ابتعد تشلسي المتصدر بفارق 11 نقطة عن اقرب منافسيه بفوزه على سوانسي سيتي، وحقق يوفنتوس فوزا صعبا على ضيفه امبولي، فيما استعرض بايرن ميونيخ وهز شباك ضيفه هامبورغ المهدد بالهبوط بثمانية اهداف نظيفة.

إيلاف_الفرنسية: ابتعد تشلسي المتصدر بفارق 11 نقطة عن اقرب منافسيه بفوزه على ضيفه سوانسي سيتي 3-1 السبت في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

واقترب تشلسي بالتالي خطوة اضافية من احراز لقبه الثاني في ثلاثة مواسم (توج في الموسم قبل الماضي) رافعا رصيده الى 63 نقطة مقابل 52 لمانشستر سيتي الثاني الذي تأجلت مباراته مع جاره مانشستر يونايتد لانشغال الاخير بنهائي كأس الرابطة الاحد مع ساوثمبتون.

ويملك توتنهام الثالث (50 نقطة) فرصة الارتقاء الى المركز الثاني في هذه المرحلة عندما يستضيف ستوك سيتي الاحد. 

وتأجلت ايضا مباراة ارسنال الرابع بفارق الاهداف عنه مع ساوثمبتون للسبب عينه.

وفاز تشلسي، الذي فقد نقطتين بتعادله مع مضيفه بيرنلي 1-1 في المرحلة الماضية، في 17 من آخر 20 مباراة في الدوري.

وضغط تشلسي منذ البداية ووصل الى منطقة سوانسي مرارا معتمدا على التمريرات القصيرة السريعة عبر البلجيكي ادين هازار والثلاثي الاسباني دييغو كوستا وسيسك فابريغاس وبدرو رودريغيز.

وافتتح تشلسي التسجيل في الدقيقة 19 من هجمة سريعة تنقلت الكرة على اثرها بين اكثر من لاعب الى ان وصلت الى بدرو في الجهة اليمنى فحضرها امام المرمى وتابعها فابريغاس في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي. 

وعادل سوانسي بعد دقيقتين على بداية الشوط الثاني عبر مهاجمه الاسباني فرناندو لورنتي.

ومنح بدرو التقدم لتشلسي مجددا في الدقيقة 72، ثم اكد كوستا الصبغة الاسبانية للمباراة باضافة الهدف الثالث قبل النهاية بست دقائق رافعا رصيده الى 17 هدفا هذا الموسم.

وقال الايطالي انطونيو كونتي مدرب تشلسي "بالطبع سيطرنا على المباراة، اظهرنا شخصيتنا الرائعة في الشوط الثاني واستحقينا الفوز"، مضيفا "الان، من المهم ان نواصل بتركيز كبير".

وتابع "ليس سهلا ان تحافظ على التركيز طوال البطولة، ولكن لدينا عددا من اللاعبين الذين لعبوا وفازوا في السابق، ولهذا السبب انا محظوظ".

واعرب المدرب الايطالي عن سروره "لان لديه فريقا استحق حتى الان البقاء في الصدارة"، مؤكدا "اننا نلعب كرة قدم جيدة، نضغط جيدا ونسجل الكثير من الاهداف".

كما اشاد بجميع لاعبيه قائلا "انهم يستحقون ذلك. كل يوم ارى سلوكهم والتزامهم في التدريبات".

- الفوز الثاني لالاردايس-

وحقق كريستال بالاس فوزه الثاني في تسع مباريات باشراف مدرب منتخب انكلترا السابق سام الاردايس وكان على ضيفه ميدلزبره بهدف للهولندي باتريك فان انهولت (34).

وقال الاردايس "انه اهم فوز لنا هذا الموسم، ففترة الراحة لاسبوعين ساعدتنا على استعادة تركيزنا وكان ذلك ظاهرا"، مضيفا "النقاط الثلاث مهمة لانها ابعدتنا عن المراكز الثلاثة الاخيرة".

ورفع كريستال بالاس رصيده الى 22 نقطة متقدما الى المركز السابع عشر بفارق نقطة واحدة فقط عن بطل الموسم الماضي ليستر سيتي الذي تراجع الى المركز الثامن عشر، اول مراكز الهبوط الى الدرجة الاولى.

ويستضيف ليستر سيتي الاحد ليفربول في مباراة قد تزيد متاعبه خصوصا بعد ان اقال مدربه الايطالي كلاوديو رانييري الخميس بسبب النتائج السيئة هذا الموسم.

وجاءت اقالة رانييري عقب الخسارة امام اشبيلية الاسباني 1-2 الاربعاء في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

يذكر ان رانييري قاد ليستر سيتي الى لقب الدوري الانكليزي في الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه.

وفاز ايفرتون على ضيفه سندرلاند بهدفين للسنغالي ادريسا غييه (40) والبلجيكي روميلو لوكاكو (80) رافعا رصيده الى 44 نقطة في المركز السابع.

كما فاز وست بروميتش البيون على ضيفه بورنموث بهدفين لكريغ داوسون (10) وغاريث ماكولي (22) مقابل هدف للغامبي جوشوا كينغ (5 من ركلة جزاء).

وتعادل هال سيتي مع ضيفه بيرنلي بهدف لطوم هادلستون (72 من ركلة جزاء) مقابل هدف لمايكل كين (76)، وواتفورد مع وست هام بهدف لتروي ديني (3 من ركلة جزاء) مقابل هدف للغاني اندريه ايوو (73).

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ليستر سيتي بطل الموسم الماضي مع ليفربول.

- ترتيب فرق الصدارة: 

1- تشلسي 63 نقطة من 26 مباراة

2- مانشستر سيتي 52 من 25

3- توتنهام 50 من 25

4- ارسنال 50 من 25

5- ليفربول 49 من 25

أهداف مباراة تشلسي وسوانسي:

أهداف مباراة ايفرتون وسندرلاند:

أهداف مباراة وست بروميتش وبورنموث:

أهداف مباراة كريستال بالاس وميدلزبره:

 يوفنتوس يبتعد واتالانتا يقدم خدمة كبيرة لروما

حقق يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الخمسة السابقة فوزا صعبا على ضيفه امبولي 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب يوفنتوس ارينا وامام 39 الف متفرج، اصطدم فريق "السيدة العجوز" الذي اقترب من اللقب السادس بعد ان حقق فوزه السابع على التوالي والثاني والعشرين في البطولة، بدفاع منظم طوال الشوط الاول وعجز عن زيارة شباك ضيفه المتواضع القابع في المركز السابع عشر (22 نقطة).

وفي الشوط الثاني، ادى الضغط المتواصل على منطقة الضيوف الى هدف اول بالنيران الصديقة بعد ان تابع الكرواتي ماريو ماندزوكيتش برأسه كرة عرضية من الكولومبي خوان كواردادو فارتدت من العارضة وحاول الحارس البولندي لوكاس سكوروبسكي السيطرة عليها فسكنت شباكه (53).

وحل الهدف عقدة يوفنتوس فعزز البرازيلي اليكس ساندرو بالثاني بعدما تلقى تمريرة موزونة من مواطنه داني الفيش القادم من برشلونة الاسباني انهاها في اسفل الزاوية على يسار سكوروبكسي (65).

ورفع يوقنتوس رصيده الى 66 نقطة وابتعد بفارق 10 نقطة عن مطارده المباشر روما الذي يخوض قمة المرحلة الاحد في ضيافة انتر ميلان.

وعلى ملعب سان باولو وامام 33 الف متفرج، فاز اتالانتا برغامو على مضيفه نابولي 2-صفر سجلهما ماتيا كالدارا (29 و70) فجمد رصيد نابولي عند 54 نقطة مقدما خدمة لا تقدر بثمن لروما. 

وجاء الهدف الاول من متابعة رأسية لكرة نفذها اندريا كونتي من ركلة ركنية، والثاني من متابعة بيمناه لعرضية وصلته من ليوناردو سبيناتزولا.

وفك كالدارا موقتا الشراكة التي كانت بين اتالانتا وانتر ميلان بعد ان رفع رصيد فريقه الى 51 نقطة.

- موقف حرج -

ووضع نابولي نفسه في موقف حرج وبات مهددا بفقدان المركز الثالث، الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، بعد فشله في استغلال النقص العددي في صفوف ضيفه بطرد العاجي فرانك يانيك كيسيه الذي نال بطاقتين صفراوين خلال ثلاث دقائق (67).

وعلى العكس من ذلك، استقبلت شباكه الهدف الثاني بعد 3 دقائق ايضا فاصبح اتالانتا منافسا له على المركز الثالث، وبات يشكل عقدة له بعد ان هزمه ذهابا 1-صفر.

ويخوض نابولي في الايام المقبلة مباريات صعبة بدءا من الثلاثاء المقبل حيث يواجه يوفنتوس في كأس ايطاليا، ثم يلتقي السبت مع روما في الدوري المحلي قبل ان يستضيف ريال مدريد الاسباني في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في السابع من آذار/مارس (الذهاب 1-3 في مدريد).

واصبح نابولي بتلقيه الخسارة الرابعة هذا الموسم في وضع غير مريح على الاطلاق سواء من الاعلى لان روما سيبتعد عنه 5 نقاط في حال فوزه على انتر ميلان، او من الادنى في حال كانت النتيجة معاكسة حيث سيصبح الاخير على بعد ثلاث نقاط منه.

ويعد كالدارا (22 عاما) احد اللاعبين الواعدين في مركز قلب الدفاع وسجل هذا الموسم 5 اهداف، وفد وقع عقد انتقال الى يوفنتوس اعتبارا من 2018.

ويلعب الاحد باليرمو مع سمبدوريا، وكييفو فيرونا مع بيسكارا، ولاتسيو مع اودينيزي، وجنوى مع بولونيا، وكروتوني مع كالياري، وساسوولو مع ميلان.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء فيورنتينا مع تورينو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 66 نقطة من 26 مباراة

2- روما 56 من 25

3- نابولي 54 من 26

4- اتالانتا 51 من 26

5- انتر ميلان 48 من 25

أهداف مباراة يوفنتوس وامبولي:

 

أهداف مباراة أتالانتا ونابولي:


بايرن يستعرض بثمانية أهداف في مرمى هامبورغ

استعرض بايرن ميونيخ بطل المواسم الاربعة الماضية والمتصدر وهز شباك ضيفه هامبورغ المهدد بالهبوط بثمانية اهداف نظيفة السبت في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتناوب على تسجيل الاهداف التشيلي ارتورو فيدال (17) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (24 من ركلة جزاء و42 و54) والنمسوي دافيد الابا (56) والفرنسي كينغسلي كومان (65 و69) والهولندي اريين روبن (87).
 
ورفع بايرن رصيده الى 53 نقطة، محتفظا بفارق النقاط الخمس عن لايبزيغ مفاجأة الموسم واقرب منافسيه الذي تغلب بدوره على كولن 3-1.
 
واعتاد بايرن ميونيخ افتراس ضيفه هامبورغ، اذ اتخم شباكه ب44 هدفا في المباريات السبع الاخيرة (من ضمنها مباراة اليوم) على ملعب اليانز ارينا، وتلقى فيها ثلاثة اهداف فقط.
 
ويأتي استعراض الفريق البافاري بعد ايام قليلة من اكتساحه ضيفه ارسنال الانكليزي 5-1 في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا.
 
وكان بايرن افلت من الخسارة في المرحلة السابقة من الدوري بعد ان ادرك له ليفاندوفسكي التعادل امام هرتا برلين في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.
 
ورفع ليفاندوفسكي رصيده الشخصي الى 19 هدفا، وصار شريكا للكمونغولي بيار-ايميريك اوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الذي سجل اليوم هدفين في مرمى مضيفه فرايبورغ (3-صفر). 
 
وازداد وضع هامبورغ صعوبة في المقابل حيث تجمد رصيده عند 20 نقطة فقط في المركز السادس عشر، وهو اول مراكز الهبوط الى الدرجة الثانية.
 
وفي المباراة الثانية، اكد لايبزيغ استعادته توازنه بفوزه السهل على ضيفه كولن بثلاثة اهداف للسويدي اميل فورسبرغ (5) والسلوفيني دومينيك ماروه (34 خطأ في مرمى فريقه) وتيمو فيرنر (65) مقابل هدف للياباني يويا اوساكو (53).
 
وسجل فيرنر هدفه الثاني عشر في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين.
 
وكان لايبزيغ خسر امام بوروسيا دورتموند وهامبورغ، قبل ان يتغلب في المرحلة الماضية بصعوبة على بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1.
 
وحقق بوروسيا دورتموند الثالث فوزا سهلا على مضيفه فرايبورغ بثلاثة اهداف لليوناني سوكراتيس باباستاثوبولوس (13) والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (55 و70)، رافعا رصيده الى 40 نقطة.
 
وفاز هرتا برلين على اينتراخت فرانكفورت بهدفين للبوسني وداد ايبيسيفيتش (52) والتشيكي فلاديمير داريدا (83)، رافعا رصيده الى 37 نقطة في المركز الخامس، في حين تراجع فرانكفورت الى المركز السادس بعد ان تجمد رصيده عند 35 نقطة.
 
وخسر باير ليفركوزن امام ضيفه ماينتس بهدفين لستيفان بيل (3) والتركي ليفين اوزتونالي (11).
 
كما خسر دارمشتات امام ضيفه اوغسبورغ بهدف لمارسيل هيلر (47) مقابل هدفين لبول فرهايغه (55) والبارغوياني راوول بوباديا (85).
 
وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز فيردر بريمن على فولفسبورغ 2-1، وتختتم الاحد بلقاءي اينغولشتات مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشالكه مع هوفنهايم.
 
- ترتيب فرق الصدارة:
 
1- بايرن ميونيخ 53 نقطة من 22 مباراة
 
2- لايبزيغ 48 من 22
 
3- دورتموند 40 من 22
 
4- هوفنهايم 37 من 21

5- هرتا برلين 37 من 22من 22

أهداف مباراة بايرن وهامبورغ:

أهداف مباراة لايبزيغ وكولن:

أهداف مباراة بوروسيا دورتموند وفرايبورغ:

أهداف مباراة باير ليفركوزن وماينتس:

موناكو ينفرد بالصدارة مجددا بعد فوزه على غانغان

انفرد موناكو من جديد بالصدارة بعد فوزه على مضيفه غانغان 2-1 السبت في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وافتتح الدولي البولندي كميل غليك التسجيل للضيوف بعد ان تابع في اسفل الزاوية اليسرى كرة نفذت من ركلة حرة (24).

وفي الشوط الثاني، حصل كيليان مبابيه على ركلة جزاء اثر عرقلته من قبل السويدي كارل-يوهان يوهانسون نفذها البرازيلي فابيو هنريكي تافاريش "فابينيو" بنجاخ معززا تقدم موناكو (86).

وفي الدقيقة الاخيرة، قلص اتيان ديديو الفارق بتسديدة قوية من خارج المنطقة عجز الحارس الدولي الكرواتي دانيال سوباسيتش عن صدها (90).

ورفع موناكو رصيده الى 62 نقطة مبتعدا بفارق 3 نقاط عن نيس الذي فض الشراكة مع باريس سان جرمان بعد فوزه الصعب على ضيفه مونبلييه 2-1 الجمعة في افتتاح المرحلة.

وتجمد رصيد غانغان عند 34 نقطجة في المركز الحادي عشر

ويختتم باريس سان جرمان الذي تراجع الى المركز الثالث، المرحلة الاحد في لقاء "كلاسيكو" مع مضيفه مرسيليا.

- بوردو خامسا موقتا -

وانفرد بوردو بالمركز الخامس موقتا بعد ان رفع رصيده الى 42 نقطة بفوزه على مضيفه ليل 3-2.

وتقدم الضيف عبر الايطالي-الارجنتيني فالنتين فادا الذي تابع كرة وصلته من غايتان لابورد داخل المنطقة (16).

وفي الشوط الثاني، كان بوردو على وشك ان يفرط بالفوز بعدما سجل ليل هدفين في اقل من دقيقتين، الاول من ركلة جزاء تسبب بها الصربي فوكاشين يوفانوفيتش بعرقلته لنيكولا دي بريفي الذي ترجمها بنفسه (66)، والثاني عبر البديل ايدر من غينيا بيساو بتسديدة من داخل المنطقة (67).

وادرك الفرنسي من اصل جزائري آدم وناس التعادل لبوردو اثر ركنية نفذها جيريمي مينيز (78)، ثم منحه الفوز بمؤزارة غايتان لابورد (82) مستفيدا من النقص العددي في صفوف صاحب الارض بنيل جوليان بالمييري الصفراء الثانية (80).

وتقدم بوردو بفارق 3 نقاط على شريكيه السابقين مرسيليا وسانت اتيان الذي يستضيف غدا كاين.

وفاز انجيه الوافد الجديد على ضيفه باستيا 3-صفر افتتحها الكاميروني كارل توكو ايكامبي اثر ركنية تابعها برأسه في الشباك (18).

وفي الشوط الثاني، اضاف ايكامبي الهدف الثاني بمساندة من العاجي عبد اللاي بامبا (57).

وازدادت متاعب باستيا بطرد لاعبه يانيك كاهوزاك بالحمراء (75) فاستقبلت شباكه الهدف الثالث من امضاء غريغوري بوريون (79).

ولم يفرط رين هذه المرة بفرصة استضافته للوريان صاحب المركز الاخير وتغلب عليه بصعوبة 1-صفر سجله العاجي جيوفاني سيو بعد تمريرة مركزة من بنجامان اندريه (19).

ورفع رين رصيده الى 36 نقطة وانتقل مرتبة الى الامام على حساب غانغان.

وتعادل نانسي سلبا مع ضيفه تولوز.

وتختتم المرحلة الاحد بلقاء ثالث بين ليون الرابع وضيفه متز السادس عشر برصيد 28 بعد حسم نقطتين له من .

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو 62 نقطة من 27 مباراة

2- نيس 59 من 27

3- باريس سان جرمان 56 من 26

4- ليون 43 من 25

5- بوردو 42 من 27

أهداف مباراة موناكو وغانغان:

أهداف مباراة بوردو وليل: