تتحضر العاصمة الفرنسية باريس لاستقبال النجم البرازيلي نيمار الذي حسم الاربعاء الجدل حول مستقبله وأبلغ ناديه برشلونة الإسباني بقرار الرحيل تمهيدا لانتقاله المتوقع الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية تبلغ 222 مليون يورو.

وكان من المتوقع أن يقدم سان جرمان اللاعب البرازيلي البالغ 25 عاما "في عطلة نهاية الأسبوع دون شك" بحسب ما أكد فاغنر ريبيرو، وكيل الاعمال المقرب من اللاعب والذي كان متواجدا بصحبة الأخير ووالده في مطار برشلونة بعد ظهر الأربعاء قبل سفرهم الى بورتو حيث أجرى على الأرجح الفحص الطبي الروتيني بحسب وسائل الاعلام قبل العودة الى برشلونة.

لكن رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم قررت أن تلعب "ورقتها" الأخيرة ومحاولة عرقلة الصفقة من خلال رفضها الخميس تسلم اموال البند الجزائي التي سيدفعها النجم البرازيلي لبرشلونة.

وقال متحدث باسم الرابطة لوكالة فرانس برس "حضر الممثلون القانونيون للاعب الى رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم من أجل ايداع (المبلغ) البند الجزائي، فرفضته".

ولم يشأ ممثلو نيمار الحديث الى الصحافيين الذين احتشدوا الخميس أمام مقر رابطة الدوري الإسباني.

وبموجب انظمة العقود في كرة القدم الاسبانية، يتوجب على اللاعب نفسه ان يدفع مبلغ "شراء العقد" كإيداع لدى رابطة الدوري، على ان تقوم هي بتحويله الى النادي "البائع".

الا ان الصفقة تلاقي اعتراض رئيس رابطة الدوري الاسباني خافيير تيباس الذي نقلت عنه وسائل إعلام اسبانية صباح الاربعاء قوله "لن نقبل هذا المال من ناد مثل باريس سان جرمان (...) يخالف الأعراف والقوانين"، متهما النادي الباريسي بـ "التنشط المالي".

وقام نيمار (25 عاما) الأربعاء بابلاغ برشلونة قراره بالرحيل، بينما أفاد وكيل أعمال مقرب منه ان تقديمه كلاعب لباريس سان جرمان قد يتم هذا الاسبوع.

وأكد النادي الكاتالوني ان التخلي عن لاعبه مشروط بدفع كامل قيمة البند الجزائي لفسخ عقده والبالغة 222 مليون يورو.

وفي ظل الموقف الذي اتخذته رابطة الدوري الإسباني حيال الصفقة القياسية، قد تتأجل عملية انتقال نيمار الى نادي العاصمة الفرنسية بعدما كان متوقعا أن تحسم رسميا في عطلة نهاية الأسبوع بحسب ريبيرو الذي قال الأربعاء للصحافيين في مطار برشلونة ان النادي الباريسي سيدفع قيمة البند الجزائي "خلال الساعات المقبلة"، وان نيمار قد يقدم كلاعب للنادي الفرنسي بحلول "نهاية الاسبوع".

أضاف بحسب ما نقلت صحيفة "ماركا" الاسبانية "من اللحظة التي منحني فيها نيمار الضوء الأخضر، في الاول من آب/أغسطس، انتقلت الى باريس وأحضرت معي اقتراحا من باريس سان جرمان لدفع قيمة البند الجزائي، وهذا ما سيحصل خلال الساعات المقبلة".

- "أحبك كثيرا"، "أخي" -

وبحسب مصدر مقرب من سان جرمان، من المتوقع أن يحط نيمار في العاصمة الفرنسية ظهر الخميس، وذلك بعد ساعات معدودة على تأكيد برشلونة بان التخلي عن لاعبه البرازيلي مشروط بدفع قيمة البند الجزائي لفسخ عقده كاملة.

لكن يبدو أن وصول البرازيلي الى باريس قد تأجل الى الجمعة بحسب ما كشفت مصادر من مطار العاصمة الفرنسية.

وتصدرت أخبار الانتقال المحتمل عناوين الصحافة الرياضية خلال الاسابيع الماضية، ليحسم نيمار الذي التزم الصمت طوال هذه المدة، الجدل الاربعاء بإبلاغه قرار الرحيل الى برشلونة وزملائه.

وأوضح متحدث باسم برشلونة ان نيمار "أبلغ زملاءه انه سيرحل (...) المدرب أعطاه الاذن بعدم خوض التمرين والذهاب للاهتمام بمستقبله".

وكان نيمار عاد مساء الثلاثاء الى برشلونة على متن رحلة من دبي، بعدما شارك في نشاطات ترويجية بمدينة شنغهاي الصينية الاثنين.

ورجحت التقارير ان نيمار راغب في الرحيل عن برشلونة من أجل الخروج من ظل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي اختار وداع زميله بطريقة عاطفية عبر موقع "انستاغرام" للتواصل الاجتماعي، اذ نشر شريط فيديو يضم صورا لهما بقميص النادي، مرفقا اياه برسالة جاء فيها "كانت سعادتي كبيرة بتمضية سنوات معك +صديقي+ نيمار جونيور. أتمنى لك المزيد من التوفيق في هذه المرحلة الجديدة من حياتك. الى اللقاء".

وأنهى الرسالة بثلاثة أحرف تختصر عبارة "أحبك كثيرا" بالاسبانية.

ورد نيمار على الموقع ذاته بالقول "شكرا أخي. سأفتقدك".

وفي حال انتقاله الى سان جرمان مقابل هذا المبلغ، سيتفوق نيمار على الفرنسي بول بوغبا الذي انتقل العام الماضي من يوفنتوس الايطالي الى مانشستر يونايتد الانكليزي مقابل 105 ملايين يورو.

وتردد ان سان جرمان سيعرض على اللاعب راتبا سنويا يبلغ 30 مليون يورو، اضافة الى المشاركة في نشاطات تجارية وإعلانية.

- الدولة الفرنسية ترحب بضرائب نيمار -

ويسعى باريس سان جرمان الى تعزيز صفوفه أملا في استعادة لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي فقده الموسم المنصرم لصالح موناكو، وإحراز دوري أبطال اوروبا للمرة الأولى.

وخلافا لموقف الإسبان وبشكل خاص رابطة الدوري المحلي ورئيسها تيباس، كان وزير المالية الفرنسي حيرالد دارمانان مرحبا بانتقال نيمار الى سان جرمان لأن الخزانة العامة ستحصل الضرائب من اللاعب البرازيلي، مضيفا "إذا جاء نيمار الى ناد فرنسي، فستكون وزارة المالية مرحبة بالضرائب التي سيدفعها في فرنسا. من الأفضل (للفرنسيين) أن يدفع هذا اللاعب ضرائبه في فرنسا عوضا عن دفعها في مكان آخر".

وتابع دارمانان لإذاعة "فرانس انتر" الحكومية "عندما تكون وزيرا في الجمهورية، فمن واجبنا الدفاع عن مصلحة الدولة وهذا الأمر يقتضي بأن يدفع الناس ضرائبهم في فرنسا".

ووصلت اصداء انتقال نيمار الى سان جرمان الى الرئاسة الفرنسية حيث اعتبر الرئيس ايمانويل ماكرون الخميس أن انتقال المتوقع للنجم البرازيلي "خبرا جيدا".

ورأى ماكرون خلال تواجده في منطقة ايفلين حيث يزور مركزا ترفيهيا للاطفال خارج باريس، أن انتقال نيمار "يضيف جاذبية (الى الدوري الفرنسي). نعم، إنها اخبار جيدة".

كما هنأ ماكرون الرئيس القطري لنادي سان جرمان ناصر الخليفي الذي كان متواجدا في الحدث ذاته، قائلا له "تهانينا، أعتقد أننا سمعنا اخبارا جيدة" في اشارة منه الى الاقتراب من حسم صفقة نيمار.