&أكدت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن أبطال الدورات الثلاث الأخيرة في بطولة كأس العالم قد توقعهم قرعة نهائيات مونديال روسيا 2018 ضمن مجموعة واحدة لتكون "مجموعة الموت" في هذه النسخة من البطولة.

وبحسب الصحيفة فان منتخبات ألمانيا (بطل مونديال 2014) و إسبانيا (بطل مونديال 2010) و إيطاليا (بطل مونديال 2006) ، &قد يجدون أنفسهم في نفس المجموعة خلال نهائيات كأس العالم 2018 المزمع إقامتها بروسيا ، وذلك بسبب اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على تصنيفه لشهر أكتوبر المقبل كمعيار وأساس لتصنيف المنتخبات المتأهلة للنهائيات ، وتوزيعها على الأوعية لإجراء عملية القرعة الخاصة بدور المجموعات للمونديال ، والتي ستنطلق مراسمها في الأول من شهر ديسمبر القادم في العاصمة موسكو.
&
ومن شأن هذا المعيار الجديد الذي سيطبقه "الفيفا" أن يضع "المانشافت" ضمن منتخبات الوعاء الأول بالنظر إلى ترتيبه الدولي ، على أن يكون "لاروخا" ضمن منتخبات الوعاء الثاني في حين أن "الآزوري" في حال بلغ النهائيات سيكون ضمن الوعاء الثالث بعد تراجعه للمركز الثاني في جدول مجموعته اثر خسارته أمام إسبانيا بثلاثية نظيفة .
&
كما ان المنتخب الفرنسي قد يجد نفسه في مجموعة صعبة ، وفي مواجهة قوية مبكرة مع البرازيل أو الأرجنتين بسبب تصنيفه مع منتخبات الوعاء الثاني.
&
هذا ولقي اقتراح "الفيفا" انتقادات شديدة باعتماد تصنيف و ترتيب شهر أكتوبر كمعيار لتوزيع المنتخبات الـ 32 على الأوعية الأربعة ، لأنه يخدم المنتخبات الصغيرة و يضر بالمنتخبات الكبيرة المرشحة للمنافسة على اللقب العالمي &، إذ من شأن ذلك أن يؤدي إلى خروج مبكر لعدد من المنتخبات العريقة من البطولة بسبب احتمال أن تفرز القرعة أكثر من مجموعة حديدية في النهائيات ، و يجعل الأدوار الموالية بلا ندية ومنافسة حتى و إن كان الاتحاد الدولي يسعى من خلال اعتماده لهذا المعيار إلى جعل مباريات الدور الأول أكثر تنافساً من الدورات السابقة التي عادة ما كانت تضم مجموعات غير متوازنة بوجود منتخبات قوية وأخرى ضعيفة ، حيث لم تكن الندية تبدأ إلا مع دور الستة عشر من منافسات البطولة.
&
ويهدف "الفيفا" من خلال اعتماده معيار التصنيف الشهري إلى حث المنتخبات على تقديم أداء أفضل في المباريات الودية لتحسين ترتيبها الدولي الذي يخدم تصنفيها في عمليات القرعة سواء في التصفيات أو النهائيات .
&