اعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى الجمعة انه اوقف الروسي دانيل ليسنكو، وصيف بطل العالم في الوثب العالي، موقتا لعدم تحديد مكانه والتمكن من اخذ عينات منه لفحوص الكشف عن المنشطات، ما يحرمه من المشاركة في بطولة اوروبا المقررة في برلين من 6 الى 12 آب/اغسطس.

وليسنكو الفائز هذا العام بذهبية بطولة العالم داخل قاعة في برمنغهام الانكليزية، هو واحد من 74 رياضيا روسيا سمح لهم بالمشاركة في المنافسات الدولية تحت علم محايد بسبب ايقاف بلادهم على خلفية فضيحة المنشطات التي ضربت الرياضة فيها منذ 2015.

وكان الاتحاد الدولي سحب مطلع ايار/مايو "وضع الرياضي المحايد" من خمسة روس يشاركون في مسابقات المشي، بينهم وصيف بطل العالم في سباق 20 كلم سيرغي شيروبوكوف، لانهم تدربوا تحت اشراف فيكتور تشيغين المبعد مدى الحياة عن اي نشاط رياضي.

وكان الاتحاد الدولي ابقى الباب موصدا في وجه روسيا في 27 تموز/يوليو، ولم يعط الضوء الاخضر لإعادة دمجها ضمن عائلته، ممددا ايقافها المستمر منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بسبب اعتمادها نظام تنشط ممنهج لرياضييها.

وقال النروجي روني اندرسن، رئيس فريق العمل المستقل والمكلف الحكم على تقدم روسيا في الاتحاد الدولي، خلال اجتماعه بالعاصمة الارجنتينية بوينوس ايرس "قرر مجلس ادارة الاتحاد الدولي بالاجماع عدم اعتماد الاتحاد الروسي لالعاب القوى في هذا الوقت".