حقق ريال مدريد انتصارا ساحقا على ضيفه إشبيلية، بخماسية نظيفة، واحتفظ انتر مؤقتا بالصدارة بتجنبه الخسارة وتعادله سلبا مع يوفنتوس، فيما حسم بايرن ميونيخ لقب دور الذهاب بفوزه على اينتراخت فرانكفورت، وضمن باريس سان جرمان لقب دور الذهاب.

إيلاف_الفرنسية: استعرض ريال مدريد حامل اللقب مع نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو المتوج بكرته الذهبية الخامسة، وتخطى امتحان ضيفه اشبيلية بفوز ساحق 5-صفر، فقلص الفارق موقتا الى 5 نقاط مع برشلونة المتصدر، فيما حقق فالنسيا الوصيف فوزا صعبا على سلتا فيغو 2-1، السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وسجل ريال الذي سيواجه الجزيرة الاماراتي الاربعاء المقبل في نصف نهائي كأس العالم للاندية في ابوظبي، كل اهدافه في الشوط الاول.

ورفع رصيده الى 31 نقطة مقابل 34 لفالنسيا و36 لبرشلونة الذي يحل ضيفا على فياريال في مباراة قوية الاحد.

ووجه ريال رسالة قوية لبرشلونة، قبل اسبوعين من مواجهتهما في كلاسيكو الكرة الاسبانية.

وبعد يومين من احرازه الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم للمرة الخامسة، وهو رقم قياسي بالتساوي مع غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، سجل رونالدو الذي عرض كراته أمام الجماهير قبل بداية المباراة في استاد سانتياغو برنابيو، هدفين، بما يوازي كامل اهدافه في الدوري قبل انطلاق المواجهة.

واستهل فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان المباراة من دون قلب دفاعه سيرخيو راموس المطرود في المباراة الاخيرة امام اتلتيك بلباو، وغاب بسبب الايقاف ايضا لاعب وسطه البرازيلي كاسيميرو والظهير داني كارفاخال، كما افتقد الملكي خدمات الجناح الويلزي غاريث بايل والمدافع الفرنسي رافايل فاران، فشارك اساسيا كل من المغربي اشرف حيكمي، خيسوس فاييخو، ماركو اسنسيو ولوكاس فاسكيز.

وقال زيدان بعد الفوز "تسجيل خمسة أهداف في اشبيلية ليس سهلا، لذا يمكننا ان نفرح. انا سعيد لتسجيل كريستيانو، وللاداء الجيد لبعض اللاعبين الذين لم يشاركوا كثيرا في السابق".

بدوره، قال مدافع اشبيلية الارجنتيني غابرييل مركادو "نطلب المعذرة، لاننا لم نتوقع الخسارة بهذا الكم من الأهداف.. مرة جديدة نتلقى هدفا من كرة ثابتة، وكل تسديداتهم دخلت المرمى".

وهذه اول مرة يتلقى فيها اشبيلية خمسة اهداف في شوط واحد في الدوري منذ تشرين الاول/اكتوبر 1987 ضد ريال سرقسطة (8-1 نتيجة المباراة).

كما انها اول مرة يفوز فيها ريال على اشبيلية 9 مرات على التوالي على ملعبه سانتياغو برنابيو، اذ يعود فوز اشبيلية الاخير الى 2008.

واستعد الفريق الملكي لهذه المباراة بفوز معنوي منتصف الاسبوع على بوروسيا دورتموند الالماني 3-2، بعد ان ضمن تأهله الى ثمن نهائي دوري الابطال.

- اول هدف لحكيمي -

وبكر ريال مدريد، امام 76924 متفرجا، في افتتاح التسجيل بعد ركنية للالماني طوني كروس تسببت بفوضى لدفاع اشبيلية، استغلها مدافعه ناتشو فرناديز ووضعها في شباك الحارس سيرخيو ريكو (3).

وتصالح رونالدو مع الشباك المحلية مسجلا هدفه الثالث في 11 مباراة، بعد تمريرة لماركو اسنسيو في ظهر الدفاع فروض الكرة وسددها ارضية الى يسار الحارس (23).

وحصل ريال على ركلة جزاء بعد لمسة يد على خيسوس نافاس عندما كان البرازيلي مارسيلو يحاول المرور عنه، ترجمها رونالدو بمساعدة الحارس ريكو هدفا ثالثا (31). 

وهذا الهدف الـ25 لرونالدو في 15 مباراة ضد اشبيلية، علما بانه اصبح اول لاعب يسجل في المباريات الست في دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا.

وعزز كروس الفارق قبل نهاية الشوط الاول عندما انطلق بمفرده من وسط الملعب فتبادل الكرة مع فاسكيز قبل ان يسدد ارضية جميلة بيسراه في الشباك (38).

وسجل حكيمي (18 عاما) اول اهدافه مع ريال بعد تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة اثر انطلاقة سريعة على الجهة اليمنى فواجه الحارس والمرمى قبل ان يسدد في الزاوية اليمنى البعيدة من مسافة قريبة (42).

واكتفى ريال باهداف الشوط الاول، وكان بنزيمة الاقرب الى التسجيل في الثاني عندما اصاب القائم الايسر في الثاني (67).

وفي المباراة الثانية على ملعب ميستايا، تقدم فالنسيا عن طريق مهاجمه الايطالي سيموني تساتسا (28)، قبل ان يعادل ياغو اسباس لسلتا (47). لكن داني باريخو منح فانسيا نقاط الفوز في وقت متأخر (81 من ركلة جزاء).

وفاز ديبورتيفو لاكورونيا السادس عشر على ليغانيس الثامن بهدف ادريان لوبيز (24).

وتعادل خيتافي السابع مع ضيفه ايبار الثاني عشر من دون اهداف. واهدر لايبار خوان جوردان ركلة جزاء في الشوط الثاني (54).

أهداف مباراة ريال مدريد واشبيلية:

أهداف مباراة ديبورتيفو وليغانتس:

إنتر يخطف نقطة من يوفنتوس ويحتفظ مؤقتا بالصدارة

احتفظ انتر موقتا بصدارة الدوري الايطالي لكرة القدم بتجنبه الخسارة وتعادله سلبا مع مضيفه يوفنتوس، حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة، السبت في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ورفع انتر الطامح رصيده الى 40 نقطة، وبقي الوحيد من دون خسارة، مقابل 38 ليوفنتوس، ما سيفتح الباب امام نابولي (38) لاستعادة التوازن والصدارة بحال فوزه على ضيفه فيورنتينا الاحد.

وبعد الحاقه الخسارة الاولى بنابولي محليا هذا الموسم في عقر داره بهدف وحيد لمهاجمه الدولي الارجنتيني غونزالو هيغواين، كان يوفنتوس يطمح الى فعل الامر ذاته على ملعبه "يوفنتوس ارينا" في تورينو مع انتر، لكن حارس الاخير السلوفيني سمير هندانوفيتش وقف بالمرصاد.

وكان يوفنتوس حجز الثلاثاء بطاقته الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا من أرض مضيفه اولمبياكوس اليوناني بالفوز عليه بثنائية نظيفة.

وتنتظر فريق "السيدة العجوز" قمة ثالثة هذا الشهر امام ضيفه ووصيفه الموسم الماضي روما في المرحلة الثامنة عشرة في 23 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

بدوره، يحقق انتر نتائج جيدة بقيادة مدربه الجديد لوتشانو سباليتي الذي قاد روما الى الوصافة الموسم الماضي، ورقم قياسي في النقاط خلافا للموسم الكارثي (2016-2017) الذي انهاه في المركز السابع بعدما تناوب 3 مدربين على ادارته الفنية، وهو يتطلع هذا الموسم للعودة الى قمة الكرة الايطالية وانهاء سيطرة يوفنتوس.

وغاب عن تشكيلة يوفنتوس الاساسية المهاجم الارجنتيني باولو ديبالا واندريا بارتسالي والبرازيليين اليكس ساندرو ودوغلاس كوستا، فيما جلس على مقعد بدلاء انتر البرتغالي جواو ماريو واندريا رانوكيا.

أمام 41 الف متفرج، حصل يوفنتوس على فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل من تسديدة لمهاجمه الكرواتي مانزوكيتش بعد عرضية للكولومبي خوان كوادرادو، صدها ببراعة الحارس السلوفيني هندانوفيتش، قبل ان يبعدها البرازيلي ميراندا من المحاولة الثانية (8).

واختتم مانزوكيتش الشوط الاول بفرصة خطيرة ثانية، من رأسية هبطت على العارضة بعد عرضية اخرى من كوادرادو (45).

وهذه اول مرة منذ ايار/مايو 2014 يفشل انتر الذي يلهث وراء اللقب الاول منذ تتويجه عام 2010 بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، في تسديد اي كرة على المرمى في الشوط الاول من مباراة في الدوري.

ولم ينجح قائد انتر الارجنتيني ماورو ايكاردي متصدر ترتيب الهدافين (16 هدفا) والكرواتي ايفان بيريسيتش صاحب هاتريك في المباراة الاخيرة امام كييفو فيرونا (5-صفر)، بالوصول الى مرمى الحارس البولندي فويتشي تشيسني الذي لعب بدلا من المخضرم جيجي بوفون المصاب.

ودفع اليغري بديبالا في اخر ربع ساعة بدلا من لاعب الوسط الالماني سامي خضيرة، لكن النتيجة بقيت على حالها.

وفي مباراة ثانية، تعادل كالياري الثالث عشر مع ضيفه سمبدوريا السادس 2-2.

سجل لكالياري البرازيلي دييغو فارياس (56) وليوناردو بافوليتي (60)، ولسمبدوريا فابيو كوالياريلا (11 و19).

واصبح كالياري اول فريق في الدوري منذ 2010 يجري تغييراته الثلاثة في الشوط الاول.

ملخص مباراة إنتر ويوفنتوس:

أهداف مباراة كالياري وسمبدوريا: 

وست هام يهدي مدربه مويز فوزه الأول على حساب البطل

أهدى وست هام يونايتد مدربه الاسكتلندي ديفيد مويز فوزه الاول على حساب ضيفه تشلسي 1-صفر، السبت في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، فيما فقد مدرب الخاسر، الايطالي انطونيو كونتي، الامل بالاحتفاظ باللقب.

على استاد لندن الاولمبي وامام 56953 متفرجا، فشل تشلسي ثالث الترتيب في ان يصبح منافسا قويا على لقب الوصيف على الاقل، وتلقى الخسارة الرابعة هذا الموسم فوقف رصيده عند 32 نقطة، وباتت الفرصة سانحة امام ليفربول للحاق به عندما يستضيف جاره ايفرتون الاحد في دربي المدينة.

وبقي تشلسي متخلفا بفارق 3 نقاط عن مانشستر يونايتد الذي يستضيف جاره سيتي المتصدر (43 نقطة) في دربي المدينة الشمالية وقمة المرحلة الاحد ايضا.

وصرح كونتي (48 عاما) لشبكة "سكاي سبورتس" بعد اللقاء "خسرنا اربع مرات في 16 مباراة".

واضاف "استنادا الى تجربتي السابقة، من غير الممكن المنافسة من اجل الاحتفاظ باللقب. مع اربع هزائم في 16 مباراة، يجب ان يكون لدينا هدف آخر".

وتابع الايطالي الذي عزا الاداء المنخفض للاعبيه والخسارة الى التعب "هناك ستة فرق في القمة، ستشارك اربعة منها في دوري ابطال اوروبا. علينا ان نقاتل وان نقدم افضل ما لدينا".

وخلافا للمجريات، افتتح فريق "الهامرز" التسجيل عبر النمسوي ماركو ارناوتوفيتش (6)، وحافظ على تقدمه حتى نهاية اللقاء.

وكسر وست هام الذي كانت بدايته الاسوأ منذ 40 عاما، القاعدة وسجل اول اهدافه هذا الموسم في اقل من 15 دقيقة، والثاني في الشوط الاول علما بأنه سجل حتى الان 14 هدفا مقابل 32 دخلت شباكه.

وحقق وست هام فوزه الاول في آخر تسع مباريات، وتجنب معادلة السلسة السيئة التي حققها عام 2011.

- استبعاد هارت -

واستبعد مويز، مدرب مانشستر يونايتد سابقا، الحارس جو هارت (30 عاما) المعار من مانشستر سيتي، عن تشكيلة وست هام للمرة الثانية على التوالي، معتبرا انه كان وراء الخسارة الثقيلة امام ايفرتون (صفر-4) بارتكابه اخطاء "قاتلة" حسب رأيه.

ولم يشرك مويز الحارس الدولي البريطاني الذي فقد مركزه اساسيا في تشكيلة مانشستر سيتي بعد قدوم المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا فاعاره الى تورينو الايطالي الموسم الماضي، في المباراة ضد فريقه السابق، وزج بالاسباني ادريان بدلا من هارت في المرحلة الرابعة عشرة فخسر (1-2)، ثم جدد الثقة به في مباراة اليوم لانه "قدم اداء جيدا ويستحق مكانه في التشكيلة".

وعين مويز (54 عاما) في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خلفا للكرواتي سلافن بيليتش بهدف قيادة المركب الى بر الامان، بدأ مشواره بخسارة امام واتفورد، ولم يحقق سوى نقطة واحدة من تعادل مع ليستر سيتي بطل الموسم قبل الماضي (1-1) في المباريات الاربع السابقة.

وكان المدرب الاسكتلندي طالب اللاعبين في اول مؤتمر صحافي غداة تعيينه بالانخراط أكثر في التمارين واللعب، تحت طائلة عدم إشراكهم في المباريات، وقال "انخرطوا اكثر والا لن تلعبوا. اذا لم تركضوا، لن تلعبوا. أنا على عجلة من امري وعليكم ان تكونوا كذلك".

وفرض تشلسي سيطرته على معظم مراحل المباراة لكن الفوز حليف مضيفه الذي رفع رصيده الى 13 نقطة وتقدم درجة موقتا الى المركز الثامن عشر.

- تكتل دفاعي -

وخطف وست هام هدف الفوز بعد عدة تمريرات قصيرة داخل المنطقة قام بها ثلاثة من لاعبيه تلاعبوا بثمانية من عناصر تشلسي، ووصلت الكرة اخيرا من الارجنتيني مانويل لانزيني الى النمسوي الذي تابعها بيسراه زاحفة على يسار الحارس الدولي البلجيكي تيبو كورتوا (6).

واستمرت سيطرة تشلسي لكن انتظاره طال، وضاعت اول فرصة حقيقة من تسديدة للبلجيكي ادين هازار مرت بجانب القائم الايسر (21)، ونجح ادريان في انقاذ مرماه من التعادل بابعاده ببراعة تسديدة قوية للفرنسي نغولو كانتيه (28).

وتكتل رجال مويز في الدفاع، معتمدين في المرتدات على رأس الحربة ارناوتوفيتش الذي ازعج دفاع تشلسي اكثر من مرة دون ان يقلق راحة تيبو.

وذهبت رأسية الاسباني الفارو موراتا بجانب القائم الايمن لمرمى ادريان (33)، وتسديدة للفرنسي تييمويه باكايوكو خرجت في المكان ذاته (38)، وعاود وست هام التمدد في الدقائق الاخيرة نحو منطقة ضيفه، وحصل على ثلاث ركنيات لم تسفر بعد تدخلين ناجحين من جانب كورتوا.

في بداية الشوط الثاني، دفع الايطالي انطونيو كونتي مدرب تشلسي بالاسباني بدرو رودريغيز بدلا من باكايوكو، ثم نزل النيجيري فيكتور موزيس بدلا من الاسباني ماركوس الونسو بعد 10 دقائق، واخيرا البرازيلي ويليان بدلا من الايطالي دافيدي تساباكوستا بعد مضي 8 دقائق.

وساهم دخول بدرو في الشوط الثاني بتحرير هازار فتحرك بشكل افضل، وضغط تشلسي منذ البداية، وكاد تسابكوستا يعادل من كرة قوية انحرفت قليلا عن القائم الايسر (57).

وحصل ويليان من اول لمسة على ركلة حرة على مشارف المنطقة من الجهة اليمنى لعبها الاسباني سيسك فابريغاس ولم يثمر ايضا، وحاصر تشلسي مضيفه في منطقته، لكن معنويات لاعبيه بدأت التراجع تدريجيا مع عدم نجاحهم في التسجيل.

واضاع موراتا اغلى فرص اللقاء بتسديد الكرة بجانب القائم الايمن من مكان مناسب للتسجيل (82)، واخفق موراتا في مواجهة ادريان في المحاولة الاخيرة (90+5).

وعلى ملعب ويمبلي، حقق توتنهام هوتسبر وصيف البطل فوزا هاما وساحقا على ضيفه ستوك سيتي بخمسة اهداف سجلها راين شوكروس (21 خطأ في مرمى فريقه)، والكوري الجنوبي هيونغ-مين سون (53) وهاري كاين (54 و65) والدنماركي كريستيان اريكسن (74)، مقابل هدف لشوكروس (80).

ورفع كاين رصيده الى 12 هدفا وتساوى مع المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول في صدارة ترتيب الهدافين، فيما ارتفع رصيد توتنهام الى 28 نقطة، وبقي سادسا بفارق الاهداف خلف ارسنال الذي يحل غدا ضيفا على ساوثمبتون.

وحسم بيرنلي الصراع على المركز السابع مع منافسه واتفورد بفوزه عليه 1-صفر سجله سموت آرفيلد (45) مستفيدا من النقص العددي في صفوف الاخير بطرد مدافعه الهولندي مارفين تسيغلار (39).

وسقط ساوثمبتون امام ضيفه ليستر سيتي بطل الموسم قبل الماضي بهدفين للاسباني خوسيلو (4( ودوايت غايل (73) مقابل ثلاثة للجزائري رياض محرز (20) وديماراي غراي (60) والاسباني ايوزي بيريز (86 خطأ في مرمى فريقه).

وتغلب هادرسفيلد على ضيفه برايتون (كلاهما قادمان من الدرجة الاولى) بهدفين للبنيني ستيف مونييه (12 و43).

وتخلى سوانسي سيتي عن المركز الاخير بفوزه على وست برومويتش البيون بهدف للعاجي ويلفريد بوني (85)، رافعا رصيده الى 12 نقطة ومتقدما بفارق نقطة واحدة على كريستال بالاس الذي تعادل مع بورنموث بهدفين للصربي لوكا ميليفوييفيتش (41 من ركلة جزاء) وسكوت دان (44) مقابل هدفين لجيرماين ديفو (10 و45).

واهدر البلجيكي كريستيان بنتيكي فرصة تحقيق الفوز لكريستال بالاس باضاعة ركلة جزاء في الثواني الاخيرة (90+3).

أهداف مباراة وست هام وتشلسي:

أهداف مباراة توتنهام وستوك سيتي:

أهدف مباراة هادرسفيلد وبرايتون:

بايرن ميونيخ بطلا للذهاب

حسم بايرن ميونيخ، حامل اللقب في المواسم الخمسة الماضية، لقب دور الذهاب بعد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر، السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم، وتعادل لايبزيغ الثاني مع ضيفه ماينتس 2-2، فيما استمرت متاعب بوروسيا دورتموند وخسر امام فيردر بريمن 1-2.

وخاض بايرن المباراة منتشيا بثأره من باريس سان جرمان الفرنسي (3-1) الثلاثاء في الجولة الاخيرة من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا، حيث تأهلا سويا الى ثمن النهائي، ليوجه رسالة قوية لمنافسيه المحليين والاوروبيين، باداء لافت للاعبي المدرب يوب هاينكيس الذي حل بدلا من الايطالي كارلو انشيلوتي المقال من منصبه لسوء النتائج.

ورفع بايرن رصيده الى 35 نقطة، مقابل 27 للايبزيغ، و26 لشالكه الثالث الذي تعادل مع بوروسيا مونشنغلادباخ الرابع 1-1.

وقال هاينيكس "لقب بطل الخريف ليس معبرا جدا. المهم انه في الاسابيع الماضية انطلقنا ويقدم الفريق اداء جاذبا. لكن لن اطلق الالعاب النارية".

في المباراة الاولى، على ملعب "كومرتسبانك ارينا" امام 51500 متفرج، عزز بايرن رصيده الى 13 مباراة على التوالي من دون خسارة امام فرانكفورت (10 انتصارات و3 تعادلات)، اذ يعود فوز فرانكفورت الاخير الى اذار/مارس 2010.

وبرغم بداية قوية لفرانكفورت، افتتح بايرن التسجيل بعد ركنية من الدولي جوشوا كيميش ارتدت من الدفاع، فلعبها الظهير الدولي عرضية جميلة بيسراه تابعها من الزاوية البعيدة التشيلي ارتورو فيدال برأسه في الشباك (20). وهذه اول مرة يسجل لاعب الوسط فيدال اربع مرات على التوالي في الدوري.

ودفع هاينكيس بعدها بمتصدر ترتيب هدافي الدوري البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقائق السبع الاخيرة، اذا اراحه مع لاعب الوسط الفرنسي كورنتان توليسو نجم مباراة سان جرمان الاخيرة، لكن النتيجة بقيت تقدم الفريق البافاري حتى نهاية اللقاء.

ودفع هاينكيس بالحارس المخضرم طوم شتارك (36 عاما) الذي سيعتزل في نهاية الموسم، اذ تعرض زفن اولريش الذي يحل بدلا من الدولي مانويل نوير المصاب بكسر في قدمه، لاصابة خلال الاحماء.

- لايبزيغ يتعثر مجددا -

وفي الثانية على ملعب "ريد بول أرينا لايبزيغ" وامام 32817 متفرجا، فشل لايبزيغ بتعويض خسارته القاسية ضد هوفنهايم صفر-4 في الدوري الاسبوع الماضي، وعندما ودع دوري ابطال اوروبا بخسارة على ارضه ضد بشيكتاس التركي 1-2، فحل ثالثا في مجموعته امام الفريق التركي وبورتو البرتغالي، ليتابع مشوراه في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

واهدر لايبزيغ نقاط الفوز في الدقائق الاخيرة ليتراجع بفارق 8 نقاط عن بايرن، ويصبح مركزه الثاني مهددا بحال فوز شالكه.

وافتتح المضيف التسجيل عن طريق السلوفيني كيفن كامبل بتسديدة يمينية جميلة من داخل المنطقة (29)، لكن ماينتس رد بهدف التعادل بعد ركلة حرة صدها الحارس ارتدت قريبة الى السويدي روبن كيزون تابعها من مسافة قريبة (40).

وحصل لايبزيغ قبل الاستراحة على ركلة جزاء ترجمها بنجاح هدافه الدولي تيمو فيرنر رافعا رصيده الى 8 اهداف في المركز الرابع في ترتيب الهدافين (45+3).

وقبل انتهاء المباراة سجل المهاجم الدنماركي البديل اميل برغيرن هدف التعادل برأسية اثر ركنية (86).

وفشل بوروسيا دورتموند السابع بتحقيق الفوز للمرة الثامنة على التوالي، بخسارته امام ضيفه فيردر بريمن المتواضع 1-2 على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وامام 81160 متفرجا.

وعن الاداء الكارثي لفريقه، قال المدرب الهولندي بيتر بوس "لم أشاهد امرا مماثلا منذ قدومي الى دورتموند. من الطبيعي ان يقدم اللاعبون ما عليهم على ارض الملعب، لكني انا الشخص المسؤول".

اما لاعب الفريق اندري شورله فقال "لا يمكن للمدرب القيام بشيء عندما تخفق في هز الشباك من على بعد 3 امتار. يتعلق الامر الان بالذهنية".

وقال قائد دورتموند مارسيل شملتسر "هذا الامر يثير اشمئزازي.. اداؤنا كان بمثابة العار. منذ اسابيع واقول انه يجب التوقف عن الكلام ورد الفعل على ارض الملعب. ولان نقدم مباراة هامشية...".

وافتتح بريمن التسجيل من تسديدة يسارية جميلة للشاب مكسيميليان ايغيشتاين من زاوية المنطقة اليمنى الى الزاوية البعيدة على يمين الحارس (26).

وفي الشوط الثاني، عادل المهاجم الغابوني بيار ايمريك اوباميانغ لدورتموند بعد معمعة أمام المرمى وعرضية من الياباني شينجي كاغاوا، مسجلا هدفه الثاني عشر في وصافة ترتيب الهدافين (58)، لكن بريمن استعاد التقدم والفوز برأسية من المدافع التشيكي ثيودور جبريسيلاسي في شباك الحارس السويسري رومان بوركي (65).

وعلى ملعب "بوروسيا بارك" وامام 54الف متفرج، افتتح بوروسيا مونشنغلادباخ التسجيل عبر كريستوف كرامر (24)، لكن شالكه عادل بكرة مرتدة عن طريق الخطأ من الدافع الدنماركي يانيك فسترغارد (62).

وتعادل هامبورغ الخامس عشر مع ضيفه فولفسبورغ الحادي عشر من دون اهداف.

وتختتم المرحلة الاحد بمباريات كولن مع فرايبورغ، وهانوفر مع هوفنهايم، واوغسبورغ مع هرتا برلين.

أهداف مباراة بايرن ميونيخ واينتراخت فرانكفورت:

أهداف مباراة بريمن ودورتموند:

 

أهداف مباراة لايبزيغ وماينتس: 

أهداف مباراة ريمن ودورتموند:

باريس سان جرمان بطلا للخريف وموناكو ينجو أمام تروا

عوض باريس سان جرمان بسرعة خسارته المفاجئة ضد ستراسبورغ المتواضع، وحقق الفوز على ضيفه ليل المهدد بالهبوط 3-1 ضامنا لقب دور الذهاب، السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما حقق موناكو حامل اللقب فوزا بشق النفس على تروا المتواضع 3-2.

وكان فريق العاصمة قد مني باول خسارة له محليا الاسبوع الماضي امام ستراسبورغ 1-2، قبل ان يسقط مجددا بشكل مدو امام بايرن ميونيخ 1-3 في دوري ابطال اوروبا الذي يسعى لاحرازه للمرة الاولى في تاريخه، ليتفادى خسارة 3 مباريات على التوالي لاول مرة في حقبته القطرية منذ 2011.

وبرغم غياب نجمه البرازيلي نيمار الموقوف، وسع سان جرمان الفارق في الصدارة الى 9 نقاط مع موناكو و12 مع ليونالذي يحل على اميان الاحد ومرسيليا الذي يستقبل سانت اتيان، ليضمن لقب دور الذهاب قبل مرحلتين من نهايته.

وهذا تاسع فوز على التوالي لسان جرمان على ارضه بفضل اهداف الارجنتينيين انخل دي ماريا (28) وخافيير باستوري (49) وكيليان مبابي (90+4)، مقابل هدف الهولندي انور الغازي (86).

وانفق النادي الباريسي اموالا طائلة مطلع الموسم الحالي واضعا نصب عينيه اللقب القاري تحديدا، فتعاقد مع البرازيلي نيمار مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو بالاضافة الى الموهبة الفرنسية كيليان مبابي (18عاما) من موناكو في عقد اعارة يتضمن خيار الشراء مقابل 180 مليون يورو.

وقال مدافعه الدولي الشاب بريسنيل كيمبيمبي لشبكة "كانال بلوس": "كنا بحاجة له (الفوز) بعد الخسارتين الاخيرتين لاستعادة الايقاع والثقة. نحن سعداء اليوم بعد تنفيذ المهمة".

وعن الانتقادات التي يتعرض لها فريقه، خصوصا بعد الخسارة الموجعة امام بايرن في دوري الابطال، قال "النقد موجود في كرة القدم، هذا طبيعي. الجميع معتاد على هذا النوع من الأمور. يدفعنا لرد الفعل".

وعن لقب بطل الخريف، أضاف "لا يزال الطريق طويلا، الاهم سيكون بعد 38 مرحلة".

على ملعب بارك دي برانس" وفي حرارة بلغت 3 درجات مئوية، افتتح دي ماريا التسجيل برأسية من مسافة قريبة بعد عرضية مقشرة لمبابي من الجهة اليمنى (28).

وضاعف باستوري الارقام بتسديدة قوية في قلب المرمى، بعد كرة مقطوعة من لاعب الوسط الايطالي ماركو فيراتي (49).

وبعد تسديد مبابي في القائم (72)، قلص البديل الهولندي من اصول مغربية انور الغازي الفارق، اذ خدع الحارس الفونس اريولا واشعل الدقائق الاخيرة بعد خطأ بالتمرير من المدافع البرازيلي ماركينيوس، مسجلا هدفه الثاني هذا الموسم (86).

لكن لاعبي المدرب الاسباني اوناي ايمري حاولوا استعادة الفارق سريعا، فسدد الهداف الاوروغوياني ادينسون كافاني كرة رائعة ارضية صدها الحارس ببراعة (88)، ومن الركنية سدد الارجنتيني الشاب جيوفاني لوسيلسو من حود المنطقة بجانب القائم الايسر (88).

وفي الوقت القاتل، انفرد مبابي بالمرمى الخالي من منتصف الملعب، في ظل خروج حارس ليل للاستفادة من ركنية، ليسجل هدفه السادس هذا الموسم (90+4).

- موناكو ينجو أمام تروا -

وقلب موناكو الوصيف تأخره بهدفين الى فوز على ضيفه تروا السابع عشر 3-2.

تقدم تروا بهدفي الكوري الجنوبي هيون جون سوك (25 و50)، لكن لاعبي المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم ردوا بثلاثية متأخرة لماتيو دبلانيي (71 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني البديل غويدو كاريو (85 و88).

وتعادل انجيه وصيف القاع مع ضيفه مونبلييه السابع 1-1. سجل لانجيه الكاميروني كارل توكو ايكامبي (56) ولمونبلييه البلجيكي اسحاق مبنزا (51).

ودفع ديجون الثاني عشر ثمن طرد مدافعه التونسي اسامة الحدادي، فسقط على ارض غانغان التاسع برباعية نظيفة سجلها جيمي بريان (37) ويانيس ساليبور (40) وماركوس ريجيس كوكو (59) وكريستوف كيربرات (66).

وحصد ميتز الاخير نقطته الاولى بعد 3 خسارات متتالية، بتعادله مع ضيفه رين السادس 1-1. سجل فلوران موليه (41) لميتز والكونغولي الديموقراطي فيرمين موبيلي ندومبي (86) لرين.

وحقق تولوز فوزه الاول في سبع مباريات على ضيفه كاين الثامن 2-صفر، بهدفي داميان دا سيلفا (62 خطأ في مرمى فريقه) والعاجي ماكس-آلان غراديل (74).

أهداف مباراة باريس سان جرمان وليل:

أهداف مباراة موناكو وتروا:

أ