة على التوالي لملعب سان ماميس الجديد، واكتفى الفريق الملكي بالتعادل سلبا مع مضيفه اتلتيك بلباو في مباراة كثرت فيها الفرص الضائعة من الجانبين.

وكان رونالدو قريبا من فك النحس مرات عدة ابرزها في مناسبتين الاولى في الدقيقة 72 عندما امتص على صدره كرة من ايسكو والتف حول نفسه وسدد بقوة فاصابت اسفل القائم الايسر.

وكانت الثانية في الدقيقة 85 من متابعة رأسية لكرة عالية رفعها البرازيلي مارسيلو وسيطر عليها الحارس كيبا اريزابالاغا الذي يسعى ريال لضمه بعد ان اقفل ملف دافيد دي خيا، حارس مانشيتر يونايتد الانكليزي ومنتخب اسبانيا.

ورفع التعادل رصيد ريال مدريد الى 28 نقطة مقابل 14 لاتلتيك بلباو، وحافظ بالتالي على المركز الرابع بفارق الاهداف امام اشبيلية الذي هزم ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بهدفين نظيفين.

وسجل التونسي وسام بن يدر الاول اثر تمريرة بينية من نوليتو وانفراد(45+1)، واضاف البديل الدنماركي ميكايل كرون ديلي الثاني بكرة قوية من خارج المنطقة مرت من تحت ابط الحارس روبن (78) فتوقف رصيد لا كورونيا عند 12 نقطة في المركز السابع عشر.

أهداف مباراة برشلونة وسلتا فيغو:

ملخص مباراة ريال مدريد واتلتيك:

 

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد وريال سوسييداد:

أهداف مباراة اشبيلية وديبورتيفو:

أهد