&احرز المنتخب الاميركي لكرة القدم لقب الكأس الذهبية الخاصة بمنطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، للمرة السادسة في تاريخه بفوزه في المباراة النهائية على نظيره الجامايكي 2-1 في سانتا كلارا.

وسجل جوزيه ألتيدور (45) وجوردن موريس (88) هدفي الولايات المتحدة، وجي فوغن واتسون (50) هدف جامايكا.
&
وكان المنتخب الاميركي توج بطلاً للمسابقة اعوام 1991 و2002 و2005 و2007 و2013، وبات على بعد لقب واحد من المكسيك حاملة الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (7).
&
ومنذ اطلاق المسابقة في 1991، احتكرت المكسيك والولايات المتحدة على اللقب باستثناء تتويج يتيم لكندا في 2000.
&
وفقدت المكسيك لقبها بخسارتها في نصف النهائي امام جامايكا.
&
وثأرت الولايات المتحدة بالتالي من جامايكا التي كانت اخرجتها من نصف نهائي النسخة الماضية بالنتيجة ذاتها 2-1 قبل ان تخسر المباراة النهائية امام المكسيك.
&
وشاركت الولايات المتحدة في البطولة بتشكيلة شابة حيث اراد المدرب بروس ارينا اكساب اللاعبين الخبرة الضرورية قبل كأس العالم في روسيا العام المقبل، لكن العروض غير المشجعة في الدور الاول دفعته الى استدعاء ستة لاعبين من اصحاب الخبرة هم المهاجمان ديمبسي والتيدور، وحارسا المرمى هاورد وجيسي غونزاليس، ولاعبا الوسط مايكل برادلي ودارلينغتون ناغبي.
&
وبحسب لوائح البطولة، فإنه يحق للمنتخبات اجراء ستة تغييرات كحد اقصى بعد منافسات الدور الاول.
&
- تشكيلة شابة مطعمة بالمخضرمين -
&
شاركت الولايات المتحدة في البطولة بتشكيلة شابة حيث اراد المدرب بروس ارينا اكساب اللاعبين الخبرة الضرورية قبل كأس العالم في روسيا العام المقبل، لكن العروض غير المشجعة في الدور الاول دفعته الى استدعاء ستة لاعبين من اصحاب الخبرة هم المهاجمان كلينت ديمبسي وجوزيه التيدور، وحارسا المرمى هاورد وجيسي غونزاليس، ولاعبا الوسط مايكل برادلي ودارلينغتون ناغبي.
&
وبحسب لوائح البطولة، فانه يحق للمنتخبات اجراء ستة تغييرات كحد اقصى بعد منافسات الدور الاول.
&
وقال هاورد صاحب 38 عاما "هذا يعني الكثير لنا. فكلما تقدمت في السن ووصلت الى النهائيات، فان الضغط يزداد عليك للفوز لانني لا اعرف ما اذا كنت سأخوض نهائيات اخرى".
&
ولم تخسر الولايات المتحدة في 14 مباراة متتالية حتى الان، وهي أطول سلسلة لها منذ 2005، بعد عودة أرينا الذي حل بدلا من الالماني يورغن كلينسمان المقال من منصبه عقب الخسارة المذلة أمام كوستاريكا صفر-4 العام الماضي في تصفيات كاس العالم 2018.
&
واعتبر ارينا بدوره ان البطولة اظهرت ان منتخب الولايات المتحدة يسير في الاتجاه الصحيح، قبل استئناف تصفيات كأس العالم في الاول من ايلول/سبتمبر.
&
وقال ارينا "خضنا بطولة كنا فيها الاكثر تسجيلا بفارق بعيد عن الاخرين، وكنا ايضا الاقل تلقيا للاهداف، وحققنا خمسة انتصارات واشركنا 27 لاعبا"، مضيفا "كانت البطولة اختبارا رائعا في برنامجنا، بالتأكيد ليس مثاليا، ولكن في اطار ما نحاول انجازه فاننا نجحنا".
&
واوضح "حققنا تقدما، ولكن الطريق امامنا لا يزال طويلا. بالتأكيد، نحن بحاجة الى اشراك لاعبينا (الغائبين والمحترفين في الاندية الاوروبية)، وهو امر صعب. يجب ان اجد المزيج الانسب، ما زلنا بعيدين عن التأهل الى كأس العالم، وهو هدفنا بالتأكيد".
&
وتحتل الولايات المتحدة المركز الثالث في تصفيات الكونكاكاف المؤهلة الى مونديال روسيا برصيد 7 نقاط، خلف المكسيك المتصدرة (13 نقطة) وكوستاريكا (8 نقاط)، وتتقدم بفارق نقطة على بنما الرابعة.
&
وتتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى مباشرة الى نهائيات كأس العالم، في حين يخوض صاحب المركز الرابع ملحقا من مباراتي ذهاب واياب مع خامس التصفيات الاسيوية.
&

سجل الكأس الذهبية

1991: الولايات المتحدة

1993: المكسيك

1996: المكسيك

1998: المكسيك

2000: كندا

2002: الولايات المتحدة

2003: المكسيك

2005: الولايات المتحدة

2007: الولايات المتحدة

2009: المكسيك

2011: المكسيك

2013: الولايات المتحدة

2015: المكسيك

2017: الولايات المتحدة
&

&
شاهد الأهداف :
&

&