سيتجدد الموعد بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار بعدما وقع ريال مدريد الإسباني الساعي الى تكرار سيناريو منتصف الستينات واحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي، في مواجهة باريس سان جرمان الفرنسي بموجب قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وسحبت القرعة الإثنين في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية، وأسفرت عن مواجهة نارية أخرى تجمع عملاق اسبانيا الآخر برشلونة بتشلسي بطل انكلترا، فيما أسعف الحظ بايرن ميونيخ الألماني بحصوله على المواجهة الأسهل بين "الكبار" لأنه سيلتقي بشكتاش التركي.

ولم يفز اي فريق بلقب المسابقة القارية الأم ثلاث مرات متتالية منذ منتصف السبعينات حين حقق ذلك بايرن ميونيخ، ما يجعل انجاز الفوز به مرة أخرى بالنسبة لريال كبيرا جدا في حال نجح في تخطي سان جرمان ومواصلة مشواره نحو نهائي ايار/مايو في كييف.

ويملك ريال مدريد ما هو لازم لاضافة انجاز اللقب الثالث على التوالي، الى ذلك الذي حققه في 2017 حين فاز على يوفنتوس الإيطالي 4-1 في النهائي وأصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة، والأول على الإطلاق بالصيغتين الجديدة والسابقة (كأس الاندية الأوروبية البطلة) منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.

وأسف اسطورة ريال ايميليو بوتراغوينو الذي يشغل حاليا منصب مدير النادي الملكي، لوقوع فريقه في مواجهة منافس مثل سان جرمان في هذه المرحلة المبكرة من البطولة، قائلا "لعب الحظ دوره. فريقان بهذه الإمكانيات سيتواجهان في الدور ثمن النهائي وأحدهما سيودع البطولة".

واشار لشبكة "بي ان سبورتس" الناطقة بالإسبانية "أعتقد أن المواجهة بينهما مبكرة، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار بأنهما من الفرق المرشحة لاحراز اللقب".

وأنفق سان جرمان الذي سبق له أن تواجه مع ريال مرة واحدة في دوري الأبطال وكانت في دور المجموعات لنسخة 2015-2016 حين تعادلا صفر-صفر في باريس وفاز النادي الملكي 1-صفر على أرضه، أموالا طائلة لتعزيز صفوفه ومحاولة الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وكان ابرز تعاقداته نيمار الذي كلفه 222 مليون يورو لفك ارتباطه ببرشلونة.

وتحدث بوتراغوينو عن سياسة النادي الباريسي الذي ضم ايضا كيليان مبابي من موناكو في صفقة ستكلفه الصيف المقبل 180 مليون يورو، قائلا "يعززون صفوفهم بلاعبين رائعين كل صيف. قوتهم تزداد طيلة الوقت وقدموا أداء مثاليا الى حد كبير في دور المجموعات" حيث تصدروا امام بايرن ميونيخ الألماني الذي الحق بهم هزيمة وحيدة هامشية في الجولة الختامية (1-3).

- فرصة لتعويض خيبة الموسم الماضي -

ومن المؤكد أن الجميع بانتظار المواجهة بين رونالدو، المتوج الخميس بجائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته، ونيمار الذي دافع عن الوان الغريم التقليدي برشلونة من 2013 حتى الصيف المنصرم وتوج معه باللقب القاري عام 2015 وبالدوري الإسباني مرتين.

 ورأى الظهير الدولي البرازيلي السابق ماكسويل الذي يشغل حاليا منصب سفير سان جرمان، أن القرعة منحت نادي العاصمة فرصة تعويض ما حصل معه الموسم الماضي حين فاز على برشلونة 4-صفر في ذهاب ثمن النهائي قبل أن يخسر ايابا بنتيجة ساحقة 1-6، مضيفا "إنها قرعة جيدة... ستعجب جمهورنا بعدما أطيح بنا الموسم الماضي من قبل برشلونة".

وأكد "إنه تحد جميل للنادي. أعتقد أننا جاهزون له".

ولم يكن هناك مفر من حصول مواجهات نارية في الدور الثاني، لاسيما بعدما أنهت اندية مثل ريال مدريد وتشلسي وبايرن ميونيخ ويوفنتوس وصيف 2017، دور المجموعات في المركز الثاني.

وأسعف الحظ الى حد ما مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول الإنكليزية، إذ أن التأهل الى ربع النهائي في متناولها تماما.

ووقع سيتي الذي يتربع على صدارة الدوري الممتاز، بمواجهة بازل السويسري الذي يعود مجددا الى مانشستر بعد أن كان في الدور الأول في المجموعة ذاتها مع يونايتد.

- الاختبار الأسهل لبايرن ميونيخ -

وستكون المباراة الأولى على الإطلاق بين سيتي وبازل في سويسرا، ويبدو فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا مرشحا فوق العادة لتخطي منافسه في ظل الأداء المميز الذي يقدمه هذا الموسم إن كان محليا أو قاريا حيث أنهى دور المجموعات في صدارة مجموعته السابعة بفارق 3 نقاط عن شاختار دانييتسك الأوكراني.

أما بالنسبة لجاره يونايتد الذي شارك في المسابقة القارية الأم بعد تتويجه بطلا للدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" للمرة الأولى في تاريخه، فسيتواجه مع اشبيلية الإسباني الذي خلفه "الشياطين الحمر" في رفع كأس "يوروبا ليغ"، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

ومن ناحيته، يلتقي ليفربول مع بورتو البرتغالي للمرة الرابعة، ويملك الفريق الإنكليزي الأفضلية كونه فاز في مباراتين وتعادل في الأخريين، فيما يلعب ممثل انكلترا الأخر توتنهام الذي تصدر مجموعته أمام ريال مدريد، مع يوفنتوس للمرة الأولى.

ومن المؤكد أن المهمة الأصعب بالنسبة لممثلي انكلترا الخمسة، ستكون لتشلسي بطل الدوري الممتاز الذي يواجه برشلونة في اختبار صعب لرجال المدرب الإيطالي انتونيو كونتي.

ويعود الفريقان بالذاكرة الى نصف نهائي نسخة 2011-2012، حين فاز تشلسي في ذهاب نصف النهائي على ارضه 1-صفر بقيادة مدرب ايطالي آخر هو روبرتو دي ماتيو الذي قاده الى النهائي بعد التعادل ايابا في كامب نو 2-2، ثم الى الفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ.

وسيكون بايرن ميونيخ أمام الاختبار الأسهل بين الكبار، كونه يواجه بشكتاش التركي الذي التقاه النادي البافاري خلال موسم 1997-1998 وفاز عليه ذهابا وايابا في دور المجموعات بنتيجة واحدة 2-صفر.

وسيكون باب التأهل مفتوحا على مصراعيه بين شاختار دانيتسك وروما الايطالي الذي انتهى مشواره في الدور ثمن النهائي لنسخة 2010-2011 على يد الفريق الأوكراني بالخسارة أمامه 2-3 ذهابا وصفر-3 ايابا.

وتقام مباريات الذهاب في 13 و14 و20 و21 شباط/فبراير المقبل، ومباريات الاياب في 6 و7 و13 و14 اذار/مارس المقبل.