وضع الهلال السعودي قدما في نهائي دوري ابطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه على ضيفه بيرسيبوليس الايراني 4-صفر الثلاثاء على استاد محمد بن زايد في ابوظبي في ذهاب نصف النهائي.

وسجل السوري عمر خريبين (31 و55 و89) وياسر الشهراني (41) الاهداف.

ولعب الهلال الشوط الثاني بعشرة افراد بعد طرد لاعب الوسط عبد الله عطيف لنيله بطاقتين صفراوين في غضون دقيقة واحدة (49). 

ويسعى الهلال، بطل الاندية الاسيوية 1992 و2000، الى لقب اول تحت مسمى دوري الابطال واللعب لاول مرة في بطولة العالم للاندية، وستسهل النتيجة الكبيرة مهمته في مباراة الاياب بعد ثلاثة اسابيع على مجمع السلطان قابوس في بوشر بسلطنة عمان.

وتقابل الفريقان في النسخة الحالية مرتين في دور المجموعات في سلطنة عمان، وكان التعادل سيد الموقف (1-1 ذهابا وصفر-صفر ايابا).

وحقق الهلال فوزه الرابع على بيرسيبوليس الملقب بـ"الجيش الأحمر" مقابل اربع هزائم وخمسة تعادلات.

ويلعب شنغهاي سيبغ الصيني الاربعاء في ذهاب نصف النهائي مع اوراوا ريد دايموند الصيني.

وتقام مباراتا الاياب في 17 و18 تشرين الاول/اكتوبر.

وصحت توقعات مدرب الهلال، الارجنتيني رامون دياز الذي صرح قبل صافرة البداية، "عملنا طويلا واستعدينا جيدا لهذه المباراة. نحن نعرف الخصم بشكل جيد. لدينا طريقة نلعب بها ولن نغيرها".

في المقابل، لم تنجح فلسفة الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش مدرب بيرسيبوليس في تعويض غياب هداف الفريق مهدي طارمي الموقوف لاربعة اشهر من قبل الاتحاد الدولي (فيفا).

قال ايفانكوفيتش "كانت لدينا بعض المشاكل لكن هناك طموح كبير وارادة حاسمة لدى اللاعبين على الفوز. المباراة صعبة ومثيرة، فريقنا يقدم افضل ما لديه، وهي بالتأكيد اهم من لقاء الاياب".

وقدم الفريقان عرضا سريعا من البداية، وحاول بيرسيبوليس التسجيل في اول خمس دقائق كعادته فلم يفلح قبل ان تميل الكفة بشكل واضح لصالح الهلال الذي اهدر لاعبوه عدة فرصة مناسبة للتسجيل.

وبدأ اللقاء بخروج خاطىء لحارس الهلال عبدالله المعيوف خارج منطقته، كاد يدفع ثمنه لولا تدخل القائد اسامة هوساوي (6)، واهدر البرازيلي كارلوس ادواردو فرصة من انفراد وسدد الكرة في مكان وقوف الحارس رضا علي برانواند (7)، وسقطت كرة محمد البريك على سطح الشبكة بعد ركنية اولى (9).

وواصل الهلال ضغطه، وسدد خريبين في قدمي مدافع من مسافة قريبة ارتدت الكرة الى الاوروغوياني نيكولاس ميليسي الذي اعادها صوب المرمى ارضية زاحفة ابتعدت قليلا عن القائم الايمن (18)، واطاح ادورادو بالكرة من انفراد جديد (21).

- هاتريك لخريبين -

وافتتح خريبين التسجيل من متابعة رأسية لكرة عالية رفعها محمد البريك من الجهة اليمنى اسقطها على يسار الحارس بيرانواند (31).

وحاول الايرانيون استدراك الموقف وسنحت لهم بعض الفرص الخطرة، وفوت سالم الدوسري الذي برع في مركز صانع الالعاب، فرصة هدف ثان بعدما تردد في التمرير الى ادورادو او خريبين البعيدين عن الرقابة، لكنه عوض بعد ثوان ومرر الى ياسر الشهراني الذي ارسل الكرة من على خط المنطقة في المرمى مستفيدا من تقدم الحارس (41).

وانتهى الشوط الاول نظيفا دون اي بطاقة، وتلقى الهلال ضربة مؤلمة في مستهل الثاني بنيل لاعب وسطه عبد الله عطيف بطاقتين صفراوين بفاصل زمني لا يتجاوز دقيقة واحدة وخرج (49).

وتجاوز الهلال الدقائق الست التالية العصيبة، وعزز تقدمه بهدف ثالث بعد عرضية من الجهة اليمنى ارسلها سالم الدوسري وتابعها خريبين بيسراه من مسافة قريبة ومن بين مدافعين على يمين الحارس (55).

وتلاعب الدوسري مجددا بدفاع بيرسيبوليس قبل ان يفقد الكرة، وارتد الهلال قليلا الى الدفاع بهدف المحافظة على تقدمه كما هو مع هجمات عكسية سريعة، وكاد الدوسري يضيف الرابع (82 و84)، فيما هاجم الفريق الايراني بكل خطوطه دون ان يحسن استغلال الوضع الجديد رغم الفرص الكثيرة وابرزها في الدقيقة 73 من كرة قوية تصدى لها المعيوف، ثم كرة رأسية من علي عليبور غارا التقطها الحارس (78).

ومن هجمة مرتدة في الثواني الاخيرة من الوقت الاصلي، راوغ خريبين اكثر من مدافع حتى انفتح الطريق امامه وسدد من مشارف المنطقة فاستقرت كرته في اسفل الزاوية اليمنى (89).

أهداف مباراة الهلال وبيرسيبوليس: