&تحقق الشرطة الألمانية الاربعاء في "رابط اسلامي" محتمل مع التفجيرات الثلاثة التي استهدفت الثلاثاء حافلة تقل لاعبي نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم، بعد العثور على رسالة في الموقع تشير الى اعتداء برلين الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية نهاية العام الماضي.

&وكانت ثلاثة تفجيرات استهدفت الحافلة في طريقها من الفندق الى ملعب النادي للقاء موناكو الفرنسي في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم، ما أدى لاصابة لاعب دورتمورند الاسباني مارك بارترا وشرطي، وإرجاء المباراة الى الأربعاء.
&
وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تعزيز الاجراءات الأمنية حول المباريات، بينما تعهد مسؤولو الناديين بعدم "الخضوع للارهاب".
&
وقالت المدعية العامة ساندرا لوكي في وقت متأخر الثلاثاء ان الرسالة "تتبنى المسؤولية عما جرى"، من دون ان تكشف مضمونها، مشيرة الى أن عملية التدقيق فيها "لا تزال مستمرة".
&
الا ان وسائل إعلام ألمانية منها وكالة "د ب أ" وصحيفة "سودويتشي تسايتونغ" افادت الاربعاء ان الرسالة تذكر الاعتداء الذي أوقع 12 قتيلا دهسا بشاحنة في سوق لعيد الميلاد ببرلين في كانون الأول/ديسمبر، وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.
&
وتشارك ألمانيا في تحالف دولي تقوده واشنطن ضد التنظيم الجهادي.
&
وذكرت وسائل الاعلام ان الرسالة تطالب أيضا بسحب طائرات حربية ألمانية من طراز "تورنايدو" تشارك في عمليات التحالف، وإغلاق قاعدة رامشتاين العسكرية الاميركية في ألمانيا.
&
وأعلنت النيابة العامة الفدرالية التي عادة ما تكلف بالقضايا الارهابية، الاربعاء انها تولت التحقيق في التفجيرات، من دون ان تحدد بعد أي فرضية ترجح في هذه القضية. ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي بهذا الشأن عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش الاربعاء.
&
وأشارت وسائل الاعلام الى ان المحققين لا يزالون حذرين بشأن التأكيد على الرابط الاسلامي بالاعتداء، وان من وضع الرسالة المذكورة "ربما أراد خلق رابط خاطئ" لتضليل التحقيق.
&
وأدت التفجيرات الى اصابة بارترا (26 عاما) وأحد أفراد الشرطة.
&
وخضع الدولي الاسباني مساء الثلاثاء الى جراحة في معصم اليد اليمنى، بحسب ما أفاد المتحدث باسم النادي ساشا فليغه، وذلك بعد &تعرضه لكسر في معصمه الايمن ووجود أجسام غريبة في ذراعه".
&
وأكد رئيس النادي رينهارد راوبال الاربعاء ان الجراحة "كانت ناجحة وسار كل شيء على ما يرام"، بحسب تصريحات لقناة ألمانية.
&
وأفاد خوسيه بارترا والد مارك انه تحدث الى نجله امس بعد العملية، متوقعا ان يغادر المستشفى خلال أيام قليلة.
&
وبدأ المحققون الأربعاء البحث عن المشتبه بضلوعهم في العملية التي وصفها مسؤولون في الشرطة المحلية بأنها "اعتداء محدد الهدف"، علما ان السلطات حاذرت حتى الآن في وصفه بأنه "ارهابي".
&
وتشهد المانيا حالة استنفار أمني منذ اعتداء الدهس في برلين.
&
وقال مسؤول شرطة المدينة الواقعة غرب برلين غريغور لانغي "نفترض ان الاعتداء كان محددا ضد فريق دورتموند".
&
ودفعت التفجيرات الى إرجاء المباراة، على ان تقام الساعة 16,45 بتوقيت غرينيتش الأربعاء.
&
وقال الرئيس التنفيذي لنادي دورتموند هانس-يواكيم فاتسكه الاربعاء "سنلعب اليوم ليس من أجل نفسنا فقط. سنلعب من أجل الجميع... نريد ان نظهر ان الارهاب والكراهية لا يمكن أبدا ان يحددا تصرفاتنا".
&
اما نائب رئيس موناكو فاديم فاسيلييف فشدد على "اننا سنكون الى جانب اللاعبين لتجاوز (ما جرى) بأفضل ما يمكن. كرة القدم ستكون أقوى من هذه الأفعال المروعة"، ومؤكدا ان اللعبة "لن تكون رهينة".
&
- صدمة اللاعبين -
&
الى ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي انه بالتعاون مع الشرطة وأجهزة الأمن والأندية، سيقوم "بمراجعة الترتيبات الأمنية لمباريات الليلة والاجراءات الأمنية سيتم تعزيزها بحسب ما تدعو اليه الحاجة".
&
والى مباراة دورتموند وموناكو، تقام اليوم مباراتان عند الساعة 20,45 تغ ضمن ربع النهائي، بين بايرن ميونيخ الالماني وضيفه ريال مدريد الاسباني، ومواطنه اتلتيكو مدريد وضيفه ليستر سيتي الانكليزي.
&
&وقال الاتحاد الأوروبي انه "على رغم عدم وجود معلومات استخبارية محددة تتعلق بأي تهديد لمباريات هذا المساء، نرغب في ان نؤكد للفرق والمسؤولين والمشجعين، ان الاتحاد الأوروبي يشدد دائما على اتباع أعلى معايير الأمن والسلامة في مباريات المسابقات".
&
وكانت الشرطة الالمانية عززت الاجراءات الامنية حول الفندق الذي يقيم فيه لاعبو نادي ريال مدريد في ميونيخ، وانتشر نحو 30 عنصرا اضافيا من الشرطة يرتدون سترات واقية من الرصاص.
&
ووقعت التفجيرات بعيد الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ)، وزرعت العبوات على حافة الطريق، وانفجرت لدى مرور الحافلة، ما أدى الى تحطم زجاجها من الجهة اليمنى.
&
ونقلت وسائل اعلام عن حارس مرمى دورتموند السويسري رومان بوركي ان "الحافلة بلغت الطريق العام عندما دوى صوت قوي، انفجار كبير"، مضيفا "انحنينا جميعا في الحافلة. لم نعرف ما اذا كانت تفجيرات أخرى ستحصل".
&
وأوضح ان بارترا "أصيب جراء الزجاج المتطاير".
&
وأكد النادي ان بقية اللاعبين لم يصابوا بأذى، وان الملعب كان آمنا.
&
وقال فاتسكه الثلاثاء ان الفريق كان "بحالة من الصدمة".
&
وأفادت صحيفة "بيلد" الالمانية الواسعة الانتشار ان الشرطة الالمانية تبحث أيضا عن سيارة مجهولة يرجح ان منفذي الاعتداء استخدموها.
&
وأفادت الصحيفة ان السيارة تحمل لوحة تسجيل أجنبية، وان العبوات المستخدمة ربما كانت متفجرات اسطوانية صغيرة (على شكل أنبوب).
&
وأدى الاعتداء الى تضامن مع دورتموند ولاعبيه.
&
ونشرت "بيلد" اعلانا على صفحة كاملة بلون النادي الأصفر، وعبارة "لن تسير لوحدك أبدا"، الأغنية الشهيرة لنادي ليفربول الانكليزي.
&
وعلى رغم تأكيد مسؤولي النادي ان اللاعبين سيكونون جاهزين لمباراة الأربعاء، حذر اللاعب السابق شتيفان فروند الذي أحرز مع النادي لقب دوري أبطال أوروبا عام 1997، بان الاعتداء سيترك أثرا.
&
وقال "عندما يحدث اعتداء مباشر على حافلة الفريق، لا يتم نسيانه في اليوم التالي (...) ذهنيا ونفسيا الأمر صعب الاستيعاب".
&
وفي بادرة لاقت استحسان مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قامت جماهير دورتموند بتوفير إقامات مجانية لمشجعي موناكو.