&اخفق مانشستر يونايتد الانكليزي في الخروج فائزا على مضيفه اندرلخت البلجيكي من بروكسل فاكتفى بالتعادل معه 1-1، فيما فاز ليون الفرنسي على ضيفه بشيكتاش التركي 2-1 بعد تأخر انطلاق المباراة بسبب الشغب، الخميس في ذهاب ربع نهائي بطولة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ".

&وتقام مباريات اياب ربع النهائي في 20 نيسان/ابريل الجاري.
&
ويعقد مانشستر يونايتد آمالا كبيرة على هذه المسابقة القارية لكون التتويج بلقبها سيكون مدخلا الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل (لبطل الدوري الاوروبي مقعد تلقائي في دوري الأبطال)، في ظل المنافسة القوية التي يشهدها الدوري الانكليزي على المراكز المؤهلة الى المسابقة القارية العريقة (توتنهام ومانشستر سيتي وليفربول وارسنال) فضلا عن تشلسي المتصدر.
&
وحملت مواجهة ربع النهائي ذكرى مؤلمة لاندرلخت الذي تلقى أقسى خسارة أوروبية في تاريخه أمام مانشستر بعشرة أهداف نظيفة في الدور التمهيدي لكأس الكؤوس في أيلول/سبتمبر 1956. وهي في المقابل أكبر نتيجة للفريق الانكليزي على الصعيد الاوروبي.
&
والتقى الفريقان في دور المجموعات لدوري الابطال موسم 2000/2001، وفاز مانشستر يونايتد 5-1 على ملعب اولدترافورد، ورد اندرلخت 2-1 على ملعب "كونستان فاندن ستوك" في بروكسل.
&
وعاد الاكوادوري انطونيو فالنسيا الى تشكيلة مدرب مانشستر البرتغالي جوزيه مورينييو الذي أبقى على الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو برغم عودة الاسباني دافيد دي خيا من الاصابة. وغاب عن التشكيلة واين روني والاسباني خوان ماتا وفيل جونز وكريس سمولينغ.
&
وسيطر مانشستر يونايتد تماما على مجريات الشوط الاول لكن من دون تشكيل خطورة كبيرة على المرمى.
&
وجاءت اولى الفرص في الدقيقة 17 حين تابع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كرة من مسافة قريبة أبعدها الحارس فتهيأت أمام جيسي لينغارد الذي تابعها في القائم الايسر للمرمى.
&
ونجح مانشستر في افتتاح التسجيل في الدقيقة 36 بعد هجمة منسقة مرر على اثرها الاكوادوري انطونيو فالنسيا كرة من الجهة اليمنى تابعها راشفورد بلمسة واحدة باتجاه المرمى لكن الحارس ابعدها لتصل الى الارميني هنريك مخيتاريان الذي اعادها من زاوية ضيقة في الشباك (36).
&
حاول اندرلخت ادراك التعادل في الشوط الثاني لكن محاولاته كانت خجولة، في حين سنحت فرص لمانشستر لتسجيل هدف ثان خاصة عبر ابراهيموفيتش والبلجيكي مروان الفلايني والفرنسي بول بوغبا لكنه لم يستفد منها.
&
ونجح اندرلخت في التسجيل قبل النهاية بأربع دقائق حين انطلق الصربي ايفان اوبرادوفيتش بسرعة في الجهة اليسرى ومرر كرة رائعة ارتقى لها لياندر ديندونكر وتابعها برأسه من بين الفلايني والايطالي ماتيو دارميان في الشباك.
&
شاهد أهداف مباراة مانشستر يونايتد واندرلخت

ليون وبشيكتاش&

&
وتأخر انطلاق مباراة ليون الفرنسي وضيفه بشيكتاش التركي 45 دقيقة، قبل ان تستأنف بفوز صعب للمضيف 2-1.
&
واجتاح العشرات من جماهير ليون أرض ملعبه "بارك أو أل" للاحتماء من مقذوفات والعاب نارية أطلقت من أعلى المدرجات.
&
وتوجه رئيس النادي جان ميشال أولاس بالحديث إلى جماهير النادي داعيا الى الهدوء، بحسب ما أظهرت المشاهد التلفزيونية.
&
وكانت أعمال شغب عنيفة اندلعت قبل المباراة في الملعب، بين مشجعين أتراك وقوات حفظ الأمن، بحسب ما شاهد مصور فرانس برس، وبين مشجعين للناديين أيضا.
&
وكانت المباراة تحت مجهر قوات حفظ الامن لتصنيفها في أعلى مستوى المخاطر (4 من اصل 4).
&
وافتتح المهاجم الهولندي المخضرم راين بابل مبكرا التسجيل بتسديدة ارضية من داخل المنطقة عجز عن صدها الحارس البرتغالي انطوني لوبيش (15).
&
وعانى الكسندر لاكازيت ونبيل فقير وماتيو فالبوينا وكورنتان توليسو ورفاقهم لمعادلة النتيجة في الشوط الثاني.
&
وبعد أن أصاب القائم، استغل توليسو ضربة حرة لفالبوينا فشل الدفاع بتشتيتها وأطلقها في الشباك مسجلا هدف التعادل (83).
&
وفي غضون دقيقة واحدة، قلب ليون تأخره الى تقدم 2-1، عندما ارتكب الحارس الاسباني فابريسيو خطأ فادحا في التشتيت، استغله جيرمي موريل وسجل في المرمى الخالي (85).
&
وكان ليون أزاح روما الايطالي من ثمن النهائي (فاز عليه 4-2 في ليون وخسر امامه 1-2 في العاصمة الايطالية).
&
اما بشكيتاش الذي حجز بطاقته بفوز كبير على ضيفه وجاره اولمبياكوس اليوناني 4-1 (5-2 بمجموع المباراتين)، فافتقد مهاجمه الدولي الكاميروني فنسان ابو بكر للايقاف والدولي البرتغالي ريكاردو كواريسما للاصابة.
&
شاهد أهداف مباراة ليون وبشيكتاش

شالكه وأياكس
&
وتواصلت متاعب الاندية الالمانية في المسابقات القارية، فبعد يوم من سقوط بايرن ميونيخ على ارضه امام ريال مدريد الاسباني 1-2، وبوروسيا دورتموند امام ضيفه موناكو الفرنسي 2-3 في ذهاب ربع نهائي دوري الابطال، عاد مواطنه شالكه خائبا من ارض اياكس امستردام الهولندي صفر-2.
&
وسجل هدفي الفائز قائده دافي كلاسن، الاول من ركلة جزاء (23) والثاني بتسديدة من داخل المنطقة (52).
&
وانقذ حارس شالكه رالف فاهرمان فريقه من عدة فرص سانحة، فيما صدت عارضة الضيوف كرتين في المباراة.
&
وتأهل اياكس على حساب كوبنهاغن الدنماركي بالفوز عليه 2-صفر ايابا بعدما كان خسر أمامه 1-2 ذهابا في العاصمة الدنماركية، في حين تخطى شالكه مواطنه بوروسيا مونشنغلادباخ بالتعادل معه 2-2 على ارض الاخير بعدما كان تعادل معه 1-1 في غيلسنكيرشن ذهابا.
&
شاهد أهداف مباراة شالكه واياكس&

سلتا فيغو وغنك&
&
ولم يكن فوز سلتا فيغو الاسباني مطمئنا على ضيفه غنك البلجيكي 3-2، اذ يكفي الأخير الفوز بهدف وحيد ايابا لحجز بطاقة نصف النهائي.
&
وتقدم الضيوف عبر الهولندي جان بول بويتيوس (10)، بيد ان سلتا فيغو رد بثلاثية الدنماركي بيوني سيستو (15)، اياغو أسباس (18) والسويدي جون غويديتي (38) فأنهى الشوط الاول متقدما 3-1، قبل أن يقلص توماس بوفيل (67) الفارق منتصف الشوط الثاني.
&
وكان غنك تأهل على حساب مواطنه غنت (لاغانتواز) بالفوز عليه 5-2 ذهابا وتعادله معه 1-1 ايابا، وسلتا فيغو الممثل الوحيد لكرة القدم الاسبانية في ربع النهائي بفوزه على كراسنودور الروسي 2-1 ذهابا و2-صفر ايابا.

&

شاهد أهداف مباراة سلتفا فيغو وغنك&