&تباينت ردود أفعال جماهير أندية الدوري الإنكليزي الممتاز من التعاقدات التي ابرمها مدربوها خلال الانتقالات الصيفية المنصرمة ، ما بين رضى تام لدى جماهير بعض الأندية التي رأت أن أنديتهم نجحت في تلبية احتياجات فرقهم مما عزز من فرصتهم في المنافسة على الألقاب و البطولات ، مقابل استياء و حسرة لدى جماهير أندية أخرى رأت أن مدربيها خذلوها وفشلوا في استغلال الميركاتو للقيام بانتدابات وازنة .

و وفقا للاستطلاع الذي قامت به صحيفة" ذا صن" البريطانية في أعقاب انقضاء الميركاتو الصيفي ، &فان تباين حالة الرضى والسخط بين الجماهير الإنكليزية كان جليا و واضحا خاصة لدى أندية الستة الكبار المعنية مباشرة بالمنافسة على لقب الدوري الممتاز ، في ظل المنافسة التي كانت بينها في سوق الانتقالات قبل انتقالها إلى الملاعب ، خاصة ان التعاقدات تلعب دوراً مؤثراً في حسم مصير المنافسة على اللقب.
&
وتعتبر جماهير قطبا مدينة مانشستر "اليونايتد و السيتي" الأكثر رضا و إرتياحا من الانتدابات التي قام بها كل من البرتغالي جوزيه مورينيو لصالح "الشياطين الحمر" و الإسباني بيب غوارديولا لصالح "السيتزن".
&
و برأي ما نسبته 92% من جماهير "اليونايتد" فان مورينيو نجح في التعاقدات التي ابرمها خلال الميركاتو الصيفي للعام الجاري بعدما انفق 136 مليون جنيه إسترليني ، في إشارة بان أدائه في سوق الانتقالات لعام 2017 كان أفضل من 2016 ، عندما اكتفى بالصفقة الأغلى في تاريخ الانتقالات والتعاقد مع الفرنسي بول بوغبا دون اعتبار لبقية المراكز ، في حين انه خلال الصيف الجاري انتداب مجموعة من الأسماء على غرار لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش و المهاجم البلجيكيروميلو لوكاكو &و المدافع السويدي فيكتور لينديلوف ، وهو ما انعكس إيجابا على انطلاقته القوية في بطولة الدوري الممتاز ، بتسجيله للعلامة الكاملة ، إذ ترى جماهير النادي بأن الفريق أصبح الآن قادراً و مؤهلاً للمنافسة على الثلاثية.
&
أما عشاق "السيتي" فقد عبر ما نسبتهم 91% عن رضاهم عن الصفقات التي ابرمها غوارديولا مؤخراً ، والتي كلفت خزينة النادي نحو 147 مليون جنية إسترليني ، كإنفاق صافٍ خاصة مع تركيزه على تقوية وتعزيز خطه الدفاعي الذي كان نقطة ضعف الفريق خلال منافسات الموسم المنصرم.
&
في المقابل عبر ما نسبته 76% من جماهير نادي ليفربول عن رضاهم و ارتياحهم من الصفقات التي ابرمها &الألماني يورغن كلوب المدير الفني للفريق ، الذي بلغ إنفاقه الصافي هذا الصيف ما يقارب من &71 مليون جنيه إسترليني .
&
وتؤكد هذه النسبة عن مدى رضى عشاق "الريدز" عن الصفقات التي وجه كلوب بإبرامها ، بينما عبرت نسبة أقل من الجماهير ، عن عدم رضاها عن الصفقات المبرمة ، حيث يرون بان التركيبة البشرية الحالية التي تدعمت بأسماء لامعة في صورة المهاجم المصري محمد صلاح ، لا تزال بحاجة إلى إثراءها بلاعبين أكثر ، من أجل تعزيز الخيارات التكتيكية للمدرب من جانب ، وإيجاد نجم كبير يترك بصمته على على قلعة "الآنفيلد رود" من جانب آخر.
&
كما عبر 64% من عشاق نادي توتنهام هوتسبير عن رضاهم بالصفقات التي ابرمها الأرجنتيني ماوريسيو بوشيتينو ، حيث لم ينفق سوى 13 مليون جنية إسترليني خلال الميركاتو في ظل تركيز الإدارة على تشييد وبناء ملعب النادي الجديد .
&
وبدورهم عبر عشاق نادي تشيلسي عن امتعاضهم من محدودية الصفقات التي قام بها الإيطالي انطونيو كونتي ، حيث عبر 46% عن رضاهم فقط عن صفقات النادي في الصيف المنصرم ، رغم انه لم يكن المسؤول المباشر عن ذلك ، خاصة وانه ألح وأصر علانية على إدارة النادي بالتحرك سريعاً لتلبية احتياجاته التكتيكية.&
&
وهذا ويخشى محبي "البلوز" أن تكون صفقات المهاجم الإسباني ألفارو موراتا و المدافع الفرنسي تيموي باكايوكو و الحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو و المدافع الألماني أنتونيو روديجر غير كافية للحفاظ على لقب الدوري الممتاز.
&
و كانت جماهير نادي أرسنال أكثر سخطا واستياء من تحركات مدرب الفريق الفرنسي أرسين فينغر هذا الصيف ، الذي طالما وصفوه بـ "البخيل" بسبب رفض إبرام صفقات عديدة في سوق الانتقالات .
&
و لم يعبر سوى 15% فقط من عشاق "الغنرز " عن رضاهم بالانتدابات التي قام بها فينغر بتعاقده مع المهاجم الفرنسي ألكسندر لاكازيت كأبرز صفقة ابرمها هذا الصيف مقابل فشله في جلب المهاجم الفرنسي كيليان مبابي أو لاعب الوسط توماس ليمار. &
&
وتشكك فئة كبيرة من جماهير النادي ، في استفادة الفريق من التعاقدات التي قام بها فينغر في "الميركاتو الصيفي" المنقضي ، بعدما عبروا عن ثقتهم بان المدرب الفرنسي سيواصل الاعتماد على خياراته التكتيكية ، لتستمر &ذات النتائج المتذبذبة تحت إشرافه.