«إيلاف» من دبي: يمثل كأس دبي العالمي للخيول الذي ينطلق غدا احتفالا كبيرا بسباقات الخيول المهجنة الأصيلة (ثوروبريد)، وكما قالت الأميرة هيا بنت الحسين حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن الشيخ محمد يفتخر بأن لدى دبي أسس صناعة الخيول المهجنة الأصيلة الخاصة بها، مع المحافظة على أصلها وتقاليدها ومعاييرها.

الأميرة هيا: سنواصل صناعة الخيول المهجنة الأصيلة بجودة عالية

وأكدت الأميرة هيا أن دبي ستواصل تقديم هذه التجربة الفريدة في صناعة الخيول المهجنة الأصيلة بجودة عالية لمشجعي السباقات، وتوفير عوائد جيدة للملاك الناجحين، الذين يستثمرون جيدا في الخيل، وأنها مرافق دبي ستبقى مثالا يحتذى به للمعايير العالمية وأنها مصممة على أن تبقى سباقات الخيول عامل جذب للمنطقة.

وقد قدمت الأميرة هيا للقراء سلسلة مقالات كتبتها على مدار الأسبوع الماضي حول سيكولوجية الخيول وسمات خيول السباق وكيفية اختيارها، وكيفية قراءة الخيل وكل ما يتعلق به، فضلا عن التحديات التي يواجهها مدربو الخيول في العالم وماهية أفضل الخيول في العالم. وكانت تلك المقالات مادة دسمة لكل من يرغب في التعرف على عالم الخيول ومعرفة كافة تفاصيله الدقيقة.

لونغ ريفر في مواجهة أروجيت

استعدت خيول دبي جيدا وأصبحت جاهزة للمواجهة الحاسمة والمصيرية غدا مع الخيل العالمي الخطير صاحب الجوائز العالمية "أروجيت" الذي أجبر الإعلام الأمريكي على أن يجند كافة وسائلة الإعلامية سواء كانت مقروئة أو مسموعة أو مرئية وحتى وسائل التواصل الاجتماعي على متابعته وتعقبه حتى دبي لتغطية انطلاقاته في كأس دبي العالمي للخيول الذي يعد الكأس الأضخم والأفضل والأكثر شهرة عالميا، حيث تقدر جوائزه بـ10 ملايين دولار.

وأروجيت هو خيل أمريكي عمره 3 سنوات، وفاز 6 مرات في بطولات مختلفة ومدربه يدعى بوب بوفر وشارك في سباق تاج الثلاثي الأمريكي وفاز على خيل كاليفورنيا كروم. وتسعى الخيول الإماراتية بقيادة "لونغ ريفر» للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بإشراف المدرب سالم بن غدير والذي توج بلقب الجولة الثالثة لكأس مكتوم في أمسية «السوبر ساترداي» بمضمار ميدان إلى على تخطي عقبة "اروجيت" وتحقيق الانتصار عليه في سباقات الغد والفوز بالكأس الثمين.

وتجدر الإشارة إلى أن كل الخيول التي تدخل سباقات كاس العالم للخيول في دبي غدا هي من أصول عربية ولكنها تزاوجت مع خيول أخرى هجينة.

أشواط شرسة

ويشهد شوط كأس دبي العالمي لمسافة 200 متر على المضمار الرملي جروب "1" برعاية طيران الإمارات صراعاً شرساً للفوز بلقبه مع وجود النجم «أروجيت» للأمير خالد بن عبدالله حامل لقب بريدرزكب كلاسيك وقاهر البطل السابق "كاليفورنيا كروم" في سباق "بيغاسوس ستيكس" في أميركا 30 يناير الماضي بمضمار غلف ستريم بارك والذي سيواجه تحدي خيول الإمارات والخيول الأمريكية واليابانية.

وتسعى نخبة الخيول الأمريكية المشاركة في الشوط وأبرزها "نيوليثيك" بإشراف المدرب تود بليتشر والحائز على المركز الثالث خلف "أروجيت" في سباق "بيغاسوس ستيكس"، وكذلك "كين آيس" الحائز على المركز الرابع في نفس السباق بإشراف نفس المدرب ثود بليتشر.

وأبرز المنافسين "فن رننر" والذي خسر أمام أروجين في سباق "تريفيرز ستيكس" الصيف الماضي. إلى جانب "هوبير تيونيتي" الحائز على المركز الخامس في سباق 2016.

وتواجه خيول الإمارات النخبة العالمية ويمثلها "مبتهج" للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم الذي حل وصيفاً العام الماضي بإشراف المدرب مايك دي كوك و"لونغ ريفر" للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بإشراف المدرب سالم بن غدير والذي توج بلقب الجولة الثالثة لكأس مكتوم في أمسية "السوبر ساترداي" بمضمار ميدان، إلى جانب "سبيشال فايتر" للشيخ منصور بن محمد آل مكتوم الذي حل وصيفاً في الجولة الثالثة بإشراف المدربة ماريا ريتشي و"موف أب" لجودلفين والذي عبس له الحظ في مشاركته الأولى بالدولة بإشراف المدرب سعيد بن سرور.

ويتنافس في الشوط نخبة من الخيول اليابانية تضم "لاني" بطل ديربي الإمارات العام الماضي بإشراف ميكيو ماتسونغا، إلى جانب "أو ار دي" بإشراف نفس المدرب، "أبولو كنتاكي" بإشراف كيخى ياموشى، "غولد دريم" بإشراف أوسامو هيراتا.

وتتنافس أيضاً المهرة "فوريا كروزادا" بطلة الجولة الثانية لكأس مكتوم للتحدي والمملوك إلى آفاز اسمولوف "أوزباكستان".

ويواجه "بوستبوند" للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم تحدي الأقوياء في شوط دبي شيماء كلاسيك والذي يحمل لقبه العام الماضي ومسافته 2410 أمتار للفئة الأولى على المضمار العشبي. وذلك بإشراف المدرب روجر فاريان.

صراع شرس للفوز بكأس دبي الذهبي

يشهد الشوط السادس «كأس دبي الذهبي» تنافساً مثيراً بين 13 خيلاً للفوز باللقب لمسافة 3200 متر للفئة الثانية على المضمار العشبي.

ويتصدر الإيرلندي «هارت بريك سيتي» المشاركين بإشراف أنطوني مارتن.

وأبرز المنافسين «شيخ زايد رود» لمحمد جابر عبدالله بإشراف المدرب ديفيد سيمكوك. كما يمثل الإمارات «بيوتفل رومانس» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور، وكذلك ريمبراندت فان ريجن» للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بإشراف سالم بن غدير، «فيمص كيد» لجودلفين بإشراف المدرب سعيد بن سرور، «بساتين» للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف دوغ واتسون، ويمثل بريطانيا «بيغ أورانج» بإشراف مايكل بيل، «كويست فورمور» بإشراف روجر شارلتون، «تريب توباريس» بإشراف إدوارد دنهوب و«وول أوف فاير» بإشراف الإيرلندي «كينغ فيشر» بإشراف إيدن أوبرين.

ويمثل فرنسا «زازير أباد» لأغا خان بإشراف ألن دي روير دوبري فيما يمثل سنغافورة «كويتسوا» بإشراف ريكاردو لي جرانج.

قرعة الكأس

أجريت قرعة الشوط الرئيس لكأس دبي العالمي لمسافة 2000 متر على المضمار الرملي للفئة الأولى، إلى جانب 4 أشواط أخرى من الفئة الأولى.

وجاءت تفاصيل قرعة كأس دبي العالمي كالتالي: «لونغ ريفر» للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة 2، «موف أب» لجودلفين ينطلق من الحارة 6، «مبتهج» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم ينطلق من الحارة 14، و«سبيشال فايتر» للشيخ منصور بن محمد آل مكتوم ينطلق من الحارة 13.

أما الخيول الأميركية فجاءت انطلاقتها كالتالي: «أروغيت» للأمير خالد بن عبدالله ينطلق من الحارة 9، «أبولو كنتاكي» ينطلق من الحارة 1، «غن رنر» في الحارة 5، «هوبيرتيونيتي» ينطلق من الحارة 12، «كين آيس» ينطلق من الحارة 10، «نيوليثيك» ينطلق من الحارة 11، وتنطلق المهرة التشيلية «فيوريا كروزادا» من الحارة 8.

أما الخيول اليابانية فجاءت انطلاقتها كالتالي: «أواردي» من الحارة 7، «غولد دريم» من الحارة 3، «لاني» من الحارة 4.

وجاءت التفاصيل النهائية لقرعة الشوط الرئيسي كالتالي: أبولو كنتاكي» الحارة «1»، لونغ ريفر» الحارة «2»، غولد دريم» الحارة «3»، لاني» الحارة «4»، غن رنر» الحارة «5»، موف أب» الحارة «6»، أواردي» الحارة «7»، فيوريا كروزادا» الحارة «8»، أروغيت» الحارة «9»، كين آيس» الحارة «10»، نيوليثيك» الحارة «11»، هوبيرتيونتي» الحارة «12»، سبيشال فايتر» الحارة «13»، مبتهج» الحارة «14»، بوستبوند» في الحارة «7»

435 ألف درهم 

رصدت اللجنة المنظمة، مبلغ 435 ألف درهم قيمة جوائز مسابقات الترشيحات للجمهور في يوم كأس دبي العالمي، ففي الجائزة الكبرى لترشيحات الأشواط الستة، يقوم كل مشارك القيام بترشيح خيل واحد في كل شوط من الأشواط الستة "الأشواط الستة الأخيرة بالبرنامج".

بعض من مقالات الأميرة هيا