أسفرت قرعة الدور الثمن النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا عن بروز مواجهات سبق لأطرافها أن تقابلوا في ما بينهم ، كما سيشهد هذا الدور مواجهة أولى بين كل من يوفنتوس الإيطالي ضد توتنهام هوتسبير الإنكليزي ، وبازل السويسري أمام مانشستر سيتي الإنكليزي ، وإشبيلية الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنكليزي .

و نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً استعرضت خلاله بالأرقام تاريخ المواجهات القارية السابقة بين أطراف الدور الثمن النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا الذي ستقام مبارياته في شهري فبراير ومارس القادمين.
 
وتعتبر المواجهة الإسبانية - الإنكليزية بين برشلونة وتشيلسي الأكثر تكراراً في البطولة ، بعدما سبق لهما أن تقابلا في 15 مناسبة ، باحتساب مباريات الذهاب والإياب ، حيث انتهت خمس مواجهات بفوز "البارسا" ، فيما عانق "البلوز" الإنتصار في خمس مناسبات، بينما انتهت اللقاءات الخمسة الأخرى بالتعادل.
 
وينحاز التاريخ إلى صف برشلونة في عدد الأهداف المسجلة بـ 25 هدفاً مقابل 18 هدفاً لتشيلسي، فيما تعتبر أشهر المواجهات بين الفريقين ، تلك التي اقيمت في عام 2005 ، وانتهت بتأهل "البلوز" بمجموع المباراتين ، وفي عام 2006 تجددت المواجهة بينهما ، إلا ان الغلبة كانت لبرشلونة في المباراتين ، أما في عام 2009 ، فقد تقابلا في الدور النصف النهائي ، لتنتهي المواجهتان بينهما بالتعادل ، غير ان التأهل كان من نصيب برشلونة بعد إحراز لاعب خط وسطه أندريس إنييستا هدفاً في "ستامفورد بريدج" بالعاصمة لندن ، ثم تجددت المواجهة بين العملاقين في عام 2012 في الدور نصف النهائي، ليفوز تشيلسي ويتأهل للنهائي بمجموع المباراتين.
 
وفي موقعة ليفربول الإنكليزي أمام بورتو البرتغالي ، فإن التاريخ ينحاز بشكل واضح لـ"الليفر" ، بعدما سبق لهما أن تقابلا أربع مرات ، حقق خلالها الإنكليز الفوز في مواجهتين، وبرصيد سبعة أهداف مقابل هدفين فقط في مجموع المباراتين.
 
وفي قمة مباريات هذا الدور التي ستجمع ريال مدريد الإسباني (حامل اللقب القاري) وباريس سان جيرمان الفرنسي ، فإن التاريخ يقف حائراً بينهما ، بعدما سبق لهما ان تقابلا على الصعيد القاري ست مرات ، كان الفوز خلالها حليف الإسبان مرتين وحليف الفرنسيين مرتين، فيما انتهت المباراتان الاخريان بنتيجة التعادل .
 
أما على صعيد الأهداف فإن الفارق بينهما ضئيل جداً ، حيث يمتلك "الميرنغي" فارقاً تهديفياً بهدف واحد عن نظيره "الباريسي" بواقع سبعة أهداف مقابل ستة أهداف ، غير أن عشاق الفريقين لا يزالون يتذكرون سيناريو كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1993 عندما نجح "الباريسي" في إقصاء "الملكي" من المنافسة رغم تبادلهما الفوز ذهاباً وإياباً .
 
ويمتلك شاختار الأوكراني أفضلية تاريخية على روما الإيطالي، بعدما إلتقيا أربع مرات سابقة عاد خلالها الانتصار للأوكران في ثلاث مباريات مقابل فوز واحد للطليان وبنتيجة سبعة أهداف مقابل ستة أهداف.
 
وفي لقاء بايرن موينيخ الألماني وبشكتاش التركي فإن تاريخ المواجهات السابقة بينهما ينحاز بشكل فاضح لصالح البافاريين، إذ سبق لهما أن إلتقيا ذهاباً و إياباً في مباراتين عاد فيهما الفوز للألمان برباعية نظيفة.
 
شاهد الإحصائية: