يواجه الثلاثي الإسباني برشلونة وريال مدريد وإشبيلية قرعة نارية لتحديد منافسيهم في الدور الثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بالنظر إلى الترتيب الذي انتهت اليه المجموعات الثماني من البطولة .

وتأهل إلى الدور الثمن النهائي كل من برشلونة متصدراً عن المجموعة الرابعة و ريال مدريد وصيفًا عن المجموعة الثامنة ، شأنه شأن إشبيلية الذي تأهل ثانياً عن المجموعة الخامسة، حيث سيكون على عاتق هذا الثلاثي تحدي الحفاظ على هيمنة ممثلي "الليغا" على لقب دوري أبطال أوروبا منذ عام 2014.
 
وتجري عملية القرعة في الحادي عشر من شهر ديسمبر الجاري بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية .
 
وتنص لوائح الاتحاد القاري على تصنيف الأندية الستة عشر، التي تأهلت عن دور المجموعات إلى مستويين ، بحيث يضم المستوى الأولى متصدري المجموعات الثماني، بينما يضم المستوى الثاني أصحاب المراكز الثانية ، وذلك لتفادي مواجهة مباشرة بين متصدري المجموعات لتعزيز فرصهم في الاستمرار في المنافسة على اعتبار أنهم يمثلون أقوى الفرق، كما تمنع لوائح البطولة تكرار المواجهات بين الفرق التي تواجدت في ذات المجموعة ، كما تمنع أيضاً وجود مواجهة بين ممثلين من نفس البلد لغاية الدور الربع النهائي.
 
ووفقًا لهذه المعطيات ، فإن برشلونة يمتلك أفضل فرصة لتضعه عملية القرعة أمام منافس في متناول اليد، رغم أن المستوى الثاني لا يخلو من أصحاب الأوزان الثقيلة بتواجد العملاق الألماني بايرن ميونيخ الذي طالما كان خنجراً في خصر الإسبان ، بالإضافة إلى نادي تشيلسي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، والذي سبق له أن اخرج الفريق الكتالوني من السباق القاري في موسم (2004-2005) في نفس الدور خلال نزال مثير .
 
في المقابل، فإن الاحتمال الأسهل لـ"البارسا" في هذه المحطة هو بمواجهة بورتو البرتغالي أوبازل السويسري أوشاختار الأوكراني ، وهي الفرق التي تجاوزت عقبة المجموعات بشق الأنفس ، إذ لم يسبق لأي منها أن اعترضت سبيل الكتالونيين في المواسم الأخيرة.
 
أما ريال مدريد الذي أنهى منافسات المجموعة الثامنة في المركز الثاني خلف نادي توتنهام هوتسبير الإنكليزي ، فأنه يترقب منافسًا من العيار الثقيل في الدور الثمن النهائي ، مما قد يعجل بخروجه من السباق ويعيقه عن الدفاع عن لقبه القاري، ولو انه يمتلك هو الآخر فرصة لمواجهة منافس في متناول اليد ، مثل نادي بشكتاش التركي متصدر المجموعة السابعة، أو روما الإيطالي متصدر المجموعة الثالثة ، على اعتبار أنه لا يمكن لأحدهما مقارعة "الأبيض الملكي" على الصعيد الفني.
 
أما الخيار الأسوأ لريال مدريد فهو مواجهة مانشستر يونايتد بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو أو مانشستر سيتي بقيادة بيب غوارديولا ، اللذين يمران بأزهى فتراتهما الفنية هذا الموسم، حيث يمتلكان ترسانة من الأسماء الكبيرة . 
 
وبين الاحتمال الأسهل و الخيار الأصعب نجد خياراً بينهما يمكن لريال مدريد خطف بطاقة الترشح للدور الربع النهائي بصعوبة ، في حال وضعته القرعة في مواجهة ليفربول الإنكليزي العائد بقوة للمنافسة، او باريس سان جيرمان الفرنسي المنتشي بنجومه الكبار بقيادة الثلاثي الهجومي الناري.
 
أما إشبيلية الذي لم يسبق له أن تأهل للدور الثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا فيواجه احتمالات عسيرة أسهلها وقوعه في مواجهة أمام بشكتاش الذي يعد احد اضعف فرق هذا الدور، أما أصعب نزال ممكن ان يواجهه ، فهو بمواجهة ضد احد قطبي مدينة مانشستر سواء "اليونايتد" او "السيتي" أو ضد باريس سان جيرمان أو روما ، فجميعها فرق متمرسة وتمتلك خبرة قارية أفضل من الفريق الإندلسي الذي عرف بتألقه في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) .
 
شاهد القرعة المتوقعة: