تصدر المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف نادي ريال مدريد الإسباني الترتيب العالمي لأعلى نجوم كرة القدم دخلاً سنويًا، بينما على صعيد المدربين تصدر البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي قائمة المدراء الفنيين.

 وكشفت مجلة "فرانس فوتبول" النقاب عن القائمة، بعد التغييرات التي طرأت على رواتب نجوم ومدربي كرة القدم بعد تمديد وتجديد عقود بعضهم خلال الموسم الحالي 2016-2017 
 
هذا ويشمل دخل اللاعبين والمدربين على الرواتب السنوية التي يتقاضونها من أنديتهم، بالإضافة إلى العائدات الاخرى مثل عقود الرعاية والإعلانات التي تدر عليهم أرباحًا طائلة بفضل شهرتهم وشعبيتهم، فضلاً عن المنح والمكافآت التي يتحصلون عليها جراء إحرازهم للألقاب والجوائز.
 
وتصدر البرتغالي رونالدو الترتيب بدخل سنوي بلغ 87.5 مليون يورو ، بينما حل ثانياً غريمه المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف نادي برشلونة الإسباني، الذي يجني 76.5 مليون يورو ، فيما جاء ثالثاً البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم "البارسا" بدخل قدره 55.5 مليون يورو .
 
وفي المركز الرابع تواجد الويلزي غاريث بيل جناح نادي ريال مدريد بدخل وصل إلى 41 مليون يورو ، فيما يأتي خامساً المهاجم الأرجنتيني إزيكييل لافيتزي مهاجم نادي هيبي شينا فورشن الصيني براتب قدره 28.5 مليون يورو.
 
ويأتي تربع رونالدو على عرش قائمة أعلى دخل سنوي، اثر تمديد عقده مع ريال مدريد لغاية عام 2021 ، في حين أن ميسي و برشلونة يترقبان هذه الخطوة في قادم الأيام ، حيث يرجح أن يرتقي "البرغوث" مجدداً إلى الصدارة بعد تمديد عقد إقامته في "الكامب نو" مقابل رفع راتبه السنوي عن عقده الحالي .
 
وعلى صعيد المدربين، تصدر البرتغالي جوزيه مورينيو القائمة بحصوله سنويًا على 28 مليون يورو من خزينة مانشستر يونايتد، يليه ثانياً الإيطالي مارسيلو ليبي مدرب المنتخب الصيني الذي يتقاضى 23.5 مليون يورو ، فيما حل ثالثاً المدرب الفرنسي لوران بلان المدير الفني الأسبق لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي بدخل سنوي بلغ 20 مليون يورو .
 
وفي المركز الرابع تواجد الإيطالي كارلو انشيلوتي مدرب نادي بايرن ميونيخ الألماني بدخل قدره 15.8 مليون يورو ، فيما جاء خامساً الإسباني بيب غوارديولا مدرب نادي مانشستر سيتي الإنكليزي اثر حصوله على 15.4 مليون يورو من خزينة "السيتزن" .
 
شاهد الإحصائية: 
 

قائمة أعلى نجوم كرة القدم دخلا سنويا

قائمة أعلى المدربين دخلا سنويا