خاطب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتحاداته الوطنية الأعضاء، مشددا على احترام مبادئ الحياد السياسي، بحسب ما ذكر في بيان الجمعة، وذلك في خضم الأزمة الدبلوماسية بين قطر ودول خليجية عدة.

وذكر الاتحاد ان مبدأ الحياد السياسي "يعد الحجر الأساسي بالنسبة له وللحركة الرياضية العالمية وهو ما ينعكس في المادة 3.2 من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تقول: +الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيادي في جميع الأمور السياسية والدينية+".

واضاف في رسالته أن الاتحادات الوطنية الأعضاء "يجب أن تلتزم بالمادة 14.4 والتي تقول: الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تدير شؤونها باستقلالية ودون تدخل من أطراف أخرى".

ولوح الاتحاد الآسيوي القاري بـ "اتخاذ قرارات انضباطية بحق أي مخالفة لمبادئ النظام الأساسي، وسوف يتم توجيه تعليمات إلى مراقبي المباريات الذين يتم تعيينهم من أجل التبليغ عن أي مخالفة".

وكان لاعبو المنتخب القطري لكرة القدم ارتدوا قبيل مباراتهم مع كوريا الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، قمصانا عليها صورة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرفقة بعبارة "تميم المجد".

وفي حين لم يذكر الاتحاد الأزمة الدبلوماسية الخليجية بشكل مباشر، الا ان المرجح ان البيان على علاقة بالأزمة المستمرة منذ الخامس من حزيران/يونيو، عندما أعلنت السعودية والامارات والبحرين، اضافة الى مصر ودول أخرى، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة واتخاذ إجراءات عدة منها إغلاق المجال الجوي لهذه البلدان أمام الطائرات القطرية، ومنع سفنها من استخدام الموانىء البحرية التابعة لها، إضافة الى إغلاق المنافذ البرية الحدودية السعودية معها.

وتتهم هذه الدول قطر بـ "دعم الارهاب" وهو ما تنفيه الدوحة.

وكان اتحاد اللجان الاولمبية ("أنوك") الذي يترأسه الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح، دعا هذا الاسبوع أيضا الى فصل الرياضة عن السياسة في ظل الأزمة الدبلوماسية في الخليج.