استهل اسويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا حملة الدفاع عن لقبه بنجاح، وتفادت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى الاحراج، وحقق كل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول في العالم سابقا والسويسري ستانيسلاس فافرينكا والروسية ماريا شارابوفا بداية ناجحة في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.

وفي الدور الاول الثلاثاء، فاز فيدرر على السلوفيني الياز بيديني 6-3 و6-4 و6-3، وهاليب على الاسترالية ديستاني ايافا 7-6 (7-5) و6-1، وديوكوفيتش الرابع عشر على الاميركي دونالد يونغ 6-1 و6-2 و6-4، وفافرينكا التاسع على الليتواني ريكارداس بيرانكيس 6-3 و6-4 و2-6 و7-6 (7-2)، وشارابوفا على الالمانية تاتيانا ماريا 6-1 و6-4.

ويلتقي فيدرر في مباراته المقبلة الالماني يان-لينارد شتروف.

ويسعى السويسري (36 عاما) الى تعزيز رقمه القياسي باحراز لقبه العشرين في البطولات الكبرى.

وكان فيدرر قدم موسما رائعا احرز فيه لقبين كبيرين في ملبورن بالذات على حساب الاسباني رافايل نادال وويمبلدون الانكليزية. وهو خسر في الموسم الماضي 5 مباريات من 57.

كما يبحث فيدرر في ملبورن عن لقبه السادس في 19 مشاركة حقق فيها حتى الان 88 فوزا مقابل 13 خسارة.

وقال السويسري الذي كان اعتبر انه لا يجب ان يكون مرشحا في السادسة والثلاثين "حلمي كان دائما ان ابقى في الملاعب لفترة طويلة وكان هناك عدد من اللاعبين الذين حققوا ذلك واعتقد ان هذا ما الهمني".

وتابع "احب ذلك وآمل ان اواصل اللعب لفترة اطول".

من جهته، غاب ديوكوفيتش (30 عاما) عن الملاعب منذ تموز/يوليو الماضي بسبب إصابة في المرفق، وشارك فقط في دورة كويونغ الاستعراضية في ملبورن قبل ايام، فتراجع تصنيفه الى المركز الرابع عشر.

ويتضمن سجل الصربي 12 لقبا في البطولات الاربع الكبرى، منها 6 في استراليا بالذات.

ويتشارك الصربي حاليا الرقم القياسي في استراليا مع الاسترالي روي إيمرسون، يليهما السويسري روجيه فيدرر (توج بخمسة ألقاب آخرها في 2017)، لكن ايمرسون توج بكل ألقابه قبل تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.

وأعرب ديوكوفيتش عن سعادته للعودة الى المنافسات بقوله "لقد اردت ان ابدأ بالاندفاع المناسب الذي اتمتع به"، مضيفا للجماهير على المدرجات بعد المباراة "قدمت مستوى رائعا في المجموعتين الاوليين وعاد دونالد في الثالثة".

ويواجه الصربي في الدور الثاني الفرنسي غايل مونفيس الفائز على الاسباني خاومي مونار 6-3 و7-6 (7-5) و6-4.

كما غاب فافرينكا، بطل استراليا 2014، منذ منتصف العام الماضي بسبب عملية جراحية في الركبة.

وتأهل الألماني الكسندر زفيريف المصنف رابعا الى الدور الثاني بفوزه على الإيطالي توماس فابيانو 6-1 و7-6 (7-5) و7-5، والنمسوي دومينيك تييم الخامس بفوزه على الارجنتيني غيدو بيا 6-4 و6-4 و6-4.

وعانى الألماني البالغ 20 عاما للحصول على بطاقته الى الدور الثاني من البطولة الأسترالية التي بلغ دورها الثالث العام الماضي في أفضل نتيجة له من أصل ثلاث مشاركات (خرج من التصفيات في 2014)، إذ احتاج الى ساعتين و22 دقيقة للتخلص من عقبة منافسه الإيطالي المصنف 73 عالميا.

وفي ابرز مباريات الدور الاول ايضا، فاز البلجيكي دافيد غوفان السابع على الالماني ماتياس باتشينغر 6-7 (3-7) و6-3 و6-2 و6-4، والاميركي سام كويري الثالث عشر على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6-3 و6-4 و6-2، والتشيكي توماس برديتش التاسع عشر على الاسترالي اليكس دو مينور 6-3 و3-6 و6-صفر و6-1.

وخسر الكندي ميلوش راوينتش الثاني والعشرون امام السلوفاكي لوكاس لاكو 7-6 (7-5) و5-7 و4-6 و6-7 (5-7).

-هاليب تجتاز الدور الاول-

اجتازت هاليب (26 عاما) الدور الاول حيث سقطت في العامين الماضيين لكن تأهلها على ايافا البالغة 17 عاما لم يكن سهلا.

واحتاجت كل من هاليب ومنافستها الأسترالية الى تدخل المعالج الفيزيائي قبل إكمال المباراة التي حسمتها الرومانية في ساعة و51 دقيقة.

واجهت المصنفة اولى في العالم صعوبة كبيرة لحسم المجموعة الاولى وكانت محظوظة لعدم خسارتها اذ تأخرت 2-5 وانقذت كرة للاسترالية لحسمها، ثم استفادت من خبرتها وانقذت الموقف في الشوط الفاصل، قبل ان تفرض سيطرتها في المجموعة الثانية وتفوز بها بسهولة 6-1.

وقالت الرومانية "انها خصمة صعبة تملك موهبة كبيرة وتلعب بقوة. تذكرني قليلا بسيرينا وليامس".

وستكون هاليب (26 عاما)، الساعية الى لقبها الكبير الأول، أمام مواجهة صعبة في الدور الثاني إذ تلتقي وصيفة بطولة ويمبلدون لعام 2014 الكندية اوجيني بوشار التي تغلبت بدورها على الفرنسية اوسيان دودان 6-3 و7-6 (7-5).

كما تأهلت الاسبانية غاربيني موغوروتسا المصنفة ثالثة وبطلة ويمبلدون الى الدور الثاني بفوزها على الفرنسية جيسيكا بونشيه 6-4 و6-3. وتلتقي في مباراتها المقبلة التايوانية هسيه سو-وي الفائزة على الصينية زهو لين صفر-6 و6-صفر و8-6.

وتخطت موغوروتسا معاناتها من إصابة عضلية أجبرتها على الانسحاب من دورة بريزبين الاسترالية، وفي الأسبوع التالي من دورة سيدني بعد بلوغها ربع النهائي. 

وقالت الاسبانية "لم تكن المباراة سهلة، ولم اكن اعرف شيئا عنها، انها موهوبة جدا وتلعب بطريقة الارسال والصعود الى الشبكة، وتعين علي الحفاظ على تركيزي جيدا".

- عودة شارابوفا-

تسجل شارابوفا، بطلة استراليا 2008، عودتها الى ملبورن التي غابت عنها الموسم الماضي لايقافها 15 شهرا بسبب المنشطات.

عادت شارابوفا الى الملاعب في نيسان/ابريل الماضي لكنها عانت من سلسلة اصابات ولم تكن مشاركاتها منتظمة، وهي مصنفة في المركز الثامن والاربعين عالميا في الوقت الحالي.

وقالت الروسية الفائزة بخمسة القاب كبيرة احدها في ملبورن عام 2008 "اعتز بهذه اللحظات وانا احب ان اكون هنا. مر عامان صعبان واريد ان يكون لهما مغزى بالنسبة لي".

وفي الدور الاول ايضا، فازت البريطانية جوهانا كونتا التاسعة على الاميركية ماديسون برينغل 6-3 و6-1، والتشيكية كارولينا بيسكوفا السادسة على البارغويانية فيرونيكا سيبيدي 6-3 و6-4، والفرنسية كارولين غارسيا الثامنة على الالمانية كارينا فيتهوفت 7-5 و6-3، والروسية ايلينا فيسنينا السادسة عشرة على التونسية انس جابر 6-3 و6-4، والالمانية انجيليك كيربر الحادية والعشرون على مواطنتها انا-لينا فريدسام 6-صفر و6-4، والبولندية انييشكا رادفانسكا السادسة والعشرون على التشيكية كريستينا بليسكوفا 2-6 و6-3 و6-2.

وخسرت الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش الحادية عشرة امام الرومانية انا بوغدان 3-6 2-6، والتشيكية بترا كفيتوفا السابعة والعشرون امام الالمانية اندريا بتكوفيتش 3-6 و6-4 و8-10.