&نشرت صحيفة "آس" الإسبانية تقريراً استعرضت فيه ترتيب أكثر عشرة أندية أوروبية حققت أرباحاً من بيع لاعبيها في سوق انتقالات اللاعبين.

هذا وضمت القائمة العشرة الأولى ثلاثة أندية إسبانية (ليس ضمنها نادي برشلونة) مع ثلاثة أخرى من إنكلترا وناديين إيطاليين ومثلهما من البرتغال، حيث بلغ إجمالي العائدات المالية التي حققتها الأندية العشرة خمسة مليارات و 849 مليون يورو، وهو مبلغ يكشف الحجم الكبير للأموال التي تستثمرها الأندية الأوروبية مع فتح سوق انتقالات اللاعبين .
&
وتصدر ترتيب هذه القائمة، نادي بنفيكا وبورتو البرتغاليان اللذان أصبحا في السنوات العشر&الأخيرة سوقًا تقصده كبار الأندية الأوروبية، بحثًا عن "العصافير النادرة" التي تأتي إلى البرتغال مغمورة وترحل عنها مشهورة إلى أحد&الدوريات الأربعة الكبرى.
&
وحقق نادي بنفيكا أرباحاً بلغت قيمتها 727 مليون يورو، بينما بلغت عائدات غريمه نادي بورتو 721 مليون يورو، وهو ما يعكس تقارب العائدات والأرباح نتيجة تبني الغريمين التقليديين لنفس السياسة في سوق الانتقالات .
&
ومن اللافت للنظر هو تواجد نادي تشيلسي الإنكليزي في المركز الثالث بأرباح بلغت قيمتها 625 مليون يورو، رغم &أن النادي ومنذ نهاية التسعينات كان حديث سوق الانتقالات بفضل الانتدابات الضخمة التي قام بها، إلا أن لجوء الإدارة اللندنية في الفترة الأخيرة إلى بيع أسماء كبيرة قبل انقضاء عقودها (خاصة إلى الصين) قد عزز من عائداتها المالية.
&
وحل رابعاً نادي توتنهام هوتسبير الإنكليزي، بعدما بلغت عائداته من بيع نجومه 598 مليون يورو، إذ أن "السبيرز" يُعد منجمًا لتخريج الأسماء اللامعة على غرار الجناح الويلزي غاريث بيل ولاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش ، فيما يبرز ضمن صفوفه حالياً المهاجمان الإنكليزيان هاري كين و ديلي ألي.
&
وفي المركز الخامس نجد نادي ليفربول الإنكليزي بعائدات بلغت 588 مليون يورو، مستفيداً هو الآخر من جرأته في بيع نجومه الكبار بأسعار ضخمة على غرار الأوروغوياني لويس سواريز إلى نادي برشلونة الإسباني، وقبله المهاجم الإسباني فرناندو توريس إلى مواطنه نادي تشيلسي .
&
وتواجد نادي أتلتيكو مدريد الإسباني سادساً بعدما حققت خزينته إيرادات بلغت 578 مليون يورو ، وهو أمر طبيعي بعدما أقدم مسيرو "الروخي بلانكوس" في السنوات العشر&الأخيرة على بيع جل نجومه في صفقات كبيرة مثلما حدث مع المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو و المهاجم الإسباني دييغو كوستا والمهاجم الكولومبي راداميل فالكاو.
&
وحل سابعاً نادي يوفنتوس الإيطالي بعائدات بلغت 534 مليون يورو، جراء بيعه لعدد من نجومه مثل لاعبي&الوسط الفرنسي بول بوغبا والتشيلي ارتورو فيدال والمهاجم الإسباني ألفارو موراتا.
&
وجاء نادي ريال مدريد الإسباني ثامناً بعائدات قدرت بـ 528 مليون يورو،&بفضل بيعه لأسماء لامعة خاصة المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغوايين وصانع الألعاب الألماني مسعود اوزيل ومواطنه محور الإرتكاز سامي خضيرة والمهاجم الإسباني خيسي رودريغيز.
&
كما حل نادي إنتر ميلان الإيطالي ضمن القائمة بتواجده تاسعاً بعائدات بلغت 482 مليون يورو، بعدما أجبرته الأزمة المالية على تسريح عدد كبير من لاعبيه لحفظ توازنه المالي.
&
كما تواجد نادي إشبيلية الإسباني في المركز العاشر بعائدات وصلت إلى 464 مليون يورو، حيث يعرف عن سياسته عدم تردده في بيع نجومه مع نهاية كل موسم بعد تألقهم في الملاعب المحلية والقارية، خاصة في مسابقة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ).
&