خطت البرتغال خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور نصف النهائي من بطولة كأس القارات المقامة حاليا في روسيا، بفوزها على الدولة المضيفة 1-صفر الاربعاء في موسكو ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وسجل كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة التاسعة.

في المقابل، حققت المكسيك فوزا صعبا على نيوزيلندا 2-1 في المجموعة ذاتها لتتصدر الترتيب برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن البرتغال مقابل 3 لروسيا ولا شي لنيوزيلندا.

وتنتظر البرتغال مباراة سهلة في الجولة الثالثة الأخيرة ضد نيوزيلندا، في حين تلتقي روسيا مع المكسيك علما بان الاخيرة يكفيها التعادل لبلوغ نصف النهائي بغض النظر عن نتيجة المباراة الاخرى.

في المباراة الاولى، اجرى مدرب البرتغال فرناندو سانتوس اربعة تبديلات على التشكيلة الاساسية التي خاضت المباراة ضد المكسيك (2-2)، فأشرك جناح مانشستر سيتي الجديد برناردو سيلفا بدلا من لويس ناني، وادريان سيلفا مكان ريكاردو كواريسما واندريه سيلفا بدلا من موتينيو، بالاضافة الى المدافع المخضرم برونو الفيش مكان جوزيه فونتي.

وبدا واضحا بان التغييرات منحت بعدا هجوميا اوسع للبرتغال التي هاجمت منذ الدقيقة الاولى حيث لعب اندريه سيلفا، المنتقل حديثا الى ميلان، في مركز قلب الهجوم في حين لعب قائد الفريق كريستيانو رونالدو على الجناح الايمن.

كما ان فارق الخبرة لعب دورا ايضا لان معظم لاعبي المنتخب البرتغالي يدافعون عن الوان اندية النخبة في البطولات الخمس الكبرى في حين يلعب معظم افراد المنتخب صاحب الضيافة في اندية محلية.

ونجحت البرتغال في افتتاح التسجيل من اول فرصة حقيقية بواسطة رونالدو الذي ارتقى برأسه لكرة عرضية من رافايل غيريرو واودعها شباك الحارس ايغور اكينفييف (8) الذي كان يخوض مباراة الرقم مئة في صفوف منتخب بلاده.

والهدف الذي سجله رونالدو هو الاول لمنتخب بلاده في مرمى روسيا او الاتحاد السوفياتي سابقا في تاريخ لقاءات الفريقين على الاراضي الروسية. كما انه الهدف الثالث عشر في اخر ثماني مباريات دولية له والـ74 في 141 مباراة دافع فيها عن الوان منتخب بلاده.

وأعرب رونالدو الذي يمر بفترة صعبة بسبب ملاحقته من قبل السلطات الإسبانية بتهمة التهرب من الضرائب وتزايد الحديث عن إمكانية رحيله عن ريال مدريد بسبب هذه القضية، عن سعادته بالفوز، مشيرا الى أن أبطال أوروبا كانوا "الأفضل" خلال المباراة.

وتابع "نحن سعداء جدا، إنها المرة الأولى التي تفوز بها البرتغال في روسيا. الفريق لعب بطريقة جيدة جدا ضد منافس يلعب على أرضه بمؤازرة جمهوره، ضد فريق ضغط علينا، لكننا كنا الأفضل وحصلنا على عدد أكبر من الفرص".

وواصل رونالدو الذي اختير أفضل لاعب للمباراة الثانية على التوالي "لقد فزنا، أصبح لدينا أربع نقاط ويجب تهنئة فريقنا".

وحاول المنتخب المضيف الرد لكن معظم محاولاته كانت خجولة ونجح الدفاع البرتغالي المخضرم بقيادة بيبي في ابعاد الخطر عن مرمى الحارس روي باتريسيو الذي كان متفرجا طوال الشوط الاول.

وكاد رونالدو يسجل الهدف الثاني عندما راوغ مدافعا داخل المنطقة واطلق كرة قوية تصدى لها اكينفييف (30).

وجاء سيناريو الشوط الثاني مماثلا لان المنتخب البرتغالي ضغط املا في تسجيل الهدف الثاني وكاد ينجح في مسعاه عندما سدد اندريه سيلفا كرة قوية برأسه لكن اكينفييف ابدع في التصدي لها وابعدها مرتميا على الارض (50).

وانقذ احد مدافعي روسيا كرة رأسية اخرى لاندريه سيلفا قبل ان تجتاز خط المرمى بعد هجمة مرتدة سريعة (55).

وتدخل اكينفييف مرة جديدة لاحباط تسديدة من سيدريك سواريس بعدها بدقيقة.

بعدها بدأ المنتخب الروسي يضغط من خلال مهاجمة منافسه على الجهة اليسرى التي يشغلها لاعب تشلسي الانكليزي السابق المخضرم يوري جيركوف لكن لاعبي اصحاب الارض كانوا قليلي الحيلة داخل المنطقة البرتغالية. 

وحاول المدرب الروسي يوري تشيرتشيسوف زيادة الفعالية الهجومية من خلال اشراك بوخاروف، لكن مدرب البرتغال رد عليه من خلال اجراء تبديلات لوقف الزخم الروسي في اواخر المباراة، وقد نجح في مسعاه.

أهداف مباراة البرتغال وروسيا:

 

المكسيك تقلب تخلفها أمام نيوزيلندا

قلبت المكسيك تخلفها صفر-1 في الشوط الاول الى فوز على نيوزيلندا 2-1 في سوتشي. 

وسجل راوول خيمينيز (54) واوريبي بيرالتا (73)، بعد ان تقدم كريس وود لنيوزيلندا (42).

واجرى مدرب المكسيك خوان كارلوس اوزوريو ثمانية تبديلات على التشكيلة التي واجهت البرتغال في الجولة الاولى وقرر اراحة هداف المنتخب خافيير هرنانديز.

وتقدم المنتخب الاوقياني اللاهث وراء اول انتصار له في هذه البطولة بعد مشاركات عدة قبل نهاية الشوط الاول بواسطة قائده كريس وود.

لكن المنتخب المكسيكي رمى بثقله في الشوط الثاني ونجح اولا في ادراك التعادل بعد هجمة رائعة تبادل فيها اكثر من لاعب مكسيكي الكرة قبل ان تصل الى خيمينيز داخل المنطقة فاسدار على نفسه وسار بها خطوة قبل ان سددها قوية في سقف الشباك (54)، قبل ان يضيف بيرالتا الهدف الثاني بتسديدة بيسراه اصطدمت بالقائم وتابعت طريقها داخل الشباك النيوزيلندية مانحا نقاط المباراة الثلاث وصدارة المجموعة لفريقه(72).

واكد مدرب نيوزيلندا انطوني هادسون بان فريقه كان يستحق نتيجة افضل وقال "جميع اللاعبين في غرف الملابس محبطين لاننا نعتقد باننا كنا نستحق نتيجة افضل".

واضاف "قدمنا عرضا مدهشا في الشوط الاول، لكن في الدقائق العشر بعد الاستراحة منحنا المكسيك الكثير من المساحات".

أهداف مباراة المكسيك ونيوزيلندا: