سيبقى اسم ماريو غوتسه خالدا في تاريخ كرة القدم الالمانية بعد تسجيله هدف الفوز في نهائي كأس العالم لكرة القدم 2014 امام الارجنتين، الا ان لاعب بوروسيا دورتموند يواجه بعد ثلاث سنوات أزمة صحية قد تهدد مسيرته بين اندية النخبة.

فقد أعلن ناديه، ثالث الدوري الالماني، ان لاعب الوسط سيغيب عن صفوفه لفترة غير محددة بسبب "اضطرابات في الايض"، وذلك في نكسة جديدة لمسيرة اللاعب المتراجع بعد هدفه الحاسم في البرازيل.

ومن المباريات التي سيغيب عنها لاعب الوسط الدولي، مواجهة بنفيكا البرتغالي في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في 8 اذار/مارس بعد خسارة الذهاب بصعوبة صفر-1.

وقال غوتسه (24 عاما) للموقع الرسمي للنادي الاثنين "اتلقى حاليا العلاج واقوم بكل ما في وسعي للعودة الى التدريبات في اسرع وقت ممكن ومساعدة دورتموند على تحقيق اهدافه".

لكن اللاعب عانى كثيرا من مشكلات عضلية في الاشهر الاخيرة، وطلب الاطباء منه التوقف عن التدريب حسب بيان للنادي، من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول حالته الصحية.

سجل غوتسه هدفين فقط في 16 مباراة بعد عودته الى دورتموند اثر تجربة باهتة مع بايرن ميونيخ. وكان اللاعب الشاب انتقل في 2013 مقابل 37 مليون يورو، الى النادي البافاري الذي استفاد من بند في عقد اللاعب مع ناديه الاول.

وتعرض غوتسه لانتقادات اثر انتقاله الى بايرن واتهم بالخيانة، الا انه فشل في فرض نفسه اساسيا في تشكيلة المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا الذي فضل عليه الاسباني الماهر تياغو الكانتارا.

وعاد غوتسه الى دورتموند هذا الموسم مقابل 22 مليون يورو.

كانت مكالمة هاتفية مع الايطالي كارلو انشيلوتي الذي خلف غوارديولا في تدريب بايرن، كافية لاقناع غوتسه بان مستقبله يكمن في دورتموند، الا ان عودته لم تكن ايضا كما يشتهي.

فهو شارك في 11 مباراة في الدوري المحلي فقط، وخاض مباراة كاملة في اربع مناسبات، وأمضى 6 مباريات كاملة على مقاعد البدلاء. كما غاب طوال الشهر الحالي بسبب اصابة في قدمه.

أبعده مدربه توماس توخيل عن فوز دورتموند الاخير في البوندسليغا على لايبزيغ الوصيف مطلع شباط/فبراير بسبب تراجع مستواه.

- "عليه ان يتغير" -

ولم يسلم غوتسه من انتقاد لاعبين سابقين، منهم النجم السابق لوثار ماتيوس الذي قاد "المانشافت" الى لقب مونديال 1990 في ايطاليا.

ويرى ماتيوس ان غوتسه تنقصه الخيارات وعليه ان يتأقلم.

ويوضح الدولي السابق البالغ من العمر 55 عاما "بصراحة، حتى لو بدا الامر سيئا قليلا، اذا لم يرتب أموره مع دورتموند، عليه الذهاب الى الصين، لانه لا يريد بالتأكيد حصد اموال أقل".

واضاف لصحيفة" بيلد" الاسبوع الماضي "لا يمكنه الذهاب الى شالكه (غريم دورتموند)، لن يصلح لباير ليفركوزن، وبوروسيا مونشنغلادباخ لا يستطيع تحمل تكاليفه".

وتابع "لم يعد على قائمة الاندية الكبرى في الخارج. عليه ان يتغير، هذا واضح. لا يملك السرعة، وهي كل شيء في كرة القدم اليوم. لاعبون مثل (الاسباني) تشابي الونسو يمكنهم تعويض ذلك (افتقاد السرعة)، لكن ليس لاعبين هجوميين في خط الوسط مثل غوتسه".

وعلق هانس-يواكيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لدورتموند الذي يحتل المركز الثالث راهنا في البوندسليغا، على حديث ماتيوس: "انا متأكد ان بعض الناس عليهم الاعتذار لغوتسه. حتى لو كان اسمهم كبيرا".

وثمة ارتياح في النادي لان سببا طبيا يفسر تراجع مستوى النجم.

وقال المدير الرياضي ميكايل تسورك: "نحن سعداء لمعرفة اسباب معاناة غوتسه، ونحن مقتنعون انه بعد شفائه سيمنحنا نوعية اضافية بقدراته الاستثنائية"، مضيفا ""ماريو يحظى بدعم كامل من الجميع في بوروسيا دورتموند لعودته".

وبرز غوتسه مع دروتمود عندما قاده الى لقب الدوري في 2011 و2012 على حساب العملاق بايرن. الا انه حتى لو عاد الى تشكيلة دورتموند، سيواجه لحجز موقعه اساسيا، منافسة من لاعبين مميزين على غرار ماركو رويس والمراهق الفرنسي عثمان دمبيليه.